سلايدرسياسة

هدنة 4 أيام تبدأ غداً لتبادل 150 أسير فلسطينى مقابل 50 رهينة إسرائيلية ودخول المساعدات الإنسانية

استمع

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الحكومة الإسرائيلية صوتت اليوم لصالح دعم اتفاق حماس الفلسطينية لإطلاق سراح 50 امرأة وطفلا محتجزين كرهائن في غزة مقابل وقف القتال لمدة أربعة أيام. – صورة لوكالة فرانس برس

ويقول مسؤولون من قطر، التي تتوسط في المفاوضات السرية، وكذلك الولايات المتحدة وإسرائيل وحماس منذ أيام، إن الصفقة كانت وشيكة.

ويعتقد أن حماس تحتجز أكثر من 200 رهينة، اختطفتهم عندما اجتاح مقاتلوها إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيتم إطلاق سراح 50 امرأة وطفلا على مدى أربعة أيام، سيتم خلالها وقف القتال.

وأضافت أنه مقابل كل 10 رهائن إضافيين يتم إطلاق سراحهم، سيتم تمديد الهدنة ليوم آخر، دون الإشارة إلى إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في المقابل.

وأضاف أن “الحكومة الإسرائيلية ملتزمة بإعادة جميع الرهائن إلى وطنهم. وجاء في البيان الذي صدر بعد ساعات من المداولات التي كانت مغلقة أمام الصحافة: “لقد وافقت الليلة على الصفقة المقترحة كمرحلة أولى لتحقيق هذا الهدف”.

وقالت حماس إنه سيتم إطلاق سراح الرهائن الخمسين مقابل 150 امرأة وطفلا فلسطينيا محتجزين في السجون الإسرائيلية. وقالت الحركة الفلسطينية في بيان إن اتفاق التهدئة سيسمح أيضا لمئات الشاحنات من المساعدات الإنسانية والطبية والوقود بالدخول إلى غزة.

وأضافت أن إسرائيل التزمت بعدم مهاجمة أو اعتقال أي شخص في جميع أنحاء غزة خلال فترة الهدنة.

وقالت الحكومة القطرية إنه سيتم إطلاق سراح 50 امرأة وطفلا مدنيا رهائن من غزة مقابل إطلاق سراح “عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية”.

وأضافت في بيان أنه سيتم الإعلان عن موعد بدء الهدنة خلال الـ 24 ساعة القادمة.

الاتفاق هو الهدنة الأولى في الحرب التي سوت فيها القصف الإسرائيلي مساحات شاسعة من قطاع غزة الذي تحكمه حماس بالأرض، وقتلت 13300 مدني في القطاع الصغير المكتظ بالسكان وتركت حوالي ثلثي سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى، وفقا للسلطات في غزة.

وقبل الاجتماع مع حكومته الكاملة، التقى نتنياهو يوم الثلاثاء مع حكومته الحربية ومجلس وزراء الأمن القومي الأوسع لبحث الصفقة.

وقبيل الإعلان عن الصفقة، قال نتنياهو إن تدخل الرئيس الأمريكي جو بايدن ساعد في تحسين الاتفاق المبدئي بحيث يشمل المزيد من الرهائن وتنازلات أقل. لكن نتنياهو قال إن مهمة إسرائيل الأوسع لم تتغير.

نحن في حالة حرب وسنواصل الحرب حتى نحقق كل أهدافنا. وقال في رسالة مسجلة في بداية اجتماع الحكومة: “من أجل تدمير حماس، يجب إعادة جميع الرهائن لدينا والتأكد من عدم تمكن أي كيان في غزة من تهديد إسرائيل”.

وقالت حماس في بيانها: “إننا إذ نعلن عن إبرام اتفاق التهدئة، فإننا نؤكد أن أصابعنا تظل على الزناد، وسيظل مقاتلونا المنتصرون بالمرصاد للدفاع عن شعبنا ودحر الاحتلال”.

سيبدأ الإصدار يوم الخميس

وقال مسؤول أمريكي كبير إنه من المتوقع أن يكون من بين الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم ثلاثة أمريكيين، من بينهم فتاة تبلغ من العمر 3 أعوام كان والداها من بين القتلى خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت الحكومة الإسرائيلية إنه بالإضافة إلى المواطنين الإسرائيليين، فإن أكثر من نصف الرهائن يحملون جنسيات أجنبية ومزدوجة من حوالي 40 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة وتايلاند وبريطانيا وفرنسا والأرجنتين وألمانيا وتشيلي وإسبانيا والبرتغال.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن من المتوقع إطلاق سراح الرهائن للمرة الأولى يوم الخميس. وذكرت التقارير أن تنفيذ الصفقة يجب أن ينتظر لمدة 24 ساعة لمنح المواطنين الإسرائيليين فرصة مطالبة المحكمة العليا بمنع إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد الخليفي كبير المفاوضين القطريين في محادثات وقف إطلاق النار لرويترز إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستعمل داخل غزة لتسهيل إطلاق سراح الرهائن.

وقال الخليفي: “(ستكون) فترة مكثفة حيث سنكون على اتصال مباشر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والطرفين للتأكد من أننا نحقق إطلاق سراح الرهائن بشكل مثالي”.

الهدنة تعني أنه لن يكون هناك “أي هجوم على الإطلاق”. لا تحركات عسكرية ولا توسع ولا شيء”.

وأضاف الخليفي أن قطر تأمل أن يكون الاتفاق “بذرة لاتفاق أكبر ووقف دائم لإطلاق النار”. وهذه هي نيتنا.”

أطلقت حماس حتى الآن سراح أربعة أسرى فقط: المواطنين الأمريكيين جوديث رعنان، 59 عاما، وابنتها ناتالي رعنان، 17 عاما، في 20 أكتوبر/تشرين الأول، “لأسباب إنسانية”، والسيدتان الإسرائيليتان نوريت كوبر، 79 عاما، ويوشيفيد ليفشيتز، 85 عاما، في 20 أكتوبر/تشرين الأول. 23 أكتوبر.

وقال الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، الذي شارك في غارة 7 أكتوبر مع حماس، في وقت متأخر من يوم الثلاثاء إن أحد الرهائن الإسرائيليين الذين احتجزهم منذ هجمات 7 أكتوبر على إسرائيل قد توفي.

وقالت سرايا القدس عبر قناتها على تطبيق “تليغرام”: “سبق أن أعربنا عن استعدادنا لإطلاق سراحها لأسباب إنسانية، لكن العدو كان يماطل، مما أدى إلى مقتلها”.

وبينما تركز الاهتمام على صفقة إطلاق سراح الرهائن، احتدم القتال على الأرض. وقال منير البرش مدير عام وزارة الصحة في غزة لقناة الجزيرة إن الجيش الإسرائيلي أمر بإخلاء المستشفى الإندونيسي في مدينة غزة. وأضاف أن إسرائيل قالت إن النشطاء كانوا يعملون من المنشأة وهددوا بالتحرك ضدهم خلال أربع ساعات.

وقالت إسرائيل يوم الثلاثاء أيضا إن قواتها طوقت مخيم جباليا للاجئين وهو امتداد حضري مزدحم لمدينة غزة حيث تقاتل حماس القوات المدرعة الإسرائيلية المتقدمة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا إن 33 شخصا قتلوا وأصيب العشرات في غارة جوية إسرائيلية على جزء من جباليا.

وفي جنوب غزة، قالت وسائل إعلام تابعة لحركة حماس إن 10 أشخاص قتلوا وأصيب 22 آخرون في غارة جوية إسرائيلية على شقة في مدينة خان يونس.

ولم يتسن لرويترز التحقق على الفور من روايات القتال بين الجانبين. – رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى