إقتصاد

ما لا تعرفه عن وزارة البيئة

استمع

د.نعيمه أبو مصطفى
 
هل أنت مهتم بالبيئة ؟ هل تعرف مهام وزارة البيئة بالكامل؟ وما هو الجانب التثقيفي والتوعوي الذي تقوم به وزارة البيئة؟ هذا ما أجابت عنه الدكتورة رجاء محمد حسين أمين الاتحاد النوعي للجمعيات الأهلية ومدير المركز الدولي للخدمات والاستشارات البيئية وتكنولوجيا المعلومات(أسست) أثناء انعقاد سلسلة من الدورات التدريبية التي تقدمها وزارة البيئة لمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال حماية البيئة لرفع كفاءة القائمين فيها بالمجان.
أفادت الدكتورة رجاء أن الدورات المقامة حاليا في معهد الطاقة بكلية علوم جامعة عين شمس التابعة لوحدة الدراسات النوعية تشمل توعية في مجال البيئة سواء عن طريق المعالجة الصحيحة للمخلفات، والمهارات الإدارية والتفاوضية، ووضع دراسة جدوى لمشروع بيئي، وتغيرات المناخ وأثاره على البيئة، والتقييم البيئي، وترشيد الاستهلاك، والتخطيط الاستراتيجي….الخ من الدورات المتنوعة التي تقدمها الوزارة بالتعاون مع الاتحاد النوعي للبيئة برئاسة الدكتور وحيد إمام.
تابعت رجاء بان كل دورة تستمر لمدة ثلاثة أيام تشمل المادة العلمية، وهي متاحة للجمعيات والمؤسسات المهتمة بالحفاظ على البيئة، والدورات المقامة مخصصه للجمعيات الموجودة في القاهرة فحسب لأن مسألة إعداد دورات للجمعيات خارج القاهرة تحتاج إلى دعم مالي كبير لا يتوافر في الوقت الحالي.
ناشدت الدكتورة وزير البيئة بتوفير الدعم المالي لإتاحة فرصة لأعضاء الجمعيات في المحافظات المختلفة الاستفادة من هذا النشاط التدريبي المهم حيث يحتاج القادم من خارج القاهرة توفير مكان إقامة ووجبات وانتقالات، أو توفير نفس الشيء لفريق من المدربين للتنقل في المحافظات المختلفة لعقد مثل هذه الدورات.
أضافت رجاء أن وزارة البيئة بها عدد من الأقسام المختصة بدعم ومساعدة وإرشاد الجمعيات والمؤسسات التي تعمل في مجال البيئة، وتقدم دورات تدريبية منذ حوالي 17 عاماً للحفاظ على البيئة وزراعة أسطح العمارات والاستفادة من المساحات الخالية في المنازل وأسطح العمارات لإقامة مشاريع صغيرة للشباب.
ونوهت الدكتورة عن نشاط أخر للإتحاد النوعي وهو أن هناك جمعيات لا تستطيع توفير الدعم المالي لها، فنقوم بمساعدتها في التوجيه والإرشاد وتقدم الاستشارات للقيام بعمل مشاريع مدرة للربح علي سبيل المثال دورات إعادة تدوير المخلفات لتصبح مشاريع مدرة للربح وفى نفس الوقت تحافظ على البيئة من التلوث.
وعن العائد العلمي من هذه الدورات؟ أكدت الدكتورة بان دور الاتحاد النوعي يظهر هنا بوضوح في تجميع بيانات عن الجمعيات المشاركة لذلك نحرص على حضور مسئول التدريب في الجمعية أو مسئول العلاقات العامة أو شخص على درجة من الأهمية والقدرة على نقل ما تلقاه من العلم إلى باقي أعضاء الجمعية لكي تتم الاستفادة من نشر العلم وتوسيع دائرة المنتفعين من هذه الدورات، بالإضافة إلى أن كل متدرب يحصل على شهادة في نهاية الدورة يحق له أن يقوم بنشر ما تلقاه من علم إلى الآخرين ويحق له أن يلقى محاضرات داخل الجمعية المنتمي لها ودعوة عدد من الجمعيات الأخرى والقيام بعمل ورشة عمل صغيرة لنقل ما تلقاه من العلم إليهم، وهذا من أهم أهداف هذه الدورات.
وعن التمويل الذي تقدمه الوزارة للاتحاد النوعي للبيئة أفادت الدكتورة بان التمويل يذهب منه 60% للجهة التي ينعقد فيها الدورات والاتحاد يحصل على 40% فقط وهذا لا يكفى لإقامة الدورة وتغطية مصاريف طباعة المادة العلمية والضيافة المقدمة للمتدربين على مدار ثلاثة أيام ناهيك عن مكافأة متواضعة للمحاضر، لذلك يضطر معظم المحاضرين للتنازل علن هذه المكافأة لتغطية الحد الأدنى من تكاليف الدورة.
ويعد الاتحاد النوعي للبيئة هو احد مؤسسات الاتحاد العام للجمعيات، وكل اتحاد نوعي يعمل تحت مظلته عدد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية.ولا يقتصر دوره على إعداد دورات للجمعيات فحسب بل يتم تقديم دورات عن الأثر البيئي للمصانع والشركات والمؤسسات التي تؤثر على البيئة، لأن القانون يلزم كل شركة بتقديم تقرير عن الأثر البيئي للمشروع المعد سلفاً ولكي تتم الموافقة عليه لابد من موافقة وزارة البيئة على إقامة هذه المشاريع نظراً لما تسببت به بعض المصانع من تلوث للبيئة بمختلف مكوناتها.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى