إقتصاد

وزير الصحة فى ماليزيا يعلن تأجيل طرح لقاح ضد الضنك على نطاق واسع

استمع

مهند أبو عريفhealthministry

لم تستعد وزارة الصحة الماليزية طرح لقاح ضد حمى الضنك على نطاق واسع لمواطنى هذا البلد لأنها لا تزال بحاجة إلى عدة مراحل من التجارب السريرية.

وقال وزير الصحة الدكتور /إس. سوبرامانيام/ إن الدراسة عن اللقاح التي أجرتها الحكومة بالتعاون مع شركة خاصة من اليابان، كان يفترض إصدارها في يونيو المقبل.

وأضاف //حتى الآن، لم تجر ماليزيا دراسة مستقلة حول اللقاح وإنما بالتعاون مع شركات خاصة من دول مثل اليابان بسبب تكلفة غالية.

وأفاد قائلاً //لقد تلقينا بيانات الاختبار للقاح في الآونة الأخيرة، ولكن لا تزال هناك بعض القضايا التي يتعين حلها وأنه من المتوقع أن يستغرق وقتاً طويلاً.

صرّح بذلك للصحفيين في مدينة جورج تاون من ولاية بينانج شمال ماليزيا، اليوم الأربعاء مبيناً أن معدل حالات الإصابة بحمى الضنك سوف يستمر في الارتفاع نهاية العام الجاري بسبب تغير الأنماط المصلية للفيروسات وأنماطها الديمغرافية، مما يؤثر على إعداد بحوث اللقاحات.

وأشار إلى أن فيروس حمى الضنك معقد لتنوعه إلى أربعة من الأنماط المصلية برقم أول، واثنين، وثلاثة وأربعة ويشترط أن يظل متلقي اللقاح قوياً مناعياً.

وأردف قائلاً //إن الوزارة تتعاون بشكل وثيق مع السلطات المحلية وحكومة الولاية لمعالجة هذا الوباء، خاصة في القضاء على أماكن تكاثر بعوض آيديس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى