سلايدر

الديك: المرشح ترامب ليس هو الرئيس ترامب !

استمع
 

أشرف أبو عريف

علق الداهية الإعلامي والخبير السياسي بوزارة الخارجية المعروف السيد/ مفيد الديك علي لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الأميريكي للتليفزيون france24 قائلا:لا أعتقد أن المرشح ترامب هو الرئيس ترامب، خاصة بعد تعرض الرئيس ترامب لزلزال الداخل الأميركي بشأن حظر دخول ذوي التأشيرات الأميركية لستة دول عربية + واحد (الجمهورية الإسلامية الإيرانية) والتي ردت عليه بصفعة قوية بمعاملة الأمريكان بالمثل وتأكيد ذلك بمنع دخول الفريق الأميريكي للمصارعة الحرة في البطولة الدولية المقامة علي أراضيها.. ولكن تقديراً للقضاء الأميريكي الذي كسر أنف الرئيس الأميركي، سمحت السلطات الإيرانية للفريق الأميريكي دخول أراضيها.

وعليه، يبحث الرئيس ترامب عن بدائل لتحويل بوصلته جهة المشرق عسى أن يسترد حياء ماء الوجه.. فجاء لقاءه  برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على هامش زيارة الأخير لواشنطن. وبالرغم أن ترامب حث نتانياهو على كبح النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة، إلا أنه لم يتطرق إلى حل الدولتين، الذي يعتبر حجر الأساس في السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط خاصة أن الفلسطينيين حثوا البيت الأبيض على عدم التخلى عن هدفهم وهو إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وطالب الملحق الإعلامى للسفارة الأميريكة بالقاهرة سايقا، مفيد الديك، البيت الأبيض الولايات المتحدة الأميريكية العودة مبادرة المملكة العربية السعودية فى 2002 رداََ على إتهام نتنياهو للسلطة الفلسطينية والعرب عموما بعدم السعى لحل الدولتين.

وأشار الديك إلى بعض نقاط التحول لترامب قبل وبعد تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة أن المرشح ترامب وعد إسرائيل بتوسيع الإستيطان، إلا أنه تراجع عن رأيه بعد التنصيب قائلاََ لنتنياهو “أود أن أراك تكبح المستوطنات قليلا”.. أى أن الأمر يتطلب الروية وإعادة النظر وكذا الأمر بالنسبة لمسألة نقل السفارة الأميريكية إلى القدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى