سلايدرسياسة

“دي فيلت” الألمانية تشيد باستراتيجية تركيا تحقيق الاكتفاء الذاتي دفاعيا رغم عراقيل الغرب

استمع

AA – حيفة “دي فيلت”، إحدى الصحف الألمانية الرائدة:

– أردوغان انتهج تغييرا استراتيجيا في مجال الدفاع بعد توليه منصب الرئاسة لأول مرة في 2014

– استراتيجية الاكتفاء الذاتي التي تنتهجها تركيا في قطاع الدفاع أتت بثمارها

– جاءت هذه الاستراتيجية ردا على العقوبات الغربية على تركيا في السنوات الأخيرة

ـ خطة الغرب للحد من تسليح تركيا لم تنجح

أشادت صحيفة “دي فيلت”، إحدى الصحف الألمانية الرائدة، باستراتيجية الاكتفاء الذاتي التي تتبعها تركيا في قطاع الدفاع.

ونشرت الصحيفة الألمانية مقالا، الجمعة، حمل عنوان “المرحلة التالية في خطة الاكتفاء الذاتي التركية”، مع صورة للمسيرة المقاتلة “العنقاء 3” التي أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، عن إجرائه أول تحليق بنجاح.

وذكرت “دي فيلت”، أن تركيا تنتهج استراتيجية دفاعية مستقلة بالكامل.

وأشارت إلى أن الرئيس أردوغان، انتهج تغييرا استراتيجيا في مجال الدفاع بعد وقت قصير من توليه منصب الرئاسة لأول مرة في 2014.

وارتكزت هذه الاستراتيجية بشكل أساسي، بحسب الصحيفة الألمانية، على فكرة أنه “لا ينبغي للدولة أن تعتمد على واردات الأسلحة من الدول الأخرى وشركاتها، ويجب إنشاء صناعة عسكرية مستقلة لهذا الغرض”.

وأضافت في خبرها: “وفقا للأخبار المتداولة على منصة التواصل الاجتماعي إكس، أكملت المسيرة المقاتلة الشبح العنقاء 3، للتو تحليقها الأول”.

و”العنقاء 3″ مزودة بنظام الجيل الجديد من المسيرات، وتمتلك القدرة على القيام بمهام الاستطلاع والمراقبة والعمليات الاستخبارية، والهجوم بذخائر جو-أرض مختلفة، وتعطيل أنظمة الرادار والدفاع الجوي للعدو، وحماية القوات الصديقة في الجو والبر، والحرب الإلكترونية وغيرها.

وتابعت الصحيفة: “أصبحت الطائرة المقاتلة الضخمة الآن جزءًا من أسطول من نماذج الطائرات العسكرية التركية، التي تثير الإعجاب في جميع أنحاء العالم”.

كما أوردت الصحيفة على سبيل المثال “نماذج الطائرات بدون طيار التابعة لشركة بايكار الخاصة، التي تصدرت عناوين الأخبار تسليمها إلى أوكرانيا لتدمير الدبابات الروسية”.

ولفتت إلى صناعة “بايكار” أكثر من 500 مسيرة من طراز “تي بي 2″، مع إطلاق الشركة نموذج الجناح القابل للطي (TB3) لأول مرة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والتخطيط لإنتاجه في السعودية مستقبلا.

كما أشارت الصحيفة، إلى أنه على عكس الحكومة الألمانية، ليس لدى الحكومة التركية أي تحفظات بشأن تصدير المنتجات العسكرية إلى السعودية.

وقالت إن “استراتيجية الاكتفاء الذاتي التي تنتهجها تركيا في قطاع الدفاع أتت بثمارها لمخططيها العسكريين”.

وجاءت هذه الاستراتيجية، وفق الصحيفة، “ردا على العقوبات العديدة التي فرضها الغرب على تركيا في السنوات الأخيرة”.

وأشارت إلى أن ألمانيا لم تعد تبيع دبابات ليوبارد لتركيا، والولايات المتحدة توقفت عن بيع الطائرة المقاتلة إف-35 لتركيا بسبب شراء أنظمة دفاع جوي من روسيا.

“ويبدو أن خطة الغرب للحد من تسليح تركيا لم تنجح” بحسب “دي فيلت” التي لفتت إلى نشر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، مؤخرا قائمة تضم أكبر 100 شركة دفاعية في العالم، حلت فيها شركات تركية من بين أكبر الشركات المحققة للأرباح، على عكس الشركات الأمريكية التي سجلت خسائر في الإيرادات.

وزادت مبيعات أربع شركات تركية ورد اسمها في القائمة بنسبة هائلة بلغت 22 بالمئة، لتصل إلى 5.5 مليار دولار في عام 2022، وفق الصحيفة التي أسندت المعطيات إلى معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

كما زادت مبيعات شركة بايكار، بنحو 94 بالمئة، واحتلت المرتبة 76 في القائمة لأول مرة، وفق المصدر نفسه.

ولفتت إلى إبرام السعودية صفقة بقيمة 3 مليارات دولار مع شركة بايكار.

ومن المتوقع أن تصل صادرات تركيا من الأسلحة في عام 2023، إلى 6 مليارات دولار، بحسب الصحيفة الألمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى