إقتصادسلايدر

إيران وأوزبكستان لديهما إرادة مشتركة لتوسيع التعاون التقني بين البلدين

استمع

قال مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتقنية والاقتصاد المعرفي “روح الله دهقاني فيروز ابادي”، ان ايران واوزبكستان لديهما ارادة مشتركة لتوسيع التعاون التقني بين البلدين.

جاء ذلك خلال اللقاء، الذي جمع اليوم السبت، بين مساعد الرئيس الايراني ومعاون شؤون الترويج للتعاون الدولي في جمهورية اوزبكستان “فضل الدين مومينو”؛ حيث اكد “دهقاني فيروز ابادي” بان التعامل مع اوزبكستان سوف لا يقتصر على التعاون التجاري واستيراد وتصدير السلع، بل ايران تسعى الى تطوير التعاون الثنائي بشتى المجالات وبما يسهم في ترسيخ اواصر قويمة في مرحلة التطبيق.

وبحسب irna، تابع مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية، ان الانطلاق من هكذا رؤية على صعيد التعاون بين ايران واوزبكستان، تسبب في بناء تعاون جاد بين الشركات والمسؤولين الايرانيين والاوزبكيين اكثر فاكثر؛ مبينا ان الرؤى والمساحات المشتركة بين البلدين تتيح فرصا مواتية للتعاون المشترك في كافة المجالات وليس التجارية فحسب.

واعتبر دهقاني فيروز ابادي، مشاركة وفد علمي وتقني من اوزبكستان في معرض ايران الصناعي الدولي (ايران ساخت) خلال عطلة راس السنة، مؤشرا على عمق العلاقات الثنائية وادراك البلدين الواسع حول ضرورة اغتنام الفرص وتوظيف الارادة الثنائية الجادة لاجل دعم التعاون التقني والتجاري بين طهران وطشقند.

الى ذلك، نوّه مساعد شؤون التعاون الدولي في جمهورية اوزبكسنان، بالانجازات “القيمة” التي حققتها ايران في المجالات التقنية والدراسات وانتاج الاجهزة المخبرية.

ولفت “مومينو” خلال اللقاء مع مساعد الرئيس الايراني اليوم، بان الوفد المرافق له في زيارته الحالية لايران، يضم اشخاصا جامعيين وعلماء واقتصاديين.

وأضاف المسؤول الاوزبكي : هناك تعاون جيد للغاية بين جامعة شريف للتكنولوجيا الايرانية، وأكاديمية العلوم في أوزبكستان، وهو ماض نحو التاسيس، كما أن واحة العلوم والتكنولوجيا المشتركة بين البلدين ونشاط جامعة شريف للتكنولوجيا في أوزبكستان، يشكّل جزءا من هذا التعاون الذي سيتحقق بقرار مشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى