رأىسلايدر

إيلون ماسك واللعب بالسياسة من خلال تكنولوجيا المعلومات

استمع

بقلم: أحمد مصطفى

رئيس مركز آسيا للدراسات والترجمة 

مقدمة

دعونا نتفق في البداية أن الحركات الثورية بالأساس في وجهة نظر الأنظمة هي حركات غير قانونية. وذلك لأنها انشقت عن حزب ما أو جيش ما أو سلطة وأخذت طابع سواء العنف أو التحايل للوصول الى هدف وطني من وجهة نظرهم (داخليا) التخلص من نظام يتسم بالفساد وعدم الوطنية. و(خارجيا) التخلص من الاستعمار والقيام بـ التحرر الوطني.

فعلى سبيل المثال، لولا إنشقاق (حركة الضباط الأحرار) في مصر كـ حركة سرية وقيامهم بثورة 1952 للتخلص من نظام ملكي، لا يسوده جو من المساواة والعدالة، وأيضا التخلص من الاستعمار البريطاني، لما استقلت مصر في قرارها السياسي. وكذلك لما صدرت هذه الثورة لغالبية الدول في المنطقة والجنوب للحصول على الكرامة الإنسانية من المستعمر.

وبنفس المنطق ما قامت به حماس والقسام في فلسطين المحتلة منذ 7 أكتوبر أمر مشروع ومبرر. وهم جماعات وطنية من الداخل الفلسطيني تحاول تحرير أراضيها من محتل غاصب احتل واغتصب اراضيهم منذ 75 عاما دون اعطاء اية حقوق للجانب الفلسطيني ووصلوا لدرجة أقصى ضغط ممكن، ولا يمكن وصفها بالجماعات الارهابية فـ الأرض لمن يحميها ويدافع عنها. وحركات التحرر لا تمارس إرهابا هي ترد العنف بالعنف على جيش الاحتلال. لأن ما مورس على الشعب الفلسطيني من الكيان الصهيوني من هولوكوست ممنهج في السنوات الأخيرة، لا يمكن لأي شعب أن يتحمله، وأكثر مما جرى في جنوب إفريقيا نفسها.

الشيء الأكثر تناقضا وفي قمة المناخ في الإمارات (كوب 28) أن يتم استضافة الدولة الإرهابية الكيان الصهيوني بدعوى فاشلة وغير مقنعة لأي طفل عربي أن هذا مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة. تلك الدولة الإرهابية التي دمرت البيئة الفلسطينية في غزة جراء القصف. مع استخدام القنابل الفسفورية المحرمة دوليا والتي تسببت في تدمير المباني والزرع والبحر والبشر والبيئة بشكل عام. وبحجم قذائف قدرت بحجم أكثر ما ألقيت على هيروشيما ونجازاكي من القوات الجوية الأمريكية في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وهذا حتى لا يحدث أي تشتت لدى القاريء، لأنه لا يمكن الحياد في قول الحق، لأن الأبيض والأسود أسود، ولا دبلوماسية في هذه الأمور.

هل تعتبر التكنولوجيا حركة ثورية في أي مجتمع؟

نعم، من المؤكد أن التكنولوجيا هي حركة ثورية في أي مجتمع. إنه يدفع الابتكار ويخلق فرصًا جديدة ويسهل التعاون بين الأشخاص والشركات والمنظمات. لقد مكنت التكنولوجيا من التقدم والتطور على المدى القصير والطويل. من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر التي تمكننا من التواصل والعمل من أي مكان في العالم إلى الرعاية الصحية والتقدم الطبي باستخدام الروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد والذكاء الاصطناعي، لمست التكنولوجيا كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا.

فقد خلقت فرص عمل جديدة، وحسنت وسائل النقل والأمن والاتصالات والترفيه. لقد أوصلتنا التكنولوجيا، من خلال تقدمها وتحسينها الهائل، إلى عصر جديد تمامًا حيث يمكن نقل المعلومات في غمضة عين، ويمكن توزيع المنتجات على الفور، ويمكن تقديم الخدمات ببضع نقرات بالماوس، ويمكن فتح أسواق جديدة يمكن الوصول إليها في جميع أنحاء العالم.

من الواضح تمامًا أن التكنولوجيا هي ثورة غيرت الطريقة التي نعيش بها بطرق عديدة. لقد فتح الفرص وحسّن الحياة بطرق إيجابية وسلبية، لكن تأثيره لا يمكن إنكاره. تتمتع التكنولوجيا بالقدرة على إحداث تغيير جذري في الطريقة التي تعمل بها المجتمعات وتتحرك للأمام بكفاءة.

وعلى مر السنين، أدى استخدام التكنولوجيا إلى تغيير الطريقة التي يفكر بها الناس ويتعلمون ويعيشون في مجتمعنا. مع تقدم التكنولوجيا، كلما أصبحت مدمجة في حياتنا وزاد تأثيرها على عملية صنع القرار والتعليم. ومع أخذ كل هذا في الاعتبار، يمكن القول بأن قادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد تكون لهم اليد العليا في مستقبل الحكم مقابل السياسيين العاديين.

ويطرح قادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تركيزًا جديدًا على الابتكار الذي يمكن استخدامه لإنشاء مجتمع أكثر عدلاً، مع سياسات توفر للناس فرصًا أفضل وإمكانية الوصول إلى الخدمات. إنهم يتمتعون بمعرفة فريدة حول كيفية استخدام التقنيات لجعل عمليات الحكومة وصنع القرار أكثر كفاءة وأقل غموضًا. كما يمكن للتكنولوجيا أن تحسن العملية السياسية ليس فقط للسياسيين، بل للمواطنين أيضًا. على سبيل المثال، من الممكن أن تساعد التكنولوجيا في تعزيز الديمقراطية من خلال إنشاء ساحات افتراضية في المدن، حتى يتمكن الناس من الإدلاء بآرائهم والاستماع إليهم.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتمتع قادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمهارات المناسبة للتعامل مع كل من الحكومة والجمهور. لديهم روابط قوية بعالم التكنولوجيا وغالباً ما يكون لديهم المهارات اللازمة لسد الفجوة بين التكنولوجيا والناس. يتيح ذلك لقادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تقديم أساليب جديدة لحل المشكلات واتخاذ القرارات والمشاركة.

علاوة على ذلك، فإن لديهم العديد من الموارد التي يمكن الاستفادة منها في ترسانتهم. ويمكن استخدام التكنولوجيا للوصول إلى المواطنين وجمع البيانات منهم، مما يمنحهم القدرة على اتخاذ القرارات بناءً على بيانات دقيقة. علاوة على ذلك، فإن استخدام التكنولوجيا يمكن أن يزيد من شفافية اتخاذ القرار، مما يمنح المواطنين القدرة على معرفة ما يجري خلف كواليس العمل الحكومي بسهولة أكبر.

هل يوجد في الولايات المتحدة خلاف خفي بين لوبيات تكنولوجيا المعلومات والاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق باتخاذ القرار؟

لقد تم إخفاء الجدل الدائر بين جماعات الضغط المعنية بتكنولوجيا المعلومات والاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة عن الأضواء العامة، ولكنه ظل محتدماً على مدى الأعوام القليلة الماضية. فمن ناحية، يرى متخصصو تكنولوجيا المعلومات أن خبرتهم ضرورية لإنشاء وصيانة أنظمة حوسبة حديثة وأن أي قرارات تتعلق بالعملة والإنفاق يجب أن تترك للخبراء، وتحديداً سلطات البنك المركزي.

من ناحية أخرى، يرى أنصار الاحتياطي الفيدرالي أن أنظمة الحوسبة الخاصة بالاحتياطي الفيدرالي أصبحت قديمة ولا تواكب التكنولوجيا التي تستخدمها المؤسسات المالية في البلدان الأخرى. ويجادلون أيضًا بأن الأمر يجب أن يكون متروكًا للكونجرس لاتخاذ القرار بشأن الهيكل النهائي للنظام المالي.

لدى كلا الجانبين حجج مقنعة وليس من الواضح على الفور من صاحب اليد العليا في النزاع. يتمتع متخصصو تكنولوجيا المعلومات بالمعرفة اللازمة لاتخاذ قرارات فعالة وكفؤة فيما يتعلق بأنظمة الحوسبة ولكنهم يفتقرون إلى السلطة اللازمة لتنفيذ تلك القرارات. وفي الوقت نفسه، يتمتع أنصار الاحتياطي الفيدرالي بسلطة الإشراف على النظام المالي للبلاد، لكنهم يفتقرون إلى الخبرة الفنية اللازمة لترقية الأنظمة الحالية أو استبدالها.

يمكن أن يكون للنزاع الخفي بين جماعات الضغط في مجال تكنولوجيا المعلومات والاحتياطي الفيدرالي آثار عميقة مع تقدم أمريكا نحو المستقبل. ومع تزايد استخدام تقنيات الحاسب المتقدمة، يمكن أن تصبح مخاطر الاختلافات بينهما أكثر وضوحا.

وفي نهاية المطاف، يتعين على الكونجرس أن يتخذ قراراً بشأن أي جماعة ضغط لها اليد العليا في هذا النزاع، وما هي النتيجة التي ينبغي اتخاذ القرار بشأنها. ويبقى أن نرى ما إذا كان التوتر بين المعسكرين سيتم حله حتى تتمكن أمريكا من اتخاذ القرارات الأكثر فعالية في المستقبل.

إيلون ماسك ووجوده على الساحة السياسية في الولايات المتحدة

وحتى وقت كتابة هذا المقال، لم يعلن إيلون ماسك رسميًا عن ترشحه لأي منصب سياسي في الولايات المتحدة. وبينما كانت هناك تكهنات واهتمام يحيط بتطلعاته السياسية المحتملة، لم يدلي ماسك بأي تصريحات محددة بشأن نيته دخول الساحة السياسية.

إن خلفية إيلون ماسك كرجل أعمال ناجح ومشاريعه في صناعات مثل السيارات الكهربائية واستكشاف الفضاء والطاقة المتجددة زودته خبرة قيمة في مواجهة التحديات المعقدة وقيادة الحلول المبتكرة. إن قدرته على التفكير خارج الصندوق، ومعالجة القضايا العالمية، يمكن أن تشكل نهجه في السياسة وصنع السياسات.

تتضمن بعض الانتقادات والمخاوف المحيطة بالمستقبل السياسي المحتمل لإيلون ماسك أسئلة حول تضارب المصالح المحتمل نظرًا لحصص ملكيته في العديد من الشركات، والمخاوف بشأن قدرته على التنقل في تعقيدات المشهد السياسي، وانتقادات لأسلوب قيادته. بالإضافة إلى ذلك، قد يتساءل البعض عما إذا كان نجاحه في عالم الأعمال سيترجم إلى إدارة فعالة وتنفيذ السياسات.

من المحتمل أن تؤثر طموحات إيلون ماسك السياسية على مشاريعه التجارية الحالية بعدة طرق. واعتمادًا على مستوى المشاركة الذي يختاره، قد يتطلب الأمر منه تكريس قدر كبير من الوقت والموارد لمساعيه السياسية، مما قد يحول تركيزه بعيدًا عن شركاته الحالية. علاوة على ذلك، قد تجتذب تطلعاته السياسية أيضًا المزيد من التدقيق والاهتمام العام، مما قد يكون له آثار إيجابية وسلبية على أعماله.

ولكن هذا لا ينفي أنه ربما يسعى ماسك من خلال علاقاته القوية، وأمواله الفائضة، وإعجاب وأهتمام الجيل الأصغر به، الى تكوين لوبي في الولايات المتحدة من الحزبين الحاكمين، والتي ربما تغيير بعض نصوص الدستور الأمريكي، لكي تسمح له بالنرشح للرئاسة الأمريكية لأنه مجنس وليس مواطن أمريكي 100%. أو ربما تكوين حركة جديدة او حزب جديد. وإن لم يستطع ربما يدعم مرشح بعينه قد يراه الأفضل للرئاسة الأمريكية. وخصوصا أن أي مرشح يجب أن يتوفر إليه التمويل اللازم الكبير لخوض هذه المعركة الانتخابية الشرسة، والتي تكلفت في 2020 ما يقارب 15 مليار دولار حسب موقع (أوبن سكريتس) ما بين بايدن الرئيس الحالي، وترامب الرئيس السابق.

إيلون ماسك يختلف عن أقرانه في نفس المجال

ولكن يختلف إيلون ماسك جذريا عن مارك زوكربرج بفضل أنه بالأساس رجل اعمال سابق وفكر خارج الصندوق ومطور ومبدع، وحتى قبل انشاء فيسبوك ومجموعة ميتا. وكون ثروة ضخمة، فيعتبر ماسك أغنى البشر في التاريخ من مشاريعه التي تعتمد على المستقبل – فلم يكن بالضعف مثلا للامتثال لطلبات اللوبيات، لأنها ببساطة هي من تحتاجه وليس العكس.

لأنه ببساطة امريكا تحتاج من هم مثل هؤلاء، الذين يمكن أن يعيدوا لها مجد الإمبراطورية السابق ما قبل الكساد المالي في 2008. وإيلون ماسك ومن هم على شاكلته مثل (لاري بيج) صاحب شركة جوجل، والذي كان شريكا سابقا لـ إلون ماسك، من خلقوا (اقتصاد الفقاعة) وجعلوا أسهم الرقمنة في صدارة الأسهم العالمية، وقيمتها السوقية يتم تقييمها مئات المرات أعلى من قيمتها الحقيقية حسب قول الفيلسوف الاقتصادي الروسي فلانتين كتاسونوف.

ومع ذلك، فإن إيلون ماسك ليس مثل لاري بيج أو مارك زوكربيرج، أصحاب شركات التكنولوجيا الشهيرة، حيث أنه ليس لديه اتصالات شخصية كبيرة مع اللوبيات الأمريكية. لقد اختار أن يبني نجاحه بشكل مستقل، معتمداً على مواهبه الهندسية واستراتيجياته الخارجية.

كما كان من رواد الدعوة إلى الطاقة المستدامة والحد من الكربون، وهو أمر بعيد كل البعد عن مصالح جماعات الضغط الأميركية التي قد تسعى إلى استغلال نجاحه ونفوذه. بالإضافة إلى ذلك، فإن النجاح الهائل الذي حققه إيلون ماسك قد تكوّن حول نماذج التنمية اللامركزية ومفتوحة المصدر، مما يقلل من قدرة جماعات الضغط الأمريكية على ممارسة أي نفوذ حقيقي عليه.

ومن خلال الحفاظ على مسافة بعيدة عن جماعات الضغط الأمريكية، ضمن إيلون ماسك أن مكانته كرجل أعمال ومبتكر لا يمكن تهديدها بالابتزاز.

وايضا هذا ما جعل امريكا تهمل الاقتصاد الحقيقي المبني على الصناعة، وتتخلى عته لصالح الصين والتي اصبحت القوة الصناعية الاولى في العالم وصاحبة أكبر حصة سوقية ايضا في سوق الاتصالات العالمية، وهذا ما يجعل تجربة الصين متميزة وحقيقية.

إيلون ماسك يهتم كثيرًا بأخلاقيات المعلوماتية

لقد كان إيلون ماسك دائمًا من أشد المؤيدين لدعم الاستخدام الأخلاقي للتكنولوجيا والمعلوماتية. إنه مدفوع بإحساس عميق بالمسؤولية عندما يتعلق الأمر بكيفية استخدام هذه التقنيات. ولهذا السبب فهو يعمل بجد للتأكد من أن المنتجات المرتبطة به – بما في ذلك تسلا وسبيس إكس – يتم تصنيعها مع فهم آثارها. وسواء كان الأمر يتعلق بضمان أن الطريقة التي يتم بها استخدام الذكاء الاصطناعي في السيارات ذاتية القيادة تتم بطريقة مسؤولة، أو أن الروبوتات تساعد في تخفيف المعاناة البشرية بدلا من المساهمة فيها، فقد ركز إيلون ماسك على الآثار الأخلاقية للتطور التكنولوجي.

على سبيل المثال، غرد ماسك مؤخرا قائلا إن أهمية إرساء المبادئ الأخلاقية ينبغي أن “… تمتد إلى ما هو أبعد من الذكاء الاصطناعي إلى أي نوع من الأنظمة الآلية التي يتم إنشاؤها، سواء من حيث السلامة أو الأمن”. وهذا مجرد مثال واحد على مدى جدية إيلون ماسك في التعامل مع فكرة الاستخدام الأخلاقي للتكنولوجيا والمعلوماتية.

إنه يدفع باستمرار الشركات إلى تحمل المسؤولية عن أفعالها والتفكير بعمق في كيفية استخدام تقنياتها والتفاعل معها. حتى أنه أنشأ العديد من المجموعات الاستشارية في مجالي تسلا وسبيس إكس لجمع الخبراء معًا لمناقشة أهمية استخدام التقنيات بشكل مسؤول. يعد إيلون ماسك مثالًا رائعًا لما يحدث عندما يفهم شخص ما حقًا المعلوماتية الأخلاقية ويأخذ الموضوع على محمل الجد.

لماذا زار إيلون ماسك الصين الصيف الماضي والتقى بالرئيس شي أيضًا؟

قام إيلون ماسك مؤخرًا بزيارة الصين لمناقشة إمكانات التعاون بين البلدين، والاجتماع بالرئيس شي جين بينج. تعمل الحكومة الصينية جاهدة لتسهيل قيام الشركات الأجنبية، مثل تسلا، بإنشاء متجر في الصين. يعد ” ماسك ” شخصية رئيسية في الثورة التكنولوجية، وسوف يرمز وجوده في الصين إلى التقدم نحو علاقة أوثق من أي وقت مضى.

وكان السبب الرئيسي للزيارة هو مناقشة مستقبل توسع تيسلا في الصين، وهي سوق مهمة لشركة صناعة السيارات الكهربائية. واستكشف ” ماسك ” والسيد “شي” خيارات مثل زيادة التعاون في مجال البحث والتطوير، وتوسيع مبيعات “تيسلا” ووجود الخدمات في الصين، وتعزيز التزامها بسلامة السيارات. وتضمنت المناقشات أيضًا إمكانية قيام تسلا باستكشاف منشأة تصنيع في الأراضي الصينية.

يمثل الاجتماع معلما هاما فيما يتعلق بعلاقة إيلون ماسك مع الحكومة الصينية. ومع احتمال أن يصبح السوق الصيني أحد أهم المنافذ الدولية لمركبات تيسلا، فمن الواضح أن البلدين يسعيان جاهدين لتسهيل التعاون المستقبلي. وعلى نطاق أوسع، تمثل الزيارة فرصة للانتقال من المنافسة إلى التعاون، وهو ما يمكن أن يفيد الاقتصادين. إنه بمثابة مثال لكيفية تعزيز العلاقات بين البلدين، ونأمل أن يساعد في خلق اقتصاد عالمي مستقر ومزدهر.

وهنا يحاول ماسك كسب الثقة من القوة الاقتصادية الاولى في العالم (الصين)، وكسب كروت سياسية كبيرة في صالحه، والذي فشل فيها سابقا سواء (بلينكن) وزير الخارجية الأمريكي، أو (جانت يلن) رئيس البنك الفيدرالي، والتي لم تتمكن من مقابلة الرئيس تشي. وان ماسك لا يرى الصين عدو أو الرئيس الصيني ديكتاتوري كما يزعم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

منصة إكس التابعة لـ ماسك اكتسبت ملايين العرب والمسلمين بدعمها لفلسطين

وسرعان ما برزت منصة إكس كحليف لملايين العرب والمسلمين حول العالم عندما أعلنوا بصوت عالٍ ونشط دعمهم لفلسطين. قامت المنصة، التي تتابعها وتتشاركها شبكة متنامية من الملايين، بمشاركة تدوينات حول النضالات اليومية التي يواجهها الفلسطينيون ووعدت بالوقوف إلى جانبهم بينما تقدم لهم منصة لمشاركة قصصهم.

ونتيجة لذلك، فاز بيان التضامن الشجاع هذا بقلوب الملايين من العرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم الذين كانوا ينتظرون زعيماً يتحدث نيابة عنهم. ومنذ ذلك الحين، لم تعمل منصة إكس على نشر الوعي بقضية فلسطين فحسب. بل قدمت أيضًا الدعم المالي والمادي للمتضررين من العنف من خلال التبرعات لمختلف المؤسسات والجمعيات الخيرية.

وبعد موقفهم من الحقوق الفلسطينية، كانت المنصة بمثابة دعوة للملايين للمشاركة بنشاط في تعزيز العدالة لفلسطين. وقد لاقى هذا العمل الإنساني صدى لدى المجتمعات العربية والإسلامية في جميع أنحاء العالم؛ ومع كل مشاركة يتم نشرها حول هذه القضية، تستمر شعبية منصة إكس في النمو. إنه يثبت أن الوحدة الحقيقية والنشاط من أجل قضية محددة يجمعان الناس معًا بغض النظر عن خلفياتهم، وتعد منصة إكس مثالًا رائعًا على هذه القوة.

زيارة إيلون ماسك المثيرة للجدل إلى إسرائيل

قام إيلون موسك مؤخرًا بزيارة مثيرة للجدل إلى إسرائيل، حيث اتُهم بمحاولة خداع قادة البلاد من أجل الحصول على بعض المزايا. خلال الزيارة، ورد أن ماسك حاول استخدام وضعه كرجل أعمال رفيع المستوى للوصول إلى السياسيين الإسرائيليين المؤثرين، مع تقارير تشير إلى أنه كان يحاول الحصول على معاملة تفضيلية في مجموعة من المبادرات التكنولوجية.

أظهر ” ماسك ” مواقف مختلفة غير متسقة بشأن السياسة الإسرائيلية، مثل الجمع بين المناقشات حول المشاريع التعاونية المحتملة والإدلاء بتصريحات مؤيدة لفلسطين. ويتناقض هذا السلوك بشكل مباشر مع المواقف المتشددة التي اتخذها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن هذه القضية. بالإضافة إلى ذلك، قام ماسك بسلسلة من الزيارات لسياسيين إسرائيليين بارزين من أجل عرض قضيته شخصيًا.

بالإضافة إلى تضارب المصالح المحتمل الذي يمكن أن يحدثه ذلك، فقد أثار مخاوف من أن ماسك كان يهدف إلى استخدام شبكته القوية لتعزيز مصالحه الخاصة على مصلحة البلاد، الأمر الذي سيكون له آثار خطيرة على المشهد السياسي الإسرائيلي. ورغم الجدل، فمن الواضح أن زيارته كان لها تأثير، إذ أقر البرلمان الإسرائيلي لاحقا قانونا يسهل على الشركات العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي القيام بأعمال تجارية في البلاد. ويبقى أن نرى ما إذا كانت زيارة ” ماسك ” سيكون لها أي آثار أخرى أم لا.

في الختام، لا يمكن تصنيف الحركات الثورية الوطنية التي تسعى لتحرير الوطن كجماعات إرهابية ولها الحرية النامة في اختيار الوسيلة التي تناسبها للتخلص من المحتل. تدخل جماعات تطوير تكنولوجيا المعلومات تحت نطاق الجماعات الثورية لأنها تحدث نقلة حضارية في العالم أجمع. يوجد خلاف كبير داخل أمريكا ما بين لوبي تكنولوجيا المعلومات في مقابل لوبي الاحتياطي الفيدرالي فيما يخص من له الحق في صنع القرار. يعد إيلون ماسك أحد أهم صناع التكنولوجيا وصناعات المستقبل في العالم ولأنه يعتمد على اللامركزية والمصادر المفتوحة فهو غير مضطر للخضوع لجماعات الضغط والسلطات الامريكية. ويختلف عن أقرانه بفضل الخبرة الأطول والبعد الأخلاقي الذي دائما ما يراعيه في عمله بما يخدم الانسان. استطاع ماسك سحق منافسيه عبر منصة إكس التي كانت اكثر انصافا للعرب والمسلمين عن غيرها. قام ماسك بزيارة مهمة للصين والتي تعطيه ثقل اقتصادي وسياسي في مواجهة كبار السياسيين الأمريكيين. جاءت زيارة ماسك الجدلية لإسرائيل مخيبة لآمال الإسرائيليين وعلى عكس ما روجوا لها اعلاميا فأجاد ماسك اللعب عليهم بما يضمن مصالحه هو ودون تغيير مواقفه الانسانية من فلسطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى