رياضةسلايدر

مصر أم الكاميرون المتأهل الأخير إلى روسيا 2017 ؟

استمع

مهند أبو عريف

لا شك أن الجميع يتطلع لمعرفة هوية المتأهل الأخير إلى بطولة كأس القارات روسيا 2017 FIFA التي ستقام في الفترة بين 17 يونيو/حزيران و2 يوليو/تموز. مصر أم الكاميرون؟ سنتعرف على المنتخب الذي سينضم إلى المشاركين السبعة الآخرين بعد المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية الجابون 2017 التي ستقام هذا الأحد 5 فبراير/شباط. سيواجه ممثل القارة السمراء منتخبات تشيلي وألمانيا وأستراليا في المجموعة الثانية، في حين تتكون المجموعة الأولى من البرتغال والمكسيك ونيوزيلندا وروسيا.

حجز اثنين من أعرق المنتخبات في كرة القدم الأفريقية مقعداً لهما في النهائي الكبير بعد سنوات من الغياب. وسيحاول كل من الكاميرون ومصر استغلال هذه الفرصة لإضافة لقب آخر إلى خزائنهما بعد مشوارهما الرائع في الطريق إلى نهائي البطولة القارية.

تراهن مصر بقيادة هيكتور كوبر على دفاعها الصلب، إلى جانب المهارة التكتيكية والأهداف الأربعة التي صنعت الفارق في خمس مباريات. وقدّم الأسطورة، عصام الحضري البالغ من العمر 44 عاماً، مرة ​​أخرى أفضل ما في جعبته. لم تستقبل شباك حارس المرمى سوى هدف واحد قبل أن يتألق في سلسلة ضربات الترجيح في الدور نصف النهائي أمام بوركينا فاسو (1-1، 3-4 بضربات الترجيح). كما أثبت محمد صلاح أنه نجم كتيبة الفراعنة بلا منازع، بينما أظهر محمود حسن ‘تريزيجيه’ ​​أنه شاب واعد جداً.

تعتمد الأسود غير المروضة على اللعب الجماعي وحماس الشباب بقيادة المدرب هوجو بروس. إذ قام البلجيكي بتغيير الخطة وتشكيلة الفريق بانتظام وبنجاح كبير. كما أبان اللاعبون عن برودة أعصابهم في اللحظات الحاسمة مثل سلسلة ركلات الترجيح ضد السنغال (0-0، 4-5 بضربات الترجيح) في الدور ربع النهائي أو في الدقائق الـ15 الأخيرة من مباراة نصف النهائي ضد غانا (2-0)، وهذا ما يجعل الكاميرون تصل إلى النهائي بمعنويات مرتفعة.

بيد أن المصريين يمكن أن يستمدوا المزيد من الثقة بإلقاء نظرة سريعة عن إحصائياتهم ضد الكاميرون وبالتفكير في ألقابهم القارية السبعة (رقم قياسي). يجب العودة بالذاكرة إلى عام 2002 للعثور على خسارة الفراعنة أمام الأسود غير المروضة في كأس الأمم الأفريقية. فيما فازت مصر في مواجهتيهما في النهائي عامي 1986 و2008. وتُعتبر هذه المواجهة إحدى المباريات الكلاسيكية الأكثر تكراراً في المسابقة. حيث سيشهد نهائي كأس أفريقيا 2017 التقاء عملاقي كرة القدم الأفريقية للمرة العاشرة في تاريخ البطولة.

تاريخ المشاركات في كأس القارات FIFA
ستسجل الكاميرون أو مصر ظهورها الثالث عند حجز تذكرة السفر إلى روسيا 2017. إذ سبق للفراعنة أن شاركوا في كأس القارات مرتين في عامي 1999 و2009، في حين تأهلت الأسود غير المروضة إلى نسختي 2001 و2003. خسرت الكاميرون بنتيجة 1-0 خلال الوقت الإضافي ضد فرنسا في المباراة النهائية بعد مأساة الدور نصف النهائي والتي تمثلت في وفاة مارك فيفيان فويه يوم 26 يونيو/حزيران 2003.

الرقم
3- غابت مصر ثلاث مرات متتالية في النسخ الأخيرة من كأس أفريقيا (أعوام 2012 و2013 و20155). وكانت كتيبة الفراعنة قد فازت قبل ذلك بثلاثة ألقاب متتالية أعوام 2006، 2008 و20100.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى