إقتصادسلايدر

وفقاً لمدير منظمة FAO الأمم المتحدة..أوزبكستان تشهد طفرة هائلة فى عالم الزراعة بفضل السياسة الرشيدة للرئيس ميرضيائيف

استمع

أشرف أبو عريف

لا شك أن إشادة مدير عام الفاو (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة) بسياسة الرئيس شوكت ميرضيائيف يعنى التزام أوزبكستان الراسخ بعمل المنظمة وبالتالى تسريع وتيرة تحويل النُظم الزراعية والغذائية لأكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود.

* شراكة طويلة الأمد!

وبحسب الرئيس ميرضيائيف، أن المنظمة شريكة لأوزبكستان منذ فترة طويلة خاصة منذ افتتاحه مكتب المنظمة القطري في أوزبكستان في عام 2014 عندما كان رئيسًا للوزراء. ومنذ ذلك الوقت، نمت قدرات إطار البرمجة القطرية ثلاثة أضعاف وشملت أكثر من 60 مشروعًا في المجمل. وتركّز المشاريع الأخيرة على تعزيز السياسات والقدرات الوطنية، وتطوير سلاسل القيمة الزراعية والغذائية ووصولها إلى الأسواق، والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، وتغيّر المناخ والتنوع البيولوجي. واقترح فخامة الرئيس تعزيز التعاون مع  منظمة الفاو في سياق إطار البرمجة القطرية للفترة 2026-2030 ليشمل، من بين أمور أخرى، الرصد والتنبؤ المبكرين للتقليل من مخاطر انعدام الأمن الغذائي إلى أدنى حد، وإنشاء بنك للموارد الوراثية النباتية لإقليم آسيا الوسطى، ورقمنة الزراعة.

* رضا وتقدير!

وبلا شك فإن تعاون أوزبكستان الكامل مع المنظمة في مجال إدارة المياه والتخفيف من حدة آثار تغير المناخ، بما في ذلك إمكانية العمل من خلال الصندوق الأخضر للمناخ ومرفق البيئة العالمية وجهات مانحة أخرى لمعالجة المشاكل التي تؤثر على بحر آرال، كان من الطبيعى أن ينال رضا تقدير العلماء والمزارعين والشركات.

وبحسب وزير الزراعة ابروخيم عبد الرحمانوف، حققت أوزبكستان نتائج عالية بفضل التغييرات الجذرية في القطاع الزراعي التي تمت تحت قيادة السيد شوكت ميرضيائيف، رئيس البلاد وذلك بفضل المكونات المهمة للنجاح واستمرارية الابتكارات والتطورات المتقدمة والإنجازات الحديثة للعلوم والتكنولوجيا في الزراعة.وبدون إرساء الأساس العلمي للزراعة لن يكون هناك تطور في المجال.

* نتائج مبهرة!

لذلك، حقق المزارعون الطامحون في أوزبكستان، بالاعتماد على سنوات عديدة من الخبرة العملية والمعرفة الحديثة للعلماء والجهود الدؤوبة، نتائج مبهرة في عام 2023. ويجد القرويون في التواصل المتناغم مع الطبيعة كلغة مشتركة. كان الشتاء الماضي قاسياً وبارداً بشكل غير طبيعي في أوزبكستان. في الربيع كانت هناك أمطار غزيرة وبرد، وفي الصيف – حرارة وانخفاض المياه. وقد تسبب هذا في إزعاج خطير للعاملين في المجال.

* نجاح كبير!

ومع ذلك، وبفضل الاهتمام الخاص الذي توليه الدولة لنمو وازدهار الزراعة، والفوائد والتفضيلات المقدمة، تمكن المزارعون من تحقيق نجاح كبير مقارنة بالعام السابق. فعلى سبيل المثال، جمع المزارعون الأوزبكيون هذا العام كمية كبيرة تبلغ 3 ملايين و800 ألف طن من القطن الخام و8.2 مليون طن من الحبوب. وتمت زراعة أكثر من 15 مليون طن من الخضار والبطيخ، وخمسة ملايين طن من الفواكه والعنب، وأربعة ملايين طن من البطاطس. كما لوحظت ديناميات إيجابية مماثلة في قطاعات أخرى.

* تطور مستقر!

وتم إدخال آليات جديدة للدعم المالي للمنتجين الزراعيين. على وجه الخصوص، تم تهيئة مزارع الماشية والدفيئات الزراعية، ومجموعات القطن والمنسوجات، والظروف اللازمة للتنمية المستقرة لزراعة الكروم وصناعة النبيذ، وتوسيع قاعدة المواد الخام وحجم الصادرات، وتزويد القطاع الزراعي بالآلات والمعدات الحديثة الموفرة للموارد.

* تأثير إيجابي!

كان للإصلاح الجذري للمجال القائم على إنجازات العلم واستخدام التقنيات الزراعية المتقدمة وأنظمة الحوافز المالية للإنتاج الزراعي تأثير إيجابي.

ونتيجة لاعتماد تدابير واسعة النطاق تهدف إلى حل القضايا الرئيسية (زيادة خصوبة التربة، ورفع مكافحة تدهور الأراضي إلى مستوى سياسة الدولة، والحفاظ على استدامة النظام البيئي)، وزيادة الإنتاجية. وشهدت 2023 تحسين حالة التربة على مساحة مائة ألف هكتار: حيث أعيدت هذه الأراضي للزراعة، وزُرعت عليها الخضروات والبساتين.

وبفضل التنفيذ المستمر للتطورات العلمية الحديثة والمبتكرة، والاستخدام الفعال للأسمدة البيولوجية، زادت خصوبة التربة، وزادت غلات القطن بنسبة 10 في المائة، ومحاصيل الحبوب بنسبة 20 في المائة، والخضروات والبطيخ بنسبة 25-30. نسبه مئويه.

* فرص عمل!

ولزيادة عدد سكان أوزبكستان سنوياً، فقد شهد عام 2023 توفير فرص العمل لحوالي ثلاثة ملايين من سكان الريف وحصلوا على مصدر دخل في القطاع الزراعي.

* وفرة في المحاصيل!

وهذا العام، وصلت قدرة معالجة الفواكه والخضروات في أوزبكستان إلى 3.3 مليون طن سنويًا، وزاد عدد المراكز الزراعية إلى 76 مركزًا، وتبلغ إمكاناتها الإجمالية ما يقرب من مليون طن من المنتجات.

وكذلك قدمت أوزبكستان هذا العام منتجات زراعية بقيمة 1.5 مليار دولار إلى ما يقرب من 80 دولة حول العالم. الآن تُباع المنتجات من حقول أوزبكستان في جميع القارات.

وفي الوقت الحالي، تعمل أكثر من 800 مجموعة في جميع مجالات الزراعة، ولا سيما زراعة القطن، وزراعة الحبوب، وزراعة الخضروات، والبساتين، وتربية الماشية، وتربية دودة القز. وحققت زراعة القطن مائة بالمائة من الإنتاج من العناقيد، وفي إنتاج الخضروات والفواكه – 60 بالمائة. كما تم تحسين الطريقة العنقودية لإنتاج المنتجات الحقلية والزراعية سنة بعد سنة.

باختصار، ان الابتكارات في هذا النظام ستمكن خلال العام المقبل من تحقيق المعالجة الكاملة لألياف القطن داخل الدولة، والتي ستصل قيمتها إلى 9.6 مليار دولار، وسيكون مستوى التصدير 4.5 مليار.

*  “التكنولوجيا هي أجنحة المزارع”

هذا العام، ومن أجل رفع مستوى المعدات التقنية في هذا القطاع، تم توريد أكثر من 10.5 ألف وحدة من المعدات عالية الكفاءة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي إلى التجمعات والمزارع.

ونتيجة لذلك، أمكن خلق فرص لتقصير موسم البذر من 20 يوما إلى ثمانية أيام، وحصاد محاصيل الحبوب من 30 إلى 16 يوما، ورفع الأرض المحروثة في 20-25 يوما

وبفضل التدابير المتخذة، ولأول مرة في تاريخ أوزبكستان الجديدة، تم حصاد 25 في المائة من المحصول باستخدام الآلات.

لذلك، في مجال تربية الماشية، تم إنشاء أنظمة جديدة، وتوفير فرص كبيرة لعمال المزارع من قبل الدولة. وتم هذا العام تسليم 70 ألف رأس من الماشية و180 ألف رأس من الأغنام والماعز ومليوني دجاجة إلى بلادنا من دول أجنبية.

* تكاثر الماشية!

ونتيجة لهذه التدابير، ارتفع عدد الماشية الأصيلة المحسنة في الجمهورية إلى 74 في المائة، ووصل عدد مجمعات الماشية الكبيرة في المناطق إلى 540 مجمعا (على الرغم من أنه في عام 2019 كان هناك 50 مجمعا فقط). ووفرة الأسواق والمحلات التجارية للحوم ومنتجات الألبان هي ثمرة هذه الجهود.

* الرقمنة!

وكما هو الحال في الصناعات الأخرى، تُولي الدولة اهتماما وثيقا لقضايا الرقمنة في القطاع الزراعي. وفي العام الماضي، تم إدخال 10 أنظمة معلومات جغرافية جديدة، مما جعل من الممكن زيادة دقة المعلومات التي يتم جمعها في الميدان.

* تغير المناخ والتصحر!

وفي الوقت الحالي، فإن قلق العالم أجمع، بما في ذلك أوزبكستان، سببه مشاكل تغير المناخ والتصحر.

ولمنع هذه التهديدات وزيادة خصوبة التربة، تتمثل الأولويات في الإمداد المتواصل بالمعدات الموفرة للموارد وذات الكفاءة العالية، وإدخال التقنيات الزراعية القائمة على تجربة البلدان المتقدمة، وزيادة حجم الإنتاج الزراعي، وتحسين الجودة.

إن الطريقة الوحيدة لفتح فرص جديدة، وضمان القيمة المضافة وجاذبية الزراعة المحلية هي الإدخال الواسع النطاق للإنجازات والابتكارات العلمية في هذا المجال، والنظر في كل تحدٍ من وجهة نظر الفرص الناشئة.

* قادرون!

ويختتم الوزير ابروخيم عبد الرحمانوف حديثه:

أنا واثق من أن مزارعينا وعلمائنا الزراعيين المجتهدين والمتفانين قادرون تمامًا على حل هذه المهام المشرفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى