سلايدرسياسة

‘مكافحة فساد ماليزيا’ تداهم مقرات “أمان فلسطين”

لإختلاس3.387.321.6267 دولار

استمع

كوالالمبور، 23 نوفمبر – قالت لجنة مكافحة الفساد الماليزية (MACC) اليوم إنها جمدت 41 حسابًا مصرفيًا مرتبطًا بشركة “أمان فلسطين” والعديد من الشركات الأخرى في أعقاب التحقيق في الاختلاس المزعوم لمبلغ 70 مليون رينجيت ماليزي من قبل المنظمة الخيرية.

وقالت هيئة مكافحة الفساد أيضًا إنها داهمت مقر منظمة أمان فلسطين للحصول على وثائق تتعلق بالأنشطة والعمليات المالية للمنظمة على مدى السنوات الخمس الماضية.

وقالت في بيان هنا: “قامت لجنة مكافحة الفساد الماليزية بتجميد ما يصل إلى 41 حسابًا مصرفيًا للمنظمة الخيرية والعديد من كيانات الشركة الأخرى بإجمالي 15868762.00 رينجيت ماليزي، أمس” أى مايعادل 3.387321.6267 دولار.

وقالت لجنة مكافحة الفساد إنها جمعت أيضًا إفادات من شهود رئيسيين كجزء من تحقيقاتها المستمرة.

وأضافت أن “التحقيق الأولي حدد عدة قضايا تتعلق باختلاس أموال تقدر قيمتها بنحو 70 مليون رينجيت ماليزي تم توجيهها لأغراض أخرى غير هدف تأسيس الشركة المعنية”.

وقالت لجنة مكافحة الفساد الماليزية إن تحقيقاتها مستمرة ويتم إجراؤها بموجب قانون لجنة مكافحة الفساد الماليزية لعام 2009، وقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وعائدات الأنشطة غير المشروعة لعام 2001 (Amla)، وقانون العقوبات.

في 7 نوفمبر، قال رئيس مفوضيها تان سري عزام باكي إن ضباط الطب الشرعي في لجنة مكافحة الفساد الماليزية ما زالوا يبحثون في الوثائق التي تم الحصول عليها من أمان فلسطين، وخاصة السجلات من عام 2020 إلى عام 2022.

وقال عزام إنه لم تكن هناك شكوى رسمية لكن لجنة مكافحة الفساد الماليزية بدأت التحقيق لأن القضية تتعلق بأموال عامة وتمثل مصلحة عامة كبيرة.

أصدر برليس مفتي داتوك محمد عصري زين العابدين تعليماته من خلال رسالة مؤرخة في 24 أغسطس إلى إدارة الشؤون الدينية الإسلامية في ولاية برليس (JAIPs) بعدم السماح بجمع الأموال من قبل أمان فلسطين في أماكن العبادة والمباني الدينية ذات الصلة داخل الولاية.

وفي وقت لاحق، أوقفت السلطة الدينية في الدولة جمع الأموال من قبل أمان فلسطين في برليس اعتبارًا من 12 أكتوبر/تشرين الأول، في انتظار الانتهاء من التحقيق.

وقال موقع أمان فلسطين، الذي تم تأسيسه عام 2004، ومقره بانجي، إنه تم تأسيسه لجمع التبرعات وتوجيهها إلى المتضررين من الصراعات في فلسطين وسوريا ولبنان. ومديرها التنفيذي هو عبد الله زايك عبد الرحمن، الرئيس السابق للجماعة الإسلامية المثيرة للجدل إيكاتان مسلمين ماليزيا (إيسما). مدير آخر، زيني أوانج، هو أيضًا أحد قادة الجمعية بينما مستشارها زينور رشيد يشغل حاليًا منصب نائب رئيس الجمعية. ورئيسها التنفيذي هو أوانج سفيان أوانج بيوت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى