ثقافة

الدول العربية تحسن من مناخ الاستثمار في مجالات الطاقة المستدامة

استمع

الطاقة-المتجددة

القاهرة – مهند أبو عريف

أطلق المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) الإصدار الثاني من مؤلفه الرائد، المؤشر العربي لطاقة المستقبل (AFEX)، والذي أنتِج بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) من خلال احتفالية في القاهرة، حيث عرض المركز نتائج المؤشر الرئيسية على الشركاء من ممثلي الحكومات من دول المنطقة، والخبراء في المجال، والإعلام، وشركاء إقليميين وعالميين.

إن المؤشر العربي لطاقة المستقبل هو أداة لتقييم وقياس السياسات ويوفر مقارنة تفصيلية لتطور الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في 17 دولة عربية حسب أكثر من 30 مؤشراً مختلفاً. وبالرغم من الاضطرابات المستمرة في المنطقة، فإن الدول العربية استمرت باتجاه خلق ظروف أفضل لاستثمارات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

استمرت تونس في تصدّر تقييم كفاءة الطاقة، بينما استمر المغرب أيضاً في قيادة تقييم الطاقة المتجددة. وحسنت بلدان أخرى مثل مصر والأردن من مرتباتها بالمقارنة بالسنتين السابقتين بناءً على الجهود السياسية الأخيرة. ويتضمن إصدار العام 2015 من AFEX أيضاً عدداً من المؤشرات الجديدة ومجالات الدراسة، مثل قطاع النقل والمواصلات، ويتضمن أيضاُ تحليلاً أعمق لمؤسسات وتشريعات الطاقة. ويتضمن التقييم الآن أيضاً بلداناً من مجلس التعاون الخليجي.

وقال الدكتور طارق امطيرة، المدير التنفيذي للمركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) ، يوفر AFEX رؤية حول التحول في مجالات الطاقة الذي يحدث في المنطقة العربية. وقد كانت الاستجابة على الإصدار الأول من المؤشر من الجهات الحكومية في دولنا، والقطاع الخاص، ومنضمات التنمية الإقليمية، ايجابية بشكل كبير. وقد وجد الكثير قيمةً في التقرير لتحفيز عمليات التغيير الداخلي.” وقال أيضاً: “بمساعدة شركاءنا، قمنا بتوسيع نطاق AFEX 2015 ليشمل بلداناً وقطاعات أكثر. ومن الجدير بالذكر، فإن   AFEX 2015  يبين الزخم المتصاعد الذي تتمتع به أنظمة كفاءة الطاقة في المنطقة. لا تزال المزيد من الاحتياجات يجب أن تتغير وتتم، ولكن النتائج مشجعة إجمالاً.

وقد تم دعم إنتاج إصدار 2015AFEX  من قبل المبادرة العربية لمواجهة آثار تغيّر المناخ التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والتي تعمل مع الدول عبر المنطقة العربية لتحقيق مسارات تنمية تخفيض انبعاثات الكربون وتغير المناخ. وقال الدكتور كيشان خوداي، قائد الفريق الإقليمي لتغير المناخ، والحد من الكوارث والمرونة في البرنامج الأمم المتحدة الإنمائي: “الاستخدام الموسّع للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ضروري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية. إن AFEX وبرامج أبحاث المركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة توفر مجالاً نشطاً من المعلومات حول سياسات استدامة الطاقة والمؤسسات والخدمات والسوق. وقد برزAFEX كمعيار مهم لتسهيل النقاشات المستمرة بين صانعي السياسات ورواد الأعمال والمجتمعات، حول كيفية ضمان خدمات طاقة أكثر نظافة، ومتاحة بشكل أكبر، وبالتالي دعم مسارات نمو انخفاض انبعاثات الكربون وتغير المناخ عبر المنطقة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى