سلايدرسياسة

احتفالا بيوم الشباب.. سلطنة عمان تحتفى بتكريم 148 شابا وشابة تفوقوا دوليا ومحليا

استمع

 

أشرف أبو عريف

تشهد سلطنة عمان  فعاليات عديدة بمناسبة  ـيوم الشباب العُماني الذي خصصه السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان  للاحتفاء بالشباب .شمل برنامجها احتفالية كبيرة  بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة بمدينة صلالة بمحافظة ظفار.حيث تم  تكريم 148 شابا وشابة حازوا على مراكز متقدمة على المستويين الدولي  والمحلي . كما تضمن البرنامج اقامة  معرض يضم 41 جناحا لشركات طلابية ومؤسسات حكومية وخاصة ، اضافة الى منصات حوارية تستعرض الإنجازات المجتمعية . من جانبها تولي اللجنة الوطنية للشباب اهتمامًا كبيرًا بالمبادرات الشبابية حيث تواصل جهودها لدعمها.وإيمانًا بضرورةِ إشراك الشّبابِ في تخطيط المشروعات المُلامسة لاحتياجاتهم تم استحداث استمارة خاصّة بأفكارِهم في موقعها الإلكتروني لتتلقّى عبرها الأفكار المتوافقة مع أهدافِ إنشاء اللجنة واختصاصاتها .وقد تجاوز عدد المُبادرات المنفذة  خلال الفترة من أكتوبر ٢٠١٦ وحتى أكتوبر الحالي  54 مبادرة في مختلف محافظات السّلطنة .

وأطلقت اللجنة مسابقة بهدف دعم الأفكار الشّبابيّة في  مختلفِ محافظات السّلطنة ،لتلقّي الدّعم المعرفي والمالي واللوجستي لتنفيذها، كما أسهمت في تنفيذ مشروعات عديدة  واعدت لاقامة البطولة الوطنيّة لمناظرات الجامعات والكليّات .

وتسهم اللجنة في إبراز النماذج الشّبابيّة الناجحة والتّرويج للعديد من المؤتمرات والندوات الإقليمية منها والدوليّة ورشحت الشباب المتميّز للمشاركاتِ الخارجيّةِ التي تُسهم في صقل مهاراتهم وتبادل الخبرات بينهم وبين الشّبابِ من مختلف الدّول .

كما تسعى اللجنة الى إبرازِ الشّباب المُنجزِ والمُلهم من خلالِ تكريمه في حفلِ يوم الشّباب العُماني وتوفيرِ المساحاتٍ لاستعراضِ تجاربهم وخبراتهم في المعرضِ المُصاحب ليوم الشّباب العُماني.

حصلت  اللجنة في نوفمبر من عام 2016 درع التميز الدولي في تربية الموهوبين من قبل مجلس أمناء المركز الدولي للتطوير والابتكار في التعليم بجمهورية ألمانيا الاتحادية نظير جهودها في تدريب مجموعة من الشباب في برامج متخصصة لبناء قدرات وطنية متخصصة في الكشف عن الموهوبين والمبدعين ثم العمل على توفير البرامج النوعية التي تلبي احتياجاتهم المختلفة (النفسية والاجتماعية والتربوية والأكاديمية) من أجل تطويرهم.

كما حصلت اللجنة في ديسمبر من العام 2016 على جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب عن فئة الشباب التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة  رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حيث نالت اللجنة الوطنيّة للشباب هذه الجائزة لنجاحها في فتح قنوات تواصل هادفة مع الشباب في السلطنة ولدورها في ترسيخ قيم المواطنة الصالحة والموروث الحضاري العماني وأخلاقيات التواصل والحوار بين فئات ومؤسسات المجتمع المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى