سلايدر

الخارجية والمغتربين: جالياتنا الفلسطينية حول العالم تسجل 808 إصابة و39 وفاة و201 حالة تعافي

استمع

مهند أبو عريف

فى إطار متابعتها لأوضاع ابناء شعبنا لدى الجمهورية التركية افادتنا سفارة دولة فلسطين بوفاة أحد المواطنين الفلسطينيين يوم امس في مدينة انطاليا التركية والذي كان قد وصل الى تركيا مبتعثا من وزارة الصحة الفلسطينية لزراعة الكبد. وقد اجريت له العملية بتاريخ ١٧/٣/٢٠٢٠ وكانت ناجحة بمتبرع من اقربائه، ولكنهم لم يستطيعوا العودة الى ارض الوطن لإغلاق المطارات، وانتكس وضعه الصحي قبل ٣ ايام وتوفي يوم ١٥/٤/٢٠٢٠، ودفن في مدينة انطاليا بسبب عدم امكانية نقل جثمانه بسبب الاغلاق.

تتابع بعثة دولة فلسطين لدى النمسا اوضاع الجالية في النمسا وجميع محافظاتها وسلوفينيا للاطمئنان على سلامتها، وتؤكد انه لم يتم تسجيل اصابات جديدة في صفوفها، واقتصر العدد الاجمالي للفلسطينيين الذين اصيبوا بالفيروس بالنمسا حتى الان ٣ حالات، وهي جميعها تماثلت للشفاء. تقوم السفارة بإصدار نشرة طوارئ يومية باللغة العربية وذلك لاطلاع ايناء الجالية على تطورات الوباء في النمسا واجراءات الحكومة النمساوية للالتزام بها.

تؤكد القنصلية العامة لدولة فلسطين لدى كردستان العراق انها تتابع اوضاع ابناء الجالية والطلبة، وتؤكد انه لم يتم تسجيل اية اصابة في صفوفهم. تم توزيع الدفعة الثانية من السلة الغذائية ( 100سلة غذائية بوزن 25 كغم)، على المحتاجين من أبناء الجالية، والتي تندرج تحت حالات متعددة، وقامت القنصلية بتوفير علاج للقلب والضغط لمدة شهر، لرب أسرة فلسطينية نازحة من سوريا، وتوفير بخاخ ربو عدد(6) لمدة شهر، لأحد أبناء الجالية.

تتابع سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية عن كثب أوضاع الطلبة والجالية الفلسطينية الموجودة في تونس وهي على تواصل دائم معهم، كما تسعى جاهدة بكامل امكانياتها المتوفرة بتوفير الحاجيات والمستلزمات الضرورية للحالات الطارئة عبر خلية الأزمة التي تم تشكيلها من كوادر السفارة وإقليم حركة فتح والجالية واتحاد الطلبة منذ بداية الأزمة الصحية في تونس ، كما تم وضع خطة عمل لشهر رمضان المبارك للتعامل مع جميع الحالات الاجتماعية الموجودة والتي تستحق الى مساندة ودعم عبر تجهيز كمية من المواد الغذائية بالإضافة الى تخصيص مبالغ مالية ، حيث مازالت خلية الأزمة تتلقى كميات هامة من المواد الغذائية من قبل عدد من جمعيات المجتمع المدني التونسي وعدد من أبناء الجالية وكوادر التنظيم في تونس .كما نطمئنكم بأن الجميع بخير والحمد الله ولم يتم تسجيل أي إصابة أو الاشتباه بحالة مصابة بالفيروس في جميع صفوف أبناء الجالية.

تتواصل سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية بيلاروس بشكل مستمر مع الطلبة الفلسطينيين في جميع المدن والجامعات البيلاروسية للاطمئنان عليهم وعن اوضاعهم، ومعرفة احتياجاتهم بهدف تقديم المساعدة لهم، وقامت بشراء مستلزمات وقائية مثل الكمامات والكفوف ومواد التعقيم ووزعتها على الطلبة. وتابعت السفارة وضع أحد الطلبة الفلسطينيين الذي كان في المستشفى كونه مخالط لمخالط مريض، وتواصلت معه ومع الاطباء بشكل يومي ووفرت له احتياجاته الغذائية حتى تماثل الى الشفاء وعاد الى منزله. هذا بالإضافة الى تأمين ثلاجة لحفظ المواد الغذائية الى احدى السكنات الطلابية وتوزيع سلات غذائية على طلبتنا. اما بخصوص الجالية فتتواصل السفارة معهم بشكل يومي وهم جميعا بخير، وهناك شخص واحد مشتبه بتعرضه لفيروس كورونا يتلقى العلاج في المنزل ووضعه بتحسن.

بعد ان أعلن وزير الصحة العُمانية ان مؤشر الاصابات تصاعدي سيصل الذروة في الأسبوع الاخير من الشهر الحالي عممت سفارة دولة فلسطين لدى سلطنة عُمان الشقيقة على جميع الطلبة وابناء الجالية بصرورة الالتزام بالتعليمات، وتقييد الحركة في اضيق نطاق ممكن وللضرورات فقط حفاظا على صحتهم وسلامتهم. هذا وتتواصل السفارة معهم للاطمئنان على صحتهم والوقوف على احتياجاتهم، وتقديم المساعدة لهم وفق قدراتها وامكانياتها.

نابعت سفارة دولة فلسطين لدى بولندا أوضاع الطلبة الفلسطينيين، وتجاوب الجميع مع افتتاح مجموعة التواصل الخاصة بين الطلبة والسفارة، وبدأ التفاعل بطرح العديد من القضايا المهمة والمتعلقة بالمساعدة والاقامات والدراسة، وتفاعلت السفارة مع كافة القضايا المطروحة، وقدمت المساعدة لطالب واحد. قامت السفارة بمتابعة عدد من القضايا المتعلقة بإقامات الطلاب. علماً بأن القرار الرسمي البولندي باعتبار الاقامات الحالية شرعية الى حين تجاوز الازمة. كما وتتابع السفارة التواصل مع أبناء الجالية الذين اشادوا بمتابعة السفارة لقضاياهم. وفي ذلك تابعت قضية احتجاز مواطن فلسطيني مقدسي مقيم في ألمانيا على الحدود البولندية الألمانية بعد دخوله بولندا بهدف نقل بضاعة، وسيتم إخلاء سبيله، بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة.

افادتنا مفوضية فلسطين لدى المكسيك انها تابعت اوضاع ٣ مواطنين فلسطينيين في الولايات المتحدة الامريكية يطالبون بالمساعدة للعودة الى الوطن، وقامت السفارة بوضعهم في صورة صعوبات العودة بالوقت الحالي بسبب اغلاق المجالات الجوية والمطارات والمعابر الحدودية، ونصحتهم بالالتزام بالإرشادات والاجراءات المتخذة في امريكا للحفاظ على صحتهم وسلامتهم، واكدت عليهم بضرورة الاتصال بالسفارة في حال تعرضهم لأي طارئ.

تتابع سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية السودان الشقيقة اوضاع ابناء الجالية والطلبة، وتفيد بأن أحد ابناء الجالية قد تم احتجازه بمركز الحجر الصحي المركزي كحالة اشتباه، وعلى الفور تواصلت السفارة معه وتقوم بمتابعة حالته الصحية لحين ظهور النتيجة. قامت السفارة بصرف راتب الطلبة العسكريين في الخرطوم وعددهم ٩، كسلفة لكي يتمكنوا من شراء احتياجاتهم قبل فرض الحظر الشامل. حصلت السفارة على موافقة وزير الخارجية والمغتربين من اجل شراء ٨٠ طرد غذائي لتوزيعه على العائلات والطلاب المحتاجين وذلك قبل فرض حظر التجول ودخول شهر رمضان المبارك، وسيتم شراؤها من خلال لجنة السفارة واستقطاع ثمنها من موازنة السفارة. كما تتابع السفارة اوضاع الطلبة الفلسطينيين لمرحلة الدراسات العليا من حيث المدة الزمنية التي يجب ان يمضوها في دولة الدراسة، وقضية تخلف البعض عن اماكن عملهم بسبب انتهاء مدة الاجازة الممنوحة لهم، وقضية عودتهم الى ارض الوطن، وذلك مع وزارة الخارجية والمغتربين.

تتابع سفارة دولة فلسطين لدى ايطاليا يوميا اوضاع الجالية والطلبة والاطباء العاملين في المستشفيات الايطالية للاطمئنان على صحتهم والوقوف على احتياجاتهم، وقدمت المساعدة والعون الى ٧٦ حالة، وتنظر في طلبات احتياج جديدة من خلال لجنة الطوارئ لتغطيتها من صندوق التبرعات الذي انشئ لهذا الغرض. وتفيد السفارة بأن عدد الطلبة وابناء الجالية العالقين في ايطاليا والذين يرغبون بالعودة الى ارض الوطن بلغ ٢٠ حالة. تؤكد السفارة انه لم يتم تسجيل اية اصابة جديدة في صفوف الجالية والطلبة والاطباء ليبقى عدد المصابين الفلسطينيين ١٧ حالة، تماثل للشفاء منها ٨ حالات، وحالة وفاة واحدة.

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى نيجيريا متابعة اوضاع الجالية في كافة الولايات النيجيرية، وقامت بعمل مجموعة للتواصل ما بين السفارة وابناء الجالية، وانشأت صندوق فلسطيني للطوارئ لمساعدة المحتاجين من ابناء الجالية. تؤكد السفارة انه لم يتم تسجيل اية اصابة في صفوف الجالية.

تتابع سفارة دولة فلسطين لدى سريلانكا اوضاع جاليتنا باستمرار، وتابعت اوضاع مواطن فلسطيني معتقل هناك وقامت بتوفير مستلزمات خاصة بعلاجه ودفعت عنه تكاليف المحامي والغرامة المالية، وتعمل مع الجهات الدولية المختصة والموجودة في سريلانكا بهدف المساعدة في ايجاد مكان لسفره خاصة في ظل وضعه الصحي الصعب، كما وتتابع مع السلطات السريلانكية المختصة قضية اخلاء سبيله مراعاة لمرضه.

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية متابعتها لأوضاع الجالية والطلبة من خلال رؤساء الجالية وجمعياتها والاتحاد العام لطلبة فلسطين في إطار لجنة الطوارئ أبنائنا في عموم مدن وأقاليم روسيا الاتحادية، وتقوم بمواصلة العمل على إعداد قائمة بالمحتاجين لإيصال سلات غذائية لهم في هذه المدن، وقد تم البدء في هذا الأمر في مدينة سان بطرسبورغ وضواحيها والشمال الغربي لروسيا الاتحادية، عبر تشكيل لجان للحالات الانسانية وإطلاق حملات تبرعات. تلقينا خبر إصابة طبيب اسنان فلسطيني في سان بطرسبورغ بفيروس كورونا وهو في حالة تلقي العلاج في المشفى، وتقوم السفارة بالتواصل مع طبيب فلسطيني آخر يعمل في المشفى نفسه لمتابعة حالته، ويتم التواصل مع ذويه في الوطن لطمأنتهم على حالته الصحية. كما يواصل سبعة من أبنائنا الحجر الصحي لاحتكاكهم مع حالة مشكوك في أنها مصابة. تفيد السفارة أن أبناء جاليتنا وطلابنا ملتزمون بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات الروسية، وعلى أعلى درجات المسؤولية والحرص على معايير الوقاية والسلامة.

ما تزال خليه الازمة في سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا متابعة أوضاع الجالية والطلبة والمقيمين في ماليزيا ودول الاعتماد وهم جميعا بخير وسلامة ولا يوجد أي إصابات بين صفوف المواطنين الفلسطينيين. تواصلت السفارة مع مراكز الهجرة واستفسرت عن وضع المعتقل الفلسطيني” المضرب عن الطعام” في مركز هجرة ملاكا حيث أنه مستمر في إضرابه عن الطعام ولكنه بخير. أما المعتقل الثاني فهو موجود في مركز هجرة مطار كوالالمبور، لم يسمح له بعد بالتواصل مع ذويه هاتفيا. تم توزيع ثلاث سلال غذائية ومساعدات نقدية على ثلاثة مستفيدين من العائلات. تفيد السفارة أن الحكومة الماليزية ستعلن عن تأجيل الامتحانات للطلبة لوقت لاحق، كما وستؤجل فتح أبواب التسجيل للطلبة الجدد في الجامعات إلى ما بعد صدور النتائج وعلى الأغلب سيتم تحديد الامتحانات في الربع الأول من العام الدراسي ٢٠٢١، مع الاستمرار في تقديم الدروس الكترونيا. مملكة تايلند: تقوم السفارة بالتواصل مع العائلات المحتاجة هناك من خلال الجالية حيث بلغ عددها حسب الاحصاء الاخير (٨٠ عائلة) و (٤٠ أعزب)، وتحاول أيصال المساعدات لهم.

تتابع سفارة دولة فلسطين لدى مملكة النرويج أوضاع الحالية والطلبة ولم يتم تسجيل اية إصابة جديدة في صفوفهم، ليبقى عدد الاصابات ٦

تتابع سفارة دولة فلسطين مملكة النرويج أوضاع طلبتنا في ايسلندا، حيث يوجد أحد الطلبة انتهت فترة دراسته، وبسب الإغلاق فهو لا يستطيع العودة الى الوطن، وتقوم السفارة بمساعدته ماليا وتأمين التأشيرة له.

يتابع فريق العمل المختص في وزارة الخارجية والمغتربين اوضاع الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأمريكية وبشكل يومي من خلال مكاتب خدمات الجالية الفلسطينية في جميع الولايات نتيجة لإغلاق السلطات الأمريكية لمكتب المنظمة في واشنطن وحظر عمله. حيث تم أفادتنا بارتفاع وتيرة الإصابات في صفوف ابناء الجالية ليصل العدد حتى اللحظة ٥٤٣ إصابة بعد تسجيل ثلاث اصابات جديدة في كل من ولايتي شيكاغو وإلينوي، وعدد الوفيات ٢٩ حالة وفاة. هذا ويقوم صندوق الإغاثة الفلسطيني ومقره امريكا في ولاية فيلادلفيا ونظراً للظروف الطارئة التي يمر بها وطننا الحبيب وأهلنا، وبسبب تعطل الكثير من أهلنا عن العمل، وحالة الطوارئ التي تعيشها البلاد من أكثر من أربعين يوما بدأنا بحملة ثالثة لمساعدة ٢٥٠٠ عائلة جديدة، وقد وصل اليوم جزء من الطرود الغذائية وتم تجهيزها وإيصالها للبيوت المستورة في منطقة أريحا والأغوار، ويوم غد سوف تكون في محافظة نابلس والمضارب البدوية فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى