إقتصاد

قرينة رئيس وزراء اليابان تزور جامعة القاهرة وتتناول العشاء يابانيات مصر

استمع

مهند أبو عريفimages

قامت السيدة أكيئي آبي زوجة رئيس الوزراء بزيارة جامعة القاهرة مساء أمس. وقد تأسس قسم اللغة اليابانية وآدابها بالجامعة عام 1974 كرائد لمراكز اللغة اليابانية والبحوث اليابانية في العالم العربي كافة، ويقوم كثير من طلاب القسم بنشاط كبير كجسور تربط بين اليابان ومصر. وهذه الزيارة هي زيارة السيدة آبي الثانية للجامعة حيث سبق أن زارتها عام 2007.

وبعد أن تم استقبال السيدة آبي من الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة، تلقت تحية منممثل الأساتذة . وبعد ذلك، عبرت السيدة آبي عن توقعها أن يحدث مزيد من التقدم في الفهم  تجاه اليابان، وأهدت إلى الجامعة وإلى الجامعات الثلاثة التي أنشأت أقسامًا للغة اليابانية في مصر (وهي جامعة عين شمس وجامعة أسوان وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا) “خزانة أكيئي الأدبية” التي تضم قرابة 200 كتاب من مواد دراسة اللغة اليابانية وكتب عن الثقافة والأدب الياباني وغير ذلك. وعقب ذلك، تجاذبت أطراف الحديث  الودي مع الطلاب باللغة اليابانية عن سبب دراسة اللغة اليابانية وسحر اليابان وعن أحلامهم وغير ذلك وقال واحد من الطلاب أنهم يرغبون في مشاهدة المزيد من برامج تلفزيونية يابانية في مصر. وقالت السيدة آبي: “أتوقع أنكم ستعمقون فهمكم تجاه اليابان خلال اللغة اليابانية وأتمنى أن تقدموا بلدكم الجذاب، مصر، لليابانيين بشكل واسع .”

وقد تمت “خزانة أكيئي الأدبية” بالتعاون مع الهيئات ذات الصلة، وانطلاقًا من رغبة السيدة أكيئي آبي في تحقيق مزيد من التقدم في انتشار دراسة اللغة اليابانية والثقافة اليابانية وتبادلهما، تقوم عند زيارتها لدولة من الدول، بإهداء المؤسسات التي لديها مناهج لتدريس اللغة اليابانية والثقافة اليابانية وغيرها، كتبًا عن اليابان ومواد تعليمية وغير ذلك.

تناولت السيدة أكيئي آبي العشاء مع سيدات يابانيات لهن أنشطة في مختلف المجالات في مصر. وفي هذا الحفل، استمعت السيدة آبي إلى حديث السيدات اليابانيات في محالات الفنون والثقافة والعلوم، وإلى حديث السيدات اللاتي يعملن في مختلف مناطق مصر كمتطوعات تابعات لهيئة التعاون الدولي اليابانية وتمنت لهن مزيًا من النشاط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى