سلايدر

استحداث ” دعاوي الحضانة والرؤية والضم ” بالبرنامج التدريبي لقضاة الاسرة

استمع

نوران عبدالمنعم

قالت المستشارة جيهان البطوطي مدير مشروع مكاتب المساعدة القانونية بوزارة العدل انه قد تم استحداث موضوعات ” دعاوي الحضانة والرؤية والضم ” بالبرنامج التدريبي لقضاة الاسرة لانها من الموضوعات الاكثر شيوعا في قضايا الأسرة .

وقد القي المحاضرة في هذا الشأن المستشار تامر البتانوني رئيس محكمة استئناف ، والذي قد عمل في قضايا الأسرة لمدة 11 عاما.

وقد تناول فيها امثلة من الواقع العملي للمشاكل العملية في مجالات الحضانة والضم والرؤية و كيفية مواجهتها بحلول عملية.

كما طرحت المحاضرة التفرقة بين الحضانة والضم ، بتوضيح شرطي الحضانة ان تكون للنساء فقط مع عدم بلوغ سن المحضون 15 عاما، اما الضم فهو للرجال مع الاحتفاظ بنفس شرط سن المحضون مع التشديد علي ان الزوجية ليست شرط لطلب الحضانة فهو حق مكتسب للصغير.

وقد تم تعريف التسليم انه نتيجة طبيعية لصدور حكم الحضانة او الضم ، وانه من اختصاص النيابة العامة. وانه علي القاضي التاكيد علي المحضرين ان الحكم نافذ حتي لو لم يتضمن منطوق الحكم لفظ التسليم.

ومن اهم النقاط التي تناولتها المحاضرة ايضا شروط صلاحية الحاضنة من خلال امثلة عملية ، ومنها حالات شائكة مثل حالة تسليم المحضون لاحد طرفي النزاع مع اختلاف الديانات ، والتي من اهم شروطها سن ادراك الصغير وهو السابعة بإجماع الفقهاء ، مع تقديم اثباتات كافية من شهود ووقائع لعدم تاثير الام علي ديانة الصغير تاثيرا سلبيا.

وان القاعدين الاساسيتين في هذا الشأن ان الصغير ديانته الاسلام طالما احد الأبوين ديانته الاسلام بشرط ان يكون الصغير مقيم في دار الاسلام وبلاد المسلمين، وان لا ولاية لغير المسلم علي المسلم.

و اكد المحاضر ان الحضانة تتم بحكم قضائي وليس باتفاق رضائي ، ترسيخا لمبدأ لا يجوز التنازل عن الحضانة وان من يخل بها يتعرض لعقوبات جنائية .

كما تناولت المحاضرة ايضاً معايير تمسك القاضي باجراء التخيير ، مع توضيح شروط التخيير وهي ان يبلغ الصغير سن الخامسة عشر سواء ذكر او انثي ، وان يكون في حضانة النساء ، عاقلا ، ان تكون حضانة الصغير حتي سن الرشد للذكر وحتي تتزوج الانثي.

وبالنسبة لتنفيذ حكم الحضانة او الضم فقد اوضحت المحاضرة ان التنفيذ قد يتم طواعية ، او قد يحدث امتناع عن تنفيذ الحكم وفي هذه الحالة يحرر المحضروالاخصائي محضرا بالاجراءات ، و بناء عليه ينفذ القاضي الحكم بالقوة الجبرية.

و في موضوع الرؤية وضعت المحاضرة اليات لتنفيذ حكم الرؤية مع تصحيح بعض الاخطاء الشائعة التي تعوق دون تنفيذها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى