سلايدر

الرئيس ميرضيائيف: نظام جديد لتطوير صناعة الفاكهة والخضروات وتنمية البستنة

استمع

أشرف أبو عريف

عُقد مؤتمر بالفيديو حول تدابير تنمية البستنة ومزارع ديخكان أمس 24 نوفمبر برئاسة رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف. وتُعطىَ في عملية التنمية الزراعية في أوزبكستان الأولوية لنظام المجموعات. وتسجل مجموعات المنسوجات القطنية والحبوب والفواكه والخضروات وزراعة الكروم مؤشرات نوعية وكمية الإنتاج فى اطراد.

ويتم تنظيم مجموعات أيضًا في فرع الفاكهة والخضروات للزراعة. غير أن العائد لا يتوافق مع الإمكانات. ووفقًا للتقديرات ، فإن صناعة  الفاكهة والخضروات قادرة على تصدير منتجات بقيمة 5 مليار دولار أمريكي عن الرقم الحالى وهو 1.2 مليار دولار أمريكي. وعلى وجه الخصوص، تصدر مجموعات الفاكهة والخضروات في مناطق أساكا وأنجورا وديناو ودزامباي وسمرقند وألتياريك وكوفا ويوكوريتشيرشيك ويانجيكورجان بمنتجات بقيمة 20-25 مليون دولار أمريكي بنجاح. كما ناقش الاجتماع الفرص والمشاكل القائمة في هذا المجال والتدابير اللازمة لزيادة الإنتاجية وتوظيف السكان.

تنظيم العمل

وحول زراعة القطن، قال الرئيس: كنا نبيع المواد الخام فقط. وكانت الإيرادات في حدود 1 مليار دولار أمريكي. واليوم ، بلغت قيمة تصنيع القطن محليا 3 مليارات دولار أمريكي. وهذا مجرد مؤشر للصادرات. فضلا عن عدد الوظائف ومصادر الدخل وفوائد الضرائب إذا تم تنظيم العمل بشكل صحيح ، يمكن تحقيق هذه النتيجة في البستنة.

وقد لوحظ أنه سيتم إدخال نظام جديد لتطوير تجمعات الفاكهة والخضروات ، ومزارع الدخان والمزارع الفرعية ، وتمويلها ، فضلاً عن التوسع في تقديم الخدمات الزراعية. لذلك ، اعتبارًا من 1 ديسمبر ، سيتم تقديم قروض تفضيلية لمنتجي منتجات الفاكهة والخضروات من خلال صندوق دعم الدولة للزراعة. لهذا ، سيتم إبرام اتفاقية ثلاثية بين الكتلة والمزارع والبنك. وسيتم إصدار القروض لمدة عام واحد بمعدل 14 في المائة مع فترة سماح مدتها 6 أشهر.

وستتمتع المجموعات العنقودية أيضًا بإمكانية الحصول على قروض “متجددة” لمدة 12 شهرًا لشراء المنتجات من السكان. أي أن المجموعات ستستخدم الأموال حسب الحاجة وتدفع مدفوعات الفائدة فقط عن فترة استخدام القرض. وسيتم تخصيص 2 تريليون سوم لهذه الأغراض.

تنمية البستنة

ولإنشاء بساتين صغيرة مكثفة ومزارع الكروم وتنمية البستنة، سيتم تقديم قروض بدون ضمان بمبلغ يصل إلى 100 مليون سوم بمعدل تفضيلي 14 في المائة سنويًا. ولهذه الأغراض ، سيتم توجيه 100 مليون دولار أمريكي من الأموال من المؤسسات المالية الدولية.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تسديد 50 في المائة من نفقات المجموعات على تأمين حصاد الفاكهة والخضروات ضد المخاطر من الميزانية. وقد تم توجيه الوزارات المعنية لتنظيم هذا النظام.

ريادة الأعمال العائلية

ووقع رئيس جمهورية أوزبكستان قبل أمس ، في 23 نوفمبر / تشرين الثاني ، مرسوماً بشأن تدابير تطوير ريادة الأعمال العائلية في مجال البستنة وزراعة الكروم ، لزيادة حصة مزارع دخان في الإنتاج الزراعي. وينص المرسوم على تخصيص 80 ألف هكتار من الأراضي للسكان لتنظيم مزارع دخان ، وتحريرها عن طريق تقليص مساحات القطن والحبوب. وسيتم تأجير قطع الأراضي التي تتراوح من 10 فدان إلى 1 هكتار لمدة 10 سنوات بعد مناقصة إلكترونية مفتوحة.

وشدد رئيس الدولة على أن المعيار الأساسي في هذه الحالة يجب أن يكون لعدد الوظائف المستحدثة والخبرة الزراعية للمتقدمين ، ويجب إيلاء اهتمام خاص لممثلي الفقراء عند الاختيار.

عقد الإيجار

وفي إطار برامج ريادة الأعمال العائلية ، سيتم منح المزارع المشكّلة حديثًا قروضًا لمدة عامين مع فترة سماح مدتها 6 أشهر. ومع ذلك ، إذا لم يتم استخدام الأرض بكفاءة ، يمكن إنهاء عقد الإيجار في المحكمة. وتم توجيه الأشخاص المسؤولين لوضع الأرض في مناقصة مفتوحة والتسجيل المساحي للأراضي المقدمة وفقًا للمتطلبات المذكورة أعلاه.

ويمتلك سكان البلاد حوالي 500 ألف هكتار من الأراضي المنزلية. وفي العام المقبل ، من المخطط تخصيص 100 مليون دولار أمريكي لاستخدامها الفعال. وسيتم توفير الأموال على أسس ميسرة في إطار برنامج ريادة الأعمال العائلية. كما سيتم تقديم قروض لمؤسسات خدمة المزارع الفرعية تصل قيمتها إلى 300 مليون سوم بدون ضمانات على أساس الشركات ذات المؤشرات عالية الكفاءة ، من المخطط إنشاء مجموعات من الخدمات المساعدة ، والتي ستوفر خدمات لبناء المشاتل ، ولديها أسطول من المعدات الخاصة بها ، ومستودع مبرد ، ومعدات لتجفيف وفرز وتعبئة المنتجات.

ولشراء المنتجات التي تحصدها المزارع الفرعية ، سيتم إنشاء تعاونيات في كل منطقة ، وسيتم تزويدهم بالإعانات. وقضية ري المحاصيل الزراعية هي أيضا موضوع الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى