ثقافةسلايدر

طلاب “الأزهر” من فرغانة

استمع

بقلم: عبيد الله عبد الله يوف

رئيس إمام خطيب لمحافظة فرغانة

مصر أرض قديمة، شاهدة بين التاريخ العظيم وصراع الأفكار، قديم مثال. وقد ورد ذكر هذه الأرض أيضًا في آيات القرآن الكريم. يتمتع التعاون الودي بين أوزبكستان ومصر بتاريخ غني يمتد لقرون عديدة. إن التراث العلمي والتعليمي الفريد لأجدادنا العظماء، الذين عاشوا وعملوا في مواراء نهر ومصر، هو ثروة لا تقدر بثمن للعالم الإسلامي بأكمله. شهدت العلاقات المتعددة الأطراف بين أوزبكستان ومصر تطورا سريعا في السنوات الأخيرة.

وفي هذا الصدد، تلعب استراتيجية التعاون التي ينفذها زعيما البلدين – الرئيس شوكت ميرزيوييف والرئيس عبد الفتاح السيسي – دورًا مهمًا. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن التعاون بين الأكاديمية الإسلامية العالمية بأوزبكستان وعدد من مراكز التعليم العالي والبحث في مصر أصبح منتظمًا. وعلى وجه الخصوص، تتطور العلاقات الودية مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – الإيسيسكو. واستمرارًا لهذا التعاون، شارك رئيس إدارة مسلمي أوزبكستان المفتي الشيخ نور الدين خالق نظاروف في المؤتمر الدولي حول “الأسس الفكرية للتطرف الديني واستراتيجيات التغلب عليه” الذي عقد في مصر في الفترة من 6 إلى 10 يونيو 2022.

كما تحدث الشيخ نور الدين خالق نظاروف في المؤتمر المرموق وتحدث عن الأهمية العملية لتراث علماء بلادنا، والنشر النقي لعقيدة أهل السنة والجماعة بين المسلمين، والوحدة في محاربة الأفكار الأجنبية، ومواصلة تطوير العلاقات الدولية و التعاون وتنسيق أنشطة مراكز البحث العلمي وتوحيدها وتقديم اقتراحات حول ضرورة التوجيه نحو الهدف.

وقد لاقت استحسانا كبيرا واحتراما من قبل المشاركين في المؤتمر. بالإضافة إلى ذلك، جرت مناقشات بين دار الإفتاء بمصر ومركز الفتوى التابع لإدارة مسلمي أوزبكستان حول إقامة التعاون، وتحسين مؤهلات المتخصصين الدينيين، وتبادل الخبرات المتبادلة، وتطوير الفتاوى الحديثة في الموضوعات الحالية، والآن العمليات العملية.

الأزهري شريف، الذي له تاريخ أكثر من ألف عام في هذا البلد، وهو مهد المعرفة والحكمة، معروف بإنتاج علماء كبار في العالم الإسلامي. يعد الأزهر حاليًا أحد أعرق المؤسسات التعليمية في العالم الإسلامي. فخر مصر، أحد المراكز العلمية في العالم الإسلامي – مجمع الأزهر، الذي يعود تاريخه إلى حوالي ألف ومئتين وخمسين عاما، هو مؤسسة التعليم العالي الرائدة في العالم من الناحيتين الدينية والعلمية. وإذا نظرنا إلى التاريخ نجد أن هذه الجامعة تأسست كمدرسة تحت الجامع الأزهر في العصر الفاطمي. وبما أن القاهرة تقع جغرافياً على مفترق الطرق بين آسيا وأفريقيا، فقد زار الأزهر العديد من الطلاب من الدول الأجنبية بحثاً عن المعرفة. حصلت هذه الجامعة، التي شهدت اختبارات مختلفة على مدى قرون، على مكانة جامعة الأزهر في نهاية القرن التاسع عشر، وذلك نتيجة لتحسن النظام التعليمي بما يتوافق مع متطلبات العصر. منذ عام 1932، أجريت الدراسات بشكل رئيسي في ثلاثة اتجاهات. وهي: كليات “اللغة العربية، و علم اللاهوت ، والشريعة”.

وتقع هذه الكليات بالقرب من الجامع الأزهر. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك أيضًا مدرسة ابتدائية للأطفال. وفي عام 1961، أضيفت إليه بموجب “قوانين تطوير الأزهر” كليات الطب والزراعة وغيرها. وبعد ذلك سيزيد عددهم إلى تسعة. ومن بينها المنهجية، والشريعة، وكلية الأدب، والقسم الإداري والتجارة، والفنون التطبيقية، والزراعة، والطب، والتربية، وكليات البنات. تمتلك جامعة الأزهر أكثر من 20 ألف مخطوطة وطباعة حجرية فريدة.

يتم استخدامها من قبل الأكاديميات الإسلامية ومراكز البحوث والمعاهد الإسلامية والمؤسسات التعليمية. ولجامعة الأزهر دار نشر خاصة بها. وتنشر الكتب المدرسية والكتب والمجلات للطلاب. تضم جامعة الأزهر حاليا سبعة وسبعين كلية. وبالإضافة إلى ذلك، أدخلت جامعة الأزهر تعليمًا مكونًا من مائة نقطة باللغة الإنجليزية. تعتبر دبلومة جامعة الأزهر دبلومة دولية ومعترف بها في العديد من دول العالم. ومن الجدير بالذكر أن العديد من علماء بلادنا درسوا في جامعة الأزهر ويخدمون ديننا. شمس الدين خان باباخانوف، الذي ترأس الإدارة الدينية لمسلمي آسيا الوسطى وكازاخستان في 1982-1989، درس أيضًا في هذه الجامعة.

بالإضافة إلى ذلك، عبد الستار نورماتوف من فرغانة – إمام وخطيب مسجد “باشاخوجى إشانخوجى” في مدينة مرغيلان، وعبد الواحد أحمد علييف، المتخصص في مركز الفتوى التابع لإدارة مسلمي أوزبكستان و كما خير الله كريموف، الذي شغل سابقاً منصب نائب إمام مسجد “سرمزار”، ويعمل الآن في وكالات السياحة حصلوا على التعليم والمهارات في الأزهر و يخدمون شعبنا. كما رحمة الله صابرجان أوغلي نارماتوف، وهو أحد سكان فرغانة، يدرس حاليًا بجامعة الأزهر، ويدرس التلاوة والعلوم الشرعية. وتعد جامعة الأزهر اليوم أكبر مؤسسة تعليمية في العالم الإسلامي والعربي، وأصبحت علامة تجارية فريدة لجمهورية مصر العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى