سلايدرسياسة

فى يوم المرأة.. وزيرة خارجية كندا فى جولة خليجية ليوم 13 الجارى

استمع

حذامى محجوب

 تؤدي وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي جولة في المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات إلى غاية يوم 13 مارس.

    بدات رحلتها يوم 07 مارس 2024 بزيارة للمملكة واستقبلها صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، بمكتبه في ديوان الوزارة في الرياض.

وجرى خلال هذا اللقاء، مناقشة الأوضاع في غزة وفي المنطقة وأهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لإنهاء التصعيد، وتوفير الحماية الضرورية للمدنيين وتكاتف الجهود لوقف هذا الصراع.

كما تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين ،وسبل تعزيز التعاون المشترك بينهما، ومستجدات القضايا الإقليمية والدولية وسبل تعزيز الجهود لحلحلتها.

  عبرت وزيرة خارجية كندا على حسابها على الانستغرام عن سعادتها بالتعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية من خلال زيارتها للدرعية، وتحدثت باعتزاز كذلك عن اللقاء الذي جمعها بالدكتورة حنان الأحمدي مساعدة مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية وبعدد من البرلمانيين وصرحت الوزيرة بان الحوار دار بينهم حول التحولات الكبرى في المملكة لا سيما فيما يتعلق بالمرأة في المملكة وتمكينها من حقوقها المدنية والسياسية.

    يعد هذا الموقف للوزيرة الكندية تحولا كبيرا في نظرة الكنديين الى حقوق النساء في المملكة خاصة وان السيدة ميلاني جولي هي من الحزب الليبرالي الذي يترأس حكومته جاستين ترودو ، وهذا الاعتراف الذي ياتي من منطقة امريكا الشمالية الذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يدل على اهمية التحول الحقيقي الذي حصل في المجتمع السعودي ، لان كندا تعتبر بلدا يولي اهتماما كبيرًا لحقوق المرأة ، و حكوماتها تقدم البلاد بمدى توفر التدابير التشريعية والاجتماعية الضامنة لهذه الحقوق في مختلف المجالات مثل المساواة في الأجور، و الحماية من العنف الأسري، والمشاركة السياسية والاجتماعية للنساء.

هنيئا للمرأة في المملكة العربية السعودية بما حققته من مكاسب في عيدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى