سلايدر

روحاني: التعاون الاقتصادي مع الصين سيبلغ 600 مليار دولار

استمع
الرئيسان الايراني والصيني
الرئيسان الايراني والصيني

قال الرئيس الايراني حسن روحاني انه تحدث مع نظيره الصيني شي جين بينغ المتواجد في ايران حاليا، عن العلاقات الاستراتيجية الايرانية الصينية والاتفاق على تنظيم هذه العلاقات على مدى 25 عاما ورفع مستوى التعاون الاقتصادي الى 600 مليار دولار خلال فترة عشرة سنوات.

وبحسب موقع قناة العالم، أوضح الرئيس روحاني في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الصيني عقب توقيع الوفدين على وثائق واتفاقيات ثنائية عدة، أوضح: “اننا مسرورون لقيام الرئيس الصيني بزيارته في ظروف تاريخية وبعد تنفيذ الاتفاق النووي”.

وأكد الرئيس الايراني  ان علاقتنا مع الصين تاريخية وهناك مصالح مشتركة وتقارب في وجهات النظر بين البلدين، مشددا على ان العلاقة مع الصين تحظى بأهمية بالغة لايران.

وقال روحاني ان زيارة الرئيس الصيني والوفد المرافق حدث تاريخي مهم وقد فتحت مرحلة جديدة في العلاقات الايرانية الصينية.

وحول جانب أخر من محادثاته مع نظيره الصيني قال روحاني:”اننا  تحدثنا مع الرئيس الصيني في قضايا الارهاب والعنف والخلافات التي طرأت على صعيد العلاقات في المنطقة”.

واضاف: “تحدثنا عن القضايا العلمية والتقنيات الحديثة والسياحة والأمن والدفاع بالاضافة الى القضايا الاقتصادية”

هذا وصرح الرئيس روحاني: ان قضايا مكافحة الارهاب والتطرف والعنف التي تعاني منها المنءقة حاليا كانت من المحاور التي أكد عليها الرفان خلال هذه المباحثات.

وصرح روحاني: ان احلال الامن والاستقرار في الشرق الاوسط والتشاور والمساعدة حول الدول التي تعاني من ظاهرة الارهاب بما فيها أفغانستان والعراق وسوريا واليمن وكذلك سبل الدعم الفكري والمعلوماتي لمكافحة الارهاب هو من جملة القضايا التي تباحثنا حوله خلال المباحثات.

كما أكد روحاني: ان الانفراد في اتخاذ القرارات يهدد الأمن في المنطقة والعالم.

بدوره قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في هذا المؤتمر “انني اتمنى ان التقي بالمسؤولين الايرانيين في اول زيارة لي الى ايران لتوثيق التعاون بين البلدين”.

وأكد جين بينغ: انه وجد الحديث مع الرئيس روحاني صادق وودي ، مضيفا: ان الجانبين توصلا الى الكثير من الاتفاقات.

واوضح ان الطرفين أكدا على الاستمرار بالتعاون بالشؤون الدولية كما اتفقا على الارتقاء بالمجالات الثقافية والسياحية بين البلدين.

واردف شي جين بينغ قائلا: اتفقنا على استمرار التعاون الثنائي في مجال الطاقة وايجاد حزام اقتصادي واحياء طريق الحرير.

واضاف الرئيس الصيني: انه اتفق مع الجانب الايراني على استمرار التعاون الثنائي في مجال الطاقة كما قرر الجانبان ان يستمرا بتنمية العلاقات بناء على المشاركة الجماعية بكل المستويات.

واوضح: اننا “تطرقنا الى كيفية التنمية الاقتصادية بين البلدين لبناء العلاقات وتمتينها خلال السنوات القادمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى