سلايدر

سوريا:فرار أكثر من 4 آلاف مدني من شرق حلب وسط تقدم لقوات النظام

استمع

alep_syrie

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد أن حوالي 4 آلاف مدني تمكنوا من الفرار من الأحياء الشرقية لحلب. وتزامن ذلك مع تقدم جديد أحرزته قوات النظام شرق المدينة حيث تمكنت من استعادة السيطرة على عدة أحياء كانت خاضعة لفصائل المعارضة أهمها حي مساكن هنانو وحي جبل بدرو.

فر أكثر من أربعة آلاف مدني خلال أقل من 24 ساعة من الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة في مدينة حلب باتجاه مناطق تقع تحت سيطرة قوات النظام والمقاتلين الأكراد، وفق حصيلة جديدة أعلنها المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن “عدد الفارين من الأحياء الشرقية منذ ليل السبت الأحد تجاوز الأربعة آلاف مدني، توجه أكثر من 2500 منهم إلى حي الشيخ مقصود، ذات الغالبية الكردية فيما وصل نحو 1700 مدني إلى مناطق سيطرة قوات النظام”.

 استعادة السيطرة على  عدة أحياء شرق حلب

ويأتي خروج المدنيين إثر استعادة قوات النظام سيطرتها السبت على حي مساكن هنانو، أكبر الأحياء الشرقية بعد معارك عنيفة ضد الفصائل المعارضة، وتمكنها الأحد من السيطرة على حي جبل بدرو المجاور وعلى أجزاء من أحياء بعيدين والحيدرية والصاخور.

وذكرت وكالة الأنباء السورية عن مصدر في محافظة حلب أن عائلات استطاعت الخروج من الأحياء الشرقية “مستفيدين من تقدم وحدات الجيش والقوات الرديفة في منطقة هنانو، حيث يعمل عناصر الجيش على استقبالهم وتأمينهم ونقلهم إلى أماكن آمنة”.

وأفاد التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل “خروج عدد كبير من أهالي أحياء حلب الشرقية عبر معبر الشيخ مقصود”.

ويعيش أكثر من 250 ألف شخص محاصرين في الأحياء الشرقية. وكانت آخر قافلة مساعدات دخلت شرق المدينة في تموز/يوليو. وحذر الموفد الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا الأحد الماضي في دمشق من “كارثة إنسانية” في شرق حلب مع استمرار التصعيد العسكري.

  • المصدر:فرانس 24
     

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى