سياسة

بالصور..مشوار حياة سيدة الشاشة العربية

استمع

 

فاتن يوم سعيد قاتن اول ظهور

إسراء حسن

 

مشوار حياة سيدة الشاشة العربية فى سطور تسردها ,واحدة من محبيها  لكى نتعرف على عظمة جيل الرواد – ويكون نبراساً للاجيال التالية لتقتدى بها – وتأخذ منها بصيص امل ونو ر تمشى عليه. وتوج مشوارها الفنى بتكريم  الرئيس عبدالفتاح السيسى لها فى عيد العلم .

فاتن - السيسى

ولدت فاتن حمامة فى السابع والعشرين من مايو عام 1931 , بدأت حياتها الفنية وهى طفلة صغيرة – وشاركت موسيقار الاجيال عبدالوهاب فى الفيلم السينمائى” يوم سعيد ” إنتاج 1940عام بطولة عبد الوهاب وسميحة سميح و إخراج محمد كريم. وماهى الا سنوات قليلة منذ بدايتها حتى اصبحت علامة بارزة فى السينما العربية و لقبت بسيدة الشاشة العربية لانها ساهمت بشكل كبير فى صياغة صور جديرة بالاحترام لدور السيدة بصورة عامة فى السينما المصرية .

تاريخ فاتن حمامة وانطلاقتها الفنية كانت عام 1940 حينما كانت تبلغ من  العمرها تسع سنوات فى فيلم “يوم سعيد” ، و وشاركت فى العديد من الاقلام السينمائية- ادت خلالها مختلف الادوار والشخصيات – حتى بلغ  رصيدها السينمائى 94 فيلماً – وكان اخرها فيلم “أرض الأحلام” وعملت مع أعظم رواد الاخراج فى مصر.

وكذلك جسدت الكثير من الاعمال والمسلسلات الدرامية اهمها:-

-ضمير أبلة حكمت أنتج عام1991 لعبت فيه دور البطولة .

– وجه القمر أنتج عام 2000 لعبت فيه دور ” أبتسام البستانى “.

و تزوجت فاتن حمامة ثلاث مرات كان الأول فى عام 1947 حيث تزوجت من المخرج عز الين ذو الفقار أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالى و انجبت منه نادية عزالدين ذو الفقار – وأسسا معا شركة إنتاج سينمائى ،ثم قامت بإنتاج فيلم “موعد مع الحياه” وكان هذا الفيلم سبب فى إطلاق لقب سيدة الشاشة العربية وأنتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق عام 1954عن جواز دام سبع سنوات .

 فاتن واسرتها

و تزوجت عام 1955 من الفنان عمر الشريف و كانت فى ذلك الوقت تشارك فى فيلم “صراع فى الوادى” مع عمر الشريف و أثناء تصوير الفيلم حدث الطلاق بينها و بين ذو الفقار ،وتزوج منها عمر الشريف و انجبت طارق عمر الشريف و أنتهى الزواج بالطلاق عام 1974 عن جواز دام تسعة عشر عاماً.

و بعد انفصالها عن عمر الشريف بعام واحد تزوجت من طبيب الأشعة محمد عبدالوهاب  وكان ذلك الزواج الأخير وظلت تعيش معه حتى وفاتها.

كما حصلت على جوائز عديدة منهم جائزة نجمة القرن كما منحت وسام الأرز من لبنان و وسام الكفاءة الفكرية من المغرب و الجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001 كما حصلت على شهادة الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 فاتن - عجوزة

وأنتهى مشوار فاتن حمامة بوفاتها فى السابع عشر من يناير الجارى 2015 عن عمر يناهز الثلاثة والثلاثون عاماُ على إثر أزمة صحية حادة اودت بحياتها  – رحمة الله عليها – وخرج جمهور غفير لتوديعها إلى مثواها الآخير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى