سلايدر

قلق اوروبي جراء تصاعد العنف العرقي في شمال اثيوبيا

استمع

رسالة بروكسل  -عبدالله مصطفى

ـــ الاتحاد الاوروبي يبحث مستقبل العلاقات مع تركيا ويقول “انقره تسير عكس الاتجاه
ـــ دخول مليوني مهاجرغير شرعي خلال السنوات الـ5 الماضية ومائة الف في اطار اللجوء الانساني
الدانمارك وفرنسا وبلجيكا الاعلى من حيث فرض الضرائب على صعيد اوروبا

بلجيكا

ـــ جرى الاعلان في بروكسل الجمعه عن استمرار تراجع كافة مؤشرات وباء كوفيد-19 ولكن بوتيرة أبطء مما هو مأمول. وقالت السلطات الصحية “الانخفاض البطيء لا يسمح بالحديث عن استقرار الوضع الوبائي في البلاد”،.
ـــ بالنسبة للأرقام اليومية، فقد جرى الالعان عن تسجيل 122 حالة وفاة و2605 إصابة جديدة بوباء كوفيد 19 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.وتأتي هذه الأرقام لترفع معدل الوفيات الإجمالي إلى 17033 حالة ومعدل الإصابات إلى 584857 حالة منذ بداية انتشار الوباء في شهر آذار/مارس الماضي.

ـــ بعد الاعلان عن زيادة طفيفة في عدد المصابين بالفيروس بين الاطفال اقل من 12 عاما في بلجيكا أعلن مكتب الولادة والطفولة ، أن عدد الطلاب والموظفين الذين دخلوا الحجر الصحي حديثًا بسبب كوفيد-19 أقل بكثير مما كان عليه في سبتمبر الماضي

ـــ أظهرت دراسة جديدة أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إستنادًا إلى أرقام عام 2019، وصول بلجيكا إلى المرتبة الثالثة ضمن قائمة أعلى الدولة الأوروبية فرضاً للضرائب.وتقيس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مجموع الضرائب والمساهمات الاجتماعية في علاقتها مع الناتج المحلي الإجمالي للبلدان.
ـــ وقالت المنظمة ان بلجيكا وصلت إلى المرتبة الثالثة بنسبة ضرائب 42.9% رغم ان هذه النسبة تمثل إنخفاضًا مقارنةً بعام 2018 (43.9%) ،في حين وصلت فرنسا إلى المرتبة الثانية بنسبة (45.5%) والدنمارك التي تفرض ضرائب أكبر على سكانها وصلت إلى (46.3%) احتلت المرتبة الأولى

الاتحاد الاوروبي

ـــ فبل ايام قليلة من القمة الاوروبية التي ستبحث في ملف العلاقات مع تركيا عبر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، عن أسفه لاستمرار تركيا في الدفع بالعلاقة مع التكتل الموحد بالاتجاه “السلبي”، رغم “العروض الإيجابية” المقدمة من قبل بروكسل..
ـــ واعتبر ميشيل أن على تركيا التعامل بإيجابية مع الاتحاد، حيث “يجب أن تتوقف لعبة القط والفأر التي تلعبها أنقرة حالياً”، وأعاد رئيس الاتحاد الأوروبي التذكير بأن بروكسل اقترحت اجندة إيجابية على تركيا في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تتضمن تعزيز العلاقات في مجالات الاقتصاد، الطاقة والهجرة وغيرها.
ـــ واكد ميشيل أن مسؤولي الاتحاد يرون أن تركيا تسير حالياً بعكس الاتجاه المرغوب، وقال “نحن نريد جميعاً أن نقيم علاقات متوازنة وجيدة مع تركيا بشرط وقف استفزازاتها وانتهاكاتها للقانون الدولي ولكنها لم تستجب”.

ـــ عبر جوزيب بوريل المنسق الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي عن قلقه بسبب تصاعد العنف العرقي في شمال أثيوبيا.وجاء هذا الموقف خلال لقاءه جمعه في بروكسل بنائب رئيس الوزراء ووزير خارجية أثيوبيا، ديميك ميكونين، منوهاً إلى أن أثيوبيا تجتاز حالياً مرحلة صعبة.
ـــ كما أثار بوريل مع ضيفه الاثيوبي مسالة انتهاكات حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني الحاصلة في سياق الصراع الداخلي في البلاد، محذرا من أن هذا الصراع يساهم بشكل خطير في زعزعة أمن المنطقة. وعبر بوريل عن “استياء” الاتحاد الأوروبي من عدم تعاون أثيوبيا مع المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي

ـــ أظهر تقرير إيطالي عن الهجرة أن السنوات الخمس الماضية، شهدت دخول نحو مليوني شخص بشكل غير قانوني الى أراضي الاتحاد الأوروبي.وذكر تقرير مؤسسة (ميغرانتس) التابعة لمجلس الأساقفة الإيطاليين حول حق اللجوء، والذي تم تقديمه في روما الجمعه ، أن “معظمهم هؤلاء المهاجرين، يأتون فرّاً من دول متورطة في صراعات داخلية أو دولية”.
ـــ وأشار التقرير الى أنه “في الفترة نفسها، بلغ عدد المهاجرين الوافدين من خلال شكل من أشكال اللجوء الإنساني حوالي مائة ألف شخص”، أي “5٪ فقط من المجموع الكلي”، المذكور سلفاً، “مبينا أنها نسبة قليلة لكنها مهمة، لأنها تجسد الأمل ببديل ما”.

الناتو
ـــ تلقى الامين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ تقريرا جديدا من مجموعة من الخبراء ويتضمن تحديد مقترحاتهم لمبادرة الامين العام للحلف” الناتو 2030 ” حول كيفية تعزيز التماسك السياسي لحلف الناتو وقدرته على مواجهة التحديات الامنية الجديدة ، بحسب ماجاء في بيان صدر عن مقر الحلف في بروكسل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى