إقتصادسلايدر

ضربات الحوثى وراء تسريح عمال ميناء إيلات الإسرائيلى بعد تراجع الوردات 85%

استمع

أشرف أبو عريف

قال الرئيس التنفيذي لميناء إيلات الإسرائيلي يوم الخميس إن النشاط شهد انخفاضا بنسبة 85 بالمئة منذ كثف الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن هجماتهم على السفن في البحر الأحمر.

ويلعب الحوثيون دورا متصاعدا في الصراع في الشرق الأوسط، ويطلقون أيضا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل في حملة يقولون إنها تهدف إلى دعم الفلسطينيين في حرب غزة، حيث تدعم إيران أيضا حماس.

وبحسب reuters، إيلات، التي تتعامل بشكل أساسي مع واردات السيارات وصادرات البوتاس القادمة من البحر الميت، يتضاءل حجمها مقارنة بموانئ إسرائيل على البحر الأبيض المتوسط في حيفا وأشدود التي تتعامل مع معظم تجارة البلاد.

لكن إيلات، التي تقع بجوار نقطة الوصول الساحلية الوحيدة للأردن في العقبة، توفر لإسرائيل بوابة إلى الشرق دون الحاجة إلى الملاحة في قناة السويس.

وكان أحد الموانئ الأولى التي تأثرت حيث قامت شركات الشحن بإعادة توجيه السفن لتجنب البحر الأحمر بعد أن عطل الحوثيون طريقًا تجاريًا رئيسيًا عبر مضيق باب المندب.

وقال جدعون جولبر الرئيس التنفيذي للشركة لرويترز إنه بدون باب المندب “نغلق شريان الشحن الرئيسي لميناء إيلات. وبالتالي فقدنا 85% من إجمالي النشاط”.

وأعلنت الولايات المتحدة منذ ذلك الحين عن مبادرة أمنية متعددة الجنسيات لحماية هذا الممر الملاحي الحيوي.

أدت الهجمات التي يشنها المسلحون الحوثيون في اليمن على السفن في البحر الأحمر إلى تعطيل التجارة البحرية عبر قناة السويس، مع تغيير بعض السفن مسارها إلى طريق أطول بكثير بين الشرق والغرب عبر الطرف الجنوبي لأفريقيا.

أدت الهجمات التي يشنها المسلحون الحوثيون في اليمن على السفن في البحر الأحمر إلى تعطيل التجارة البحرية عبر قناة السويس، مع تغيير بعض السفن مسارها إلى طريق أطول بكثير بين الشرق والغرب عبر الطرف الجنوبي لأفريقيا.

وقال جولبر: “لا يزال لدينا عدد صغير من السفن لتصدير البوتاس، لكنني أعتقد أنه مع وجود وجهة في الشرق الأقصى، لن يسافروا بعد الآن في هذا الاتجاه. وبالتالي سينخفض ذلك أيضًا”.

وأضاف: “لسوء الحظ، إذا استمر الأمر فسنصل إلى وضع عدم وجود سفن في ميناء إيلات”.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الطريق البديل يأخذ الشحن حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، مما يطيل الرحلات إلى البحر الأبيض المتوسط لمدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، وهو ما سيضيف تكاليف إضافية على طول الخط.

وقال غولبر إن الميناء سيناقش مع جميع الأطراف المعنية كيفية الحفاظ على استمرارية التشغيل في إيلات، على الرغم من أن ذلك سيتطلب دخلا. ومع ذلك، فهو واثق من أنهم سيجدون طريقة للقيام بذلك.

وقال “إذا تأخرت دول التحالف وإسرائيل، لا سمح الله، في إيجاد حل للحوثيين، فمن المؤسف أننا سنضطر على الأرجح إلى منح إجازة للعمال”، مضيفا أنه ستكون هناك حاجة لعدد صغير لخدمة أي سفن تصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى