إقتصادسلايدر

مستجدات بريكس في الربع الأول 2024

استمع

تقرير: أحمد مصطفى

عززت مجموعة البريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، مكانتها كلاعب رئيسي في الاقتصاد والسياسة العالمية في عام 2024.

ويهدف تشكيل اتحاد البريكس، وهو تحالف رسمي، إلى تعميق التعاون الاقتصادي وتعزيز التجارة والاستثمار ومواجهة التحديات العالمية. وقد أكملت المجموعة العديد من مشاريع البنية التحتية والتنمية، بما في ذلك بنك التنمية الجديد لمجموعة البريكس، الذي قام بتمويل الطاقة المتجددة والنقل والبنية التحتية الرقمية.

كما اتخذت مجموعة البريكس خطوات نحو التعددية والحوكمة العالمية، ودعم جهود الأمم المتحدة لمعالجة تغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ووصل إجمالي التجارة بين الدول الأعضاء إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث كانت الصين والهند وروسيا على رأس الشركاء التجاريين. ويهدف برنامج شراكة البريكس للعلوم والتكنولوجيا والابتكار إلى تعزيز التعاون في مجال البحث ونقل التكنولوجيا والابتكار.

ومن بين أهم المستجدات التي حدثت والتي ستحدث لاحقا في ٢٠٢٤ ما سنطرحه فيما سيلي:

تراهن البريكس في عام 2024 أكثر على الشباب والابتكار

تعمل شراكة البريكس، التي تمثل أكثر من 40% من سكان العالم و38% من الناتج المحلي الإجمالي، على تحويل تركيزها نحو الشباب والابتكار. ونظرًا لأن أكثر من 60% من سكان دول البريكس تقل أعمارهم عن 35 عامًا، فمن الضروري تسخير طاقتهم وأفكارهم وإمكاناتهم من أجل تقدم وتنمية الدول الأعضاء. وفي قمة البريكس الثانية عشرة في عام 2019، حدد القادة الشباب كأحد الركائز الأساسية للتعاون المستقبلي.

يعد الاستثمار في الشباب وتعزيز الابتكار أمرًا حيويًا للنمو الاقتصادي والاستقرار في دول البريكس. مع تحرك العالم نحو الاقتصاد الرقمي والقائم على المعرفة، تزداد الحاجة إلى العقول الشابة الماهرة والمبتكرة. تلتزم دول البريكس بتوفير التعليم والتدريب الجيد لشبابها، وتعزيز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتشجيع ريادة الأعمال، ودعم البحث والتطوير.

وتهدف قاعدة الابتكار المشترك لدول البريكس، التي تأسست في الصين في عام 2017، إلى تعزيز التعاون في مجال الابتكار من خلال دعم الشركات الناشئة، وتسهيل نقل التكنولوجيا، وتعزيز مشاريع البحث والتطوير المشتركة بين الدول الأعضاء. تعمل شبكة جامعة البريكس، التي تأسست عام 2015، على تعزيز التعاون الأكاديمي والبحث المشترك في مختلف المجالات.

تعمل دول البريكس أيضًا على إنشاء نظام بيئي داعم للشركات الناشئة ورواد الأعمال الشباب، وسد الفجوة الرقمية، وتعزيز التعاون والعلاقات الشعبية بين الدول الأعضاء من خلال منتديات الشباب والتبادلات الثقافية والمبادرات التي يقودها الشباب.

جنوب أفريقيا تستكشف تطوير العملات المستقرة في عام 2024

تجري جنوب إفريقيا بحثًا حول تطوير العملات المستقرة داخل البلاد كجزء من عملها مع التحالف الاقتصادي لدول البريكس. ستقوم مجموعة العمل الوطنية الحكومية الدولية للتكنولوجيا المالية بتحليل حالات استخدام العملات المستقرة وتقديم توصيات تنظيمية. وسيستمر البحث طوال عام 2024، وتستكشف المجموعة أيضًا التأثير المحتمل للترميز على الأسواق المحلية. إنهم يخططون لنشر ورقة بحثية حول الآثار التنظيمية للترميز بحلول نهاية العام.

وكان التحالف الاقتصادي لمجموعة البريكس، الذي يضم جنوب أفريقيا، قوة مهيمنة في الخطاب العالمي، مع خطط لوقف الاعتماد على الدولار فضلا عن التوسع. تدخل جنوب إفريقيا الآن مجال تطوير العملات المستقرة، حيث أنشأت نظامًا جديدًا للبحث في فئة الأصول هذه والتحقيق في آثار الترميز على البنية التحتية للسوق المالية. وتتوافق هذه الخطوة مع قطاع الأصول الرقمية المتنامي في البلاد ومكانتها في الاقتصاد. بدأت جنوب إفريقيا بالفعل في تسجيل مقدمي خدمات الأصول المشفرة والاعتراف بالعملات المشفرة كمنتج مالي.

إن تطوير الأصول الرقمية ليس جديدا على كتلة البريكس، كما يتضح من نجاح الصين باليوان الرقمي. من المرجح أن تتعامل كل دولة داخل التحالف مع التقدم التكنولوجي في الأصول الرقمية بطريقتها الخاصة. تشير التكهنات إلى أنه يمكن بناء عملة البريكس على تقنية البلوكشين، مما يجعل هذه التطورات حاسمة بالنسبة للاقتصادات المشاركة، وستكون مراقبة تقدمهم على مدار العام أمرًا مهمًا.

جنوب أفريقيا ربما تترك التحالف وسط تحول في السياسة

قد تنسحب جنوب أفريقيا من تحالف البريكس الاقتصادي بسبب تحول محتمل في السياسة الخارجية، وفقًا لسفير البلاد لدى روسيا، مزفوكيلي جيف ماكيتوكا. وأعرب عن مخاوفه من أن الانتخابات المقبلة قد يكون لها آثار كبيرة على مستقبل جنوب أفريقيا في البريكس، مشيرًا إلى احتمال التشابه مع رفض الأرجنتين لدعوة البريكس.

شهد تحالف البريكس نموا مثيرا للإعجاب في السنوات الأخيرة، ومع اكتساب خطته التوسعية وجهوده الرامية إلى التخلص من الدولار زخما على مستوى العالم، بدا الأمر وكأنه يسير على مسار تصاعدي. ومع ذلك، إذا فازت أحزاب المعارضة في الانتخابات المقبلة، فقد تعيد جنوب أفريقيا النظر في تحالفاتها الخارجية وربما تترك البريكس، على غرار رفض الأرجنتين بعد تغيير النظام.

وتحتل جنوب أفريقيا، التي انضمت إلى مجموعة البريكس في عام 2001 كأول دولة توسع رسمية لها، مكانة حاسمة ضمن خطط التحالف. من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في جنوب إفريقيا في 29 مايو 2024. ويعتقد ماكيتوكا أنه إذا أعيد انتخاب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، فسيتم الحفاظ على الوضع الراهن للأمة والكتلة. ومع ذلك، فإن تغيير النظام إلى التحالف الديمقراطي يمكن أن يؤدي إلى إعادة هيكلة السياسة، وخاصة فيما يتعلق بعلاقة جنوب أفريقيا مع روسيا.

ولا شك أن العواقب المترتبة على خروج جنوب أفريقيا المحتمل من مجموعة البريكس ستكون ذات أهمية كبيرة بالنسبة للجماعة. وباعتبارها أحد الأعضاء الرئيسيين في التحالف، فإن خروجها يمكن أن يعطل نمو الكتلة ونفوذها. ستكون نتائج انتخابات جنوب أفريقيا حاسمة في تحديد الاتجاه المستقبلي للسياسة الخارجية للبلاد ومشاركتها في مجموعة البريكس.

البريكس ستضم دولًا جديدة في عام 2024

وأكدت البريكس أن دولًا جديدة ستنضم إلى التحالف في عام 2024، بعد توسع مماثل حدث في عام 2023. وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإيران ومصر وإثيوبيا الدفعة الأولى من الدول التي انضمت إلى التحالف الموسع. يعد النمو في الأرقام أمرًا بالغ الأهمية لجهود مجموعة البريكس المستمرة في التخلص من الدولار والتزاماتها المستمرة.

صرح سفير جنوب أفريقيا أن مسألة توسع البريكس قد تم طرحها بالفعل، وأنهم كانوا يقودون التوسع المنسق كرئيس. من الضروري وجود إطار للتوسع لأنه لم يكن جزءًا من التحالف من قبل. وينبغي لعمل جنوب أفريقيا في إنشاء هذا الإطار أن يعمل على تبسيط المزيد من التوسع. وستكون الدول الخمس القادمة حاضرة في قمة أكتوبر كأعضاء كاملين يتمتعون بحق التصويت.

ومن المرجح أن يتبع التحالف تكتيكًا مشابهًا كما هو الحال في عام 2023 من خلال دعوة ست دول تستوفي معاييره للانضمام. على الرغم من أن الدول المؤهلة غير معروفة حاليًا، إلا أنه لا يوجد نقص في الدول المهتمة في هذه المرحلة. وينتظر العالم المزيد من النمو للمجموعة مع استمرار البريكس في ترسيخ مكانتها كتحالف جيوسياسي مؤثر.

البريكس تسيطر على 37% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بينما سينخفض الغرب إلى أقل من 28%

وتوسعت مجموعة البريكس، التي تتكون حاليا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، لتشمل الإمارات العربية المتحدة ومصر وإيران وإثيوبيا. وقد تمت دعوة المملكة العربية السعودية للانضمام لكنها لم تقرر بعد. إذا انضمت المملكة العربية السعودية، فسوف تعمل على تعزيز البريكس وزيادة السيطرة على إمدادات النفط العالمية والناتج المحلي الإجمالي. ويتوقع الرئيس فلاديمير بوتين أنه بحلول عام 2028، يمكن لمجموعة البريكس السيطرة على 37٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، متجاوزة كتلة مجموعة السبع من الدول الغربية.

ومن شأن هذا التحول أن يعمل على تمكين الدول النامية وتقليص نفوذ الغرب على الاقتصاد العالمي. وتشهد اقتصادات دول البريكس نموا سريعا، ومن المتوقع أن يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي في الهند نظيره في ألمانيا قريبا. ومع معدل نمو سنوي يبلغ 7%، فمن الممكن أن تصبح الهند الدولة صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في العالم، متجاوزة ألمانيا واليابان. لقد تفوقت الهند بالفعل على المملكة المتحدة من حيث نمو الناتج المحلي الإجمالي.

انهيار الدولار الأمريكي يدعم بقوة النظام المالي لتحالف البريكس

إن الدين الوطني للولايات المتحدة ينمو بمعدل ينذر بالخطر، حيث يزداد بمقدار تريليون دولار كل 100 يوم منذ عام 2023. ويشكل هذا الدين غير المنضبط تهديدا كبيرا، ليس فقط للولايات المتحدة بل للاقتصاد العالمي. تشعر دول مثل البريكس وغيرها من الدول النامية بالقلق من أن الدين بالدولار الأمريكي قد يتسبب في انهيار اقتصاداتها. ويعتبر الاحتفاظ بالدولار الأمريكي في الاحتياطيات الآن خطرا، لأنه قد يقوض سنوات من الاستقرار المالي.

فقد بلغ الدين الوطني الأميركي مستوى مذهلاً بلغ 34.4 تريليون دولار، وكانت الجهود التي بذلها الممثلون المنتخبون ومسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي للسيطرة على هذا الدين غير فعّالة. حذر بنك أوف أمريكا من احتمال انهيار الدولار الأمريكي، مما يفتح الباب أمام مجموعة البريكس للضغط من أجل التخلص من الدولار في جميع أنحاء العالم.

إن ضعف الدولار الأمريكي يسمح لمجموعة البريكس بقيادة الدول النامية الأخرى في حركة إلغاء الدولرة. وحذر الخبراء من أنه إذا استمر الدين في النمو خارج نطاق السيطرة، فإن انهيار الدولار الأمريكي أمر لا مفر منه. واستجابة لذلك، تستعد مجموعة البريكس لانخفاض محتمل في قيمة الدولار الأمريكي وقد تقدم عملة جديدة إلى السوق العالمية.

وتخطط مجموعة البريكس لتطوير نظام دفع يعتمد على بلوكتشين والتقنيات الرقمية. ويُنظر إلى إنشاء نظام دفع مستقل لمجموعة البريكس باعتباره هدفا مهما للمستقبل، مع التركيز على الراحة والفعالية من حيث التكلفة والطبيعة غير السياسية. وتتماشى هذه المبادرة مع الجهود المبذولة لتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي، وهو ما يُعرف باسم إلغاء الدولرة.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تطوير ترتيبات الاحتياطي الطارئ، مع التركيز على استخدام عملات أخرى غير الدولار الأمريكي. وكجزء من هذا المسعى، ستقوم وزارة المالية الروسية وبنك روسيا وشركاء مجموعة البريكس بإنشاء منصة دفع متعددة الجوانب لجسر البريكس لتعزيز النظام النقدي العالمي. علاوة على ذلك، أكد رئيس مجلس الاستقرار المالي على أهمية الأصول المشفرة والترميز والذكاء الاصطناعي في رسالة موجهة إلى وزراء مالية دول مجموعة العشرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى