سلايدرسياسة

الإنتخابات الرئاسية الروسية 2024 تخطف أنظار العالم

استمع

بقلم: أحمد مصطفى

خبير اقتصادي مصري ومدرب دولي للشباب.. رئيس وصاحب مركز آسيا للدراسات والترجمة

الإنتخابات الرئاسية الروسية أهم أحدث عالمي حاليا في 2024

بقلم:

بقلم: أحمد مصطفى

خبير اقتصادي مصري ومدرب دولي للشباب.. رئيس وصاحب مركز آسيا للدراسات والترجمة

لماذا الانتخابات الرئاسية المقبلة في روسيا مهمة جدا؟

إن الانتخابات الرئاسية في روسيا ذات أهمية قصوى ليس فقط بالنسبة للبلاد نفسها، بل أيضا بالنسبة للمجتمع الدولي. إن روسيا لاعب عالمي رئيسي، حيث تتمتع بمساحة شاسعة من الأرض وتلعب دوراً مهماً في السياسة العالمية. وسيكون لنتيجة هذه الانتخابات آثار بعيدة المدى على اتجاه البلاد، وعلاقاتها مع الدول الأخرى، وتوازن القوى على الساحة العالمية. بالإضافة إلى ذلك، تحمل هذه الانتخابات أهمية كبيرة بالنسبة للشعب الروسي الذي يعيش تحت حكم الرئيس فلاديمير بوتين منذ ما يقرب من عقدين من الزمن.

يتمتع دور الرئيس في روسيا بقوة ونفوذ هائلين. لا يتمتع الرئيس بالسيطرة على الشؤون الداخلية فحسب، بل أيضًا على السياسة الخارجية والاستراتيجية العسكرية والقرارات الاقتصادية. وهذا يجعل نتيجة الانتخابات حاسمة بالنسبة لمستقبل البلاد. ومع انتهاء ولاية بوتين الحالية، يطرح السؤال ما إذا كان سيستمر في السلطة أو ما إذا كان سيكون هناك زعيم جديد في الكرملين. وقد أثارت حالة عدم اليقين هذه الترقب والقلق بين الشعب الروسي وحظيت باهتمام دولي.

علاوة على ذلك، واجهت روسيا سلسلة من التحديات في السنوات الأخيرة والتي أدت إلى توتر علاقاتها مع الغرب. فمن ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 إلى مزاعم التدخل في الانتخابات الأمريكية في عام 2016، فضلا عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا 2022، تسببت تصرفات روسيا في حدوث صدع كبير بين البلاد والقوى العالمية الأخرى. وسوف تحدد نتيجة الانتخابات الرئاسية ما إذا كانت روسيا ستواصل مسارها الحالي أو ستتخذ خطوات نحو تحسين علاقاتها مع المجتمع الدولي.

علاوة على ذلك، فإن هذه الانتخابات مهمة لأنها ستعرض حالة الديمقراطية في روسيا. واتهم المنتقدون بوتين بقمع المعارضة والتلاعب بالانتخابات لصالحه. وأثار استبعاد العديد من مرشحي المعارضة من الاقتراع مخاوف بشأن نزاهة وشفافية العملية الانتخابية. وسيكون مستوى المشاركة ونتائج الانتخابات مؤشرا رئيسيا لحالة الديمقراطية في روسيا.

وعلى نطاق أوسع، فإن نتائج الانتخابات الرئاسية في روسيا سيكون لها أيضاً تأثير على توازن القوى في العالم. إن شراكات روسيا الوثيقة مع دول مثل الصين وإيران وكوريا الشمالية وسوريا وضعتها في موقف يسمح لها بتحدي هيمنة الولايات المتحدة وحلفائها. ومن الممكن أن تؤدي التغييرات في القيادة أو السياسات في روسيا إلى تغيير ديناميكيات هذه العلاقات، ويكون لها آثار كبيرة على النظام العالمي.

كيف تصبح تغطية الانتخابات الروسية فعالة؟

تمثل الانتخابات الرئاسية الروسية لعام 2024 حدثا حاسما في المشهد السياسي في البلاد. وفي تغطية هذا الحدث الهام، فمن الضروري أن نتعامل مع الموضوع بفهم شامل للديناميكيات السياسية في روسيا والعواقب المترتبة على هذه الانتخابات. ويتطلب هذا اكتساب نظرة ثاقبة لتعقيدات النظام السياسي الروسي، وتحليل المرشحين المحتملين، وإدراك أهمية هذه الانتخابات في تشكيل مسار روسيا في المستقبل.

لتغطية الانتخابات الرئاسية الروسية لعام 2024 بشكل فعال، من الضروري أن يكون لدينا فهم مفصل للمشهد السياسي في البلاد. حيث تعمل روسيا في ظل نظام شبه رئاسي، ويتم تقاسم السلطة بين الرئيس ورئيس الوزراء. ولابد من استكشاف الأدوار والمسؤوليات التي تضطلع بها هذه المناصب، فضلاً عن تأثير المؤسسات السياسية الأخرى، مثل مجلس الدوما ومجلس الاتحاد، بدقة شديدة. إن فهم الإطار السياسي الروسي سيمكن المرء من فهم الآثار المترتبة على الانتخابات المقبلة والتعرف على السبل المحتملة لتوطيد السلطة أو التحول السياسي.

جانب آخر مهم للتغطية الشاملة للانتخابات الرئاسية الروسية لعام 2024 هو تحليل المرشحين المحتملين. ومن الضروري تحديد الشخصيات الرئيسية والأحزاب السياسية المشاركة، وأيديولوجياتها، وقواعد الدعم الخاصة بها. إن تقييم سجلات المرشحين، ومقترحاتهم السياسية، وشعبيتهم بين عامة الناس في روسيا، من شأنه أن يوفر معلومات قيمة حول النتائج المحتملة للانتخابات. ولا يقل أهمية عن ذلك الانتباه إلى أي حركات سياسية واجتماعية قد تؤثر على هذه الانتخابات. إن حضور التجمعات، وإجراء المقابلات مع الخبراء السياسيين، وتحليل المشاعر العامة يمكن أن يساهم في فهم التيارات الأساسية التي تحرك هذه العملية الانتخابية.

ويجب أن تعكس تغطية الانتخابات الرئاسية الروسية لعام 2024 أيضًا الأهمية الأوسع لهذا الحدث. لقد شهدت روسيا تحولات سياسية واقتصادية كبيرة في الأعوام الأخيرة، ومن المؤكد أن انتخاب رئيس جديد سوف يشكل الاتجاه الذي تسلكه البلاد. ونظراً لمكانة روسيا العالمية وعلاقاتها مع القوى الكبرى الأخرى، فإن العواقب المترتبة على هذه الانتخابات تمتد إلى ما هو أبعد من حدودها. إن تحليل مواقف المرشحين بشأن القضايا الدولية، مثل السياسة الخارجية، والتحالفات العالمية، والصراعات الإقليمية، سوف يسمح بفهم أكثر شمولاً لمسارات روسيا المستقبلية وتأثيرها المحتمل على المسرح العالمي.

التعديلات الدستورية المزعومة أثارت ما يسمى خطئا بالمجتمع الدولي/الغرب

لم تكن التعديلات الدستورية التي شهدتها الانتخابات الرئاسية الروسية في عام 2020 مجرد حدث سياسي روتيني، بل كانت لحظة محورية في تاريخ البلاد. في حين أن تلك التعديلات الدستورية التي تم اقتراحها وتنفيذها، غيرت بشكل جذري الطريقة التي تعمل بها الحكومة الروسية. وقد أدخل هذه التعديلات الرئيس فلاديمير بوتين، الذي يتولى السلطة منذ عام 2012، واعتبرت بمثابة خطوة لتعزيز قبضته على السلطة وربما تمهيد الطريق أمامه للبقاء في السلطة لسنوات قادمة.

ومن أهم التغييرات التي أحدثتها التعديلات الدستورية تمديد فترة الولاية الرئاسية. في السابق، كان الدستور الروسي يحدد مدة ولاية الرئيس لفترتين متتاليتين، حيث تستمر كل فترة ست سنوات. ومع ذلك، بموجب التعديلات الجديدة، تم إعادة ضبط الحد الأقصى للولاية، مما يسمح لبوتين بالترشح لفترتين إضافيتين مدة كل منهما ست سنوات. وأثارت هذه الخطوة انتقادات من جماعات المعارضة التي اتهمت بوتين باستخدام سلطته للحفاظ على قبضته على النظام السياسي الروسي.

التغيير الآخر الذي أثار المخاوف بين النقاد كان توسيع سلطة مجلس الدولة الروسي. تم تعيين مجلس الدولة، الذي كان في السابق هيئة استشارية، كهيئة رئيسية لصنع القرار تتمتع بسلطة اقتراح التشريعات والموافقة عليها. وهذا ربما يضعف بشكل فعال دور البرلمان ويعزز المزيد من السلطات في أيدي السلطة التنفيذية على حسب زعم الغرب. وقد اعتبر الغرب/المجتمع هذه الخطوة محاولة متعمدة من قبل بوتين لتمركز السلطة والحد من أي تحديات محتملة من قوى المعارضة.

وتضمنت التعديلات أيضًا بندًا يهدف إلى حماية القيم العائلية التقليدية ويحدد بوضوح الزواج بين رجل وامرأة. وقد تعرضت هذه الخطوة لانتقادات شديدة من قبل نشطاء حقوق المثليين، الذين رأوا فيها خطوة إلى الوراء بالنسبة للبلاد فيما يتعلق بحقوق الإنسان والشمولية. وأثار هذا الحكم احتجاجات وإدانات واسعة النطاق من المجتمع الدولي.

بالإضافة إلى ذلك، منحت التعديلات الدستورية أيضًا الحصانة للرؤساء السابقين، مما يضمن عدم محاكمتهم على أي جرائم ارتكبوها خلال فترة وجودهم في مناصبهم. واعتبر هذا بمثابة ضمانة لبوتين، الذي قد يواجه عواقب أفعاله بمجرد تركه منصبه. واعتبر النقاد ذلك محاولة واضحة لحماية بوتين من أي مساءلة عن قراراته وأفعاله أثناء وجوده في السلطة.

على الرغم من الانتقادات والاحتجاجات واسعة النطاق، تمت الموافقة على التعديلات الدستورية من قبل أغلبية الناخبين في استفتاء وطني أجري في يوليو 2020. ومع ذلك، قوبلت هذه النتائج بالتشكيك، مع تقارير عن تزوير الناخبين والإكراه من قبل الحكومة لضمان نتيجة إيجابية. وأثار ذلك المزيد من الشكوك حول شرعية الانتخابات ومستوى الديمقراطية في روسيا.

الانتخابات الرئاسية الروسية 2024 وأثرها على الاقتصاد العالمي

تُعَد الانتخابات الرئاسية الروسية المقبلة في عام 2024 حدثاً مرتقباً للغاية، وسيكون له بلا شك تأثيرات كبيرة على الاقتصاد العالمي. ولطالما كانت روسيا لاعباً مؤثراً في السوق المالية العالمية، وذلك بفضل احتياطياتها الهائلة من النفط والغاز وموقعها الجغرافي الاستراتيجي. وعلى هذا النحو، سيتم مراقبة نتائج الانتخابات عن كثب من قبل الاقتصاديين والمستثمرين في جميع أنحاء العالم.

أحد العوامل الرئيسية التي ستحدد تأثير الانتخابات الرئاسية الروسية على الاقتصاد العالمي هو المرشح الذي سيتم اختياره في نهاية المطاف لقيادة البلاد. إذا قرر الرئيس الحالي فلاديمير بوتين الترشح لولاية أخرى، فمن المرجح أن تكون هناك تغييرات طفيفة في السياسات الاقتصادية. ومع ذلك، إذا تولى مرشح جديد منصبه، فهناك احتمال لحدوث تحول في المسار الاقتصادي لروسيا.

أما العامل الثاني الذي سيؤثر على الاقتصاد العالمي فهو مستوى الاستقرار السياسي في روسيا بعد الانتخابات. وبفضل الاستقرار السياسي، انخفضت تقلبات السوق، وهناك مستثمرون أجانب، حتى من الغرب، يدخلون السوق الروسية، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. وهذا بدوره يزيد من استقرار الاقتصاد العالمي، خاصة بالنسبة للدول التي تربطها علاقات اقتصادية قوية مع روسيا.

وتلعب الحكومة الروسية دورا حيويا في سوق الطاقة العالمية، حيث تعد من أكبر مصدري النفط والغاز الطبيعي في العالم. وأي تغييرات في القيادة أو السياسات يمكن أن تؤثر على إنتاجها وصادراتها، مما يؤدي إلى تقلبات الأسعار في سوق الطاقة العالمية. وهذا بدوره يمكن أن يكون له آثار مضاعفة على قطاعات أخرى من الاقتصاد، مثل النقل والتصنيع، التي تعتمد بشكل كبير على موارد الطاقة.

علاوة على ذلك، فإن علاقات روسيا مع الدول الأخرى، وخاصة منافسيها الجيوسياسيين، تخلف تأثيراً كبيراً على الاقتصاد العالمي. وكان للتوترات بين روسيا والولايات المتحدة، على وجه الخصوص، عواقب اقتصادية بعيدة المدى، حيث فرض كل من البلدين عقوبات على الآخر. ومن الممكن أن تؤدي نتائج الانتخابات إما إلى تخفيف التوترات أو تفاقمها، مع ما يترتب على ذلك من عواقب محتملة على الاقتصاد العالمي.

علاوة على ذلك، يعتمد الاقتصاد الروسي أيضًا بشكل كبير على علاقاته التجارية مع الدول الأخرى، مثل الصين ودول الاتحاد الأوروبي. ومن الممكن أن تؤثر نتائج الانتخابات على هذه الاتفاقيات التجارية ويكون لها عواقب على أنماط التجارة العالمية والنمو الاقتصادي.

الانتخابات الرئاسية الروسية 2024 وتأثيرها على الثقافة العالمية

وتحظى الانتخابات الرئاسية الروسية المقبلة لعام 2024 بمراقبة عن كثب ليس فقط داخل البلاد ولكن أيضًا من قبل المجتمع الدولي. وذلك لأن نتائج هذه الانتخابات سيكون لها تأثير كبير على الثقافة العالمية. تتمتع روسيا، باعتبارها قوة عالمية كبرى ولاعبًا رئيسيًا في الشؤون الدولية، بتأثير كبير على الثقافة العالمية من خلال سياساتها وأفعالها وقيادتها. إن انتخاب الرئيس الروسي في عام 2024 سيحدد الاتجاه المستقبلي للبلاد، على الصعيدين المحلي والدولي، وسيكون له آثار مضاعفة على الثقافة العالمية.

أحد المجالات الرئيسية التي ستؤثر فيها الانتخابات الرئاسية الروسية على الثقافة العالمية هو مجال الإعلام وحرية التعبير. يدعي الغرب، مزدوج المعايير، أن الحكومة الروسية الحالية تفرض رقابة مشددة على وسائل الإعلام، حيث تم إغلاق العديد من وسائل الإعلام المستقلة أو واجهت رقابة شديدة. وقد قلنا سابقا ان روسيا بطبيعة الحال بلد متنوع الثقافة والأعراق، ووجود هذا التنوع واحترامه الذي يصر عليه الرئيس “بوتين” هو أكبر معيار لحرية التعبير، فاعطت روسيا المسلمين الروس حقوقا كثيرة وتسمح للأجانب بالعمل والدراسة ومنهم الأفارقة والعرب واللاتين وغيرهم على سبيل المثال.

وكذلك توجد مواد قانونية تجرم العنصرية، مثل (المادة ٢٨٢) من القانون الجنائي الروسي. وهي مواد ربما لا تتوافر في بلاد أوروبا الغربية والولايات المتحدة واليابان، والتي أظهرت أسوأ ما لديها من عنصرية شديدة في قضيتي (أوكرانيا وغزة). وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى المزيد من التبادل العالمي للأفكار ووجهات النظر، مما يؤثر في نهاية المطاف على الثقافة العالمية من خلال تعزيز التنوع والتسامح وحرية التعبير.

علاوة على ذلك، من الممكن أن تؤثر الانتخابات الرئاسية الروسية أيضًا على الثقافة العالمية من خلال تشكيل السياسات الخارجية للبلاد. وفي عهد الرئيس الحالي فلاديمير بوتن، اتخذت روسيا موقفاً أكثر حزماً ومواجهة في علاقاتها الدولية. وقد أدى هذا في بعض الأحيان إلى توتر العلاقات مع الدول الأخرى وأدى إلى توترات على الساحة العالمية. ولكن هذا راجع إلى التشويه الإعلامي الغربي المفتعل لروسيا كدولة صاحبة سيادة. وعليه ففهم الموقف الروسي بشكل أفضل مع وجود عقلاء في الغرب، يمكن أن يسهل إقامة شراكات وتحالفات أقوى مع الدول الأخرى، وتعزيز التبادل الثقافي والتفاهم بين الدول.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لنتائج الانتخابات الرئاسية الروسية لعام 2024 أن تؤثر أيضًا على الثقافة العالمية من خلال سياساتها الاقتصادية. تعد روسيا منتجًا رئيسيًا للنفط والغاز، ولقراراتها الاقتصادية تأثير كبير على الاقتصاد العالمي. وانتخابات هادئة داخل روسيا تؤدي إلى اقتصاد أكثر استقرارًا وازدهارًا، مما قد يكون له تأثير إيجابي على الثقافة العالمية. ومن الممكن أن يؤدي الاقتصاد المزدهر في روسيا إلى زيادة الاستثمارات الثقافية مع الدول الأخرى، وتعزيز التنوع الثقافي والترابط العالمي.

وأخيرا، يمكن أن يكون لانتخاب الرئيس الروسي عام 2024 أيضا تأثير على الثقافة العالمية من خلال موقف البلاد من القضايا الاجتماعية والثقافية. ويدعي الغرب أن روسيا إشتهرت بأنها محافظة في نهجها تجاه القضايا الاجتماعية، مثل “حقوق المثليين والمساواة بين الجنسين”. فروسيا لديها حقوق متساوية للمرأة مع الرجل، وكان الفكر الاشتراكي من أكثر الأفكار تقدمية تجاه المرأة، ومقالات انجلز منذ قرن ونصف شاهدة على ذلك.

بينما قضية “المثلية” للاسف قضية شديدة الجدلية، وليست ذات أولوية حقوقية مثل القضايا العمالية، وقضايا المرأة والطفل، والمهمشين في بلاد تغلبها سمة التحفظ والتدين مثل روسيا ومصر، على سبيل المثال. فالغرب المدعي لحرية التعبير وقبول الآخر، لا يمكنه قبول ثقافة دول محافظة، وهذا في حد ذاته ازدواجية معايير، وقد يكون لهذا تأثير سلبي على الثقافة العالمية، وكذلك على تعزيز التنوع والمساواة والعدالة الاجتماعية في العالم.

وكان اكثر الأمثلة الغربية السلبية ثقافيا – منع تدريس الأدب الروسي العظيم والكبير في جامعات وأكاديميات أوروبا الغربية والولايات المتحدة. وكذلك فرض عقوبات على الأكاديميين والطلبة الروس والطلبة الذين درسوا في روسيا ومنعهم من استكمال دراستهم في أكاديميات وجامعات غربية، بدلا من ان يحدث العكس. وطال هذا العته الغربي العروض الفنية المسرحية والغنائية والباليه في بعض دول اوروبا الغربية وسط ذهول المجتمع الثقافي العالمي. بالرغم أن الثقافة مفترض انها تجمع ولا تشتت.

مصر قدمت نموذج محاكاة للانتخابات الرئاسية الروسية

كان مشروعا ذكيا نفذ في مارس 2018 بـ عشرة أيام قبل الإنتخابات الروسية الرسمية بالتعاون ما بين البيت الروسي بالقاهرة ممثلا في رئيس المكتب التجاري الحالي في القاهرة السيد/ ألكسي تيفانيان، ومدرسة العلوم السياسية بجامعة القاهرة ممثلا في كل من د/ محمد سلمان وكيل الكلية ود/ نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية بالجامعة، ومركز آسيا للدراسات والترجمة ممثلا في شخصي السيد/ أحمد مصطفى صاحب المركز. وكانت بالأساس فكرة المركز لمحاولة التقارب وفهم ديناميات الانتخابات الرئاسية في روسيا، وكذلك التعرف على المرشحين بشكل أفضل وبرامجهم، وكيف ستؤثر على روسيا في الداخل والخارج.

وكان التنفيذ من خلال طلبة السنة النهائية بالجامعة الذين تقمصوا غالبية شخصيات المرشحين بما فيهم الرئيس بوتين شخصيا، و درسوها بشكل جيد. بل واطلعوا على شخصياتهم من خلال الإنترنت وما توافر لديهم من معلومات وصور، وكذلك نقاط القوة والضعف لدى كل مرشح. ويتلخص المشروع في مناظرة مشابهة لمناظرات التلفزيون الروسي قمت بإدارتها خلال ساعة ونصف ما بين ستة مرشحين وعلى أساس ذلك تم تقييم الطلاب في أحد الكورسات من خلال نشاط بحثي عملي والغالبية حصلت على الدرجات النهائية.

النتيجة كانت مذهلة للحضور، الذين كان غالبيتهم من الباحثين والأكاديميين والإعلام، والذين تعرفوا على واقع روسي جديد مختلف عن التجارب السابقة في نماذج المحاكاة التي غالبا ما كانت تنصب على الأمم المتحدة وآلية عملها والانتخابات الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

وعلى المستوى الشخصي نتمنى أن يتم تكرار هذه التجربة الفريدة الأولى في العالم وربما من خلال أيضا مشاركة جهات أخرى كداعم لهذه المبادرات للتعرف على النظام العالمي الجديد، وكيف هي دوله من الداخل، بما يسكت الهيمنة الغربية على هذه المبادرات، ويعطي صورة أكثر واقعية لمستقبل العالم.

وفي الختام، فإن الانتخابات الرئاسية الروسية في مارس 2024 هي حدث حاسم سيشكل مستقبل البلاد. ولن تحدد النتيجة من سيقود البلاد على مدى الأعوام الستة المقبلة فحسب، بل سيكون لها أيضاً آثار على سياسة روسيا الخارجية، واقتصادها، واصلاحاتها السياسية المحتملة. إنه حدث متوقع للغاية وسيتم مراقبته عن كثب ليس فقط في روسيا ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى