إقتصاد

الهند ومصر توقعان برنامج تنفيذي للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا

استمع

unnamed

مهند أبو عريف

وقعت الهند ومصر اليوم برنامج تنفيذي طموح للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا. تم توقيع البرنامج في القاهرة بمقر وزارة البحث العلمي بحضور سعادة د/ شريف حماد، وزير البحث العلمي المصري وسعادة السفير/ نافديب سوري، سفير الهند لدى مصر.

وكان قد تم الاتفاق على الصيغة النهائية من البرنامج التنفيذي الجديد خلال الاجتماع الثالث للجنة المشتركة للعلوم والتكنولوجيا والذي عقد في القاهرة خلال الفترة من 22-23 ديسمبر 2014. وكان على رأس الوفد الهندي د/ أرابيندا ميترا، مستشار ورئيس قطاع التعاون الثنائي الدولي بإدارة العلوم والتكنولوجيا، بينما ترأس الوفد المصري أ.د/ حازم منصور، مساعد وزير البحث العلمي.

ويشمل البرنامج التنفيذي الفترة من 2015-2018 ويركز على التعاون في مجال أهم قطاعات التكنولوجيا الحيوية (التكنولوجيا الحيوية في مجال الزراعة والإنزيمات)؛ والنانو تكنولوجي (علوم المواد وأجهزة الاستشعار)؛ وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات (العلاج عن بعد، التعليم عن بعد والحوكمة الإليكترونية). وسوف يقوم الجانبان بتنفيذ مشروعات مشتركة في مجال البحث والتنمية والعمل على تبادل زيارات العلماء بين الجانبين وتنظيم برامج التدريب والمؤتمرات وورش العمل العلمية حيث سيتم تنظيم ورشتي عمل في مصر وورشة عمل واحدة في الهند. كما وافق الجانبان على عقد الاجتماع الرابع للجنة المشتركة في الهند في أوائل عام 2016.

ورحب وزير البحث العلمي د/ شريف حماد بالروح الإيجابية للمناقشات الثنائية والإطار الطموح للبرنامج التنفيذي قائلاً أنه سيوفر منصة ممتازة لتعزيز التعاون الثنائي في مجال العلوم والتكنولوجيا، كما سيساعد في إيجاد حلول مشتركة للمشكلات المختلفة التي يواجهها الناس.

وأثنى السفير سوري على الجهود التي قام بها كل من الجانبين، كما أشار إلى بزوغ الهند كمركز عالمي للهندسة الاقتصادية. وقال السفير: “بدأ المجتمع العلمي ورجال الأعمال في الهند يبتكرون حلولاً تكنولوجية ملائمة من حيث التكلفة والمواصفات لتلاءم احتياجات الدول النامية مثل مصر التي تواجه تحديات اقتصادية واجتماعية مشابهة لتلك التي تواجهنا في الهند”. كما أكد السفير سوري أيضاً على أهمية تفعيل نصوص البرنامج التنفيذي في الإطار الزمني المحدد وتشجيع الاستخدام التفاعلي لمؤتمرات الفيديو للتغلب على مشكلة بعد المسافات.

وقبيل توقيع البرنامج التنفيذي، التقى السفير سوري بسعادة د/ شريف حماد، وزير البحث العلمي حيث كانت هناك فرصة لمناقشة أهم مجالات التعاون. وخلال اللقاء، أهدى السفير سوري لسيادة الوزير نسخة من كتاب “فكرة الهند” الذي يتناول بعض الابتكارات الهندية الرائدة.

من ناحية أخرى، استقبل السفير حاتم تاج الدين سفير مصر لدى الهند السيد براديب تايل عضو مجلس الأعمال المصري الهندي ورئيس مجلس إدارة شركة يوفليكس الهندية، التي تعمل في مجال إنتاج مواد التعبئة وصناعة الرقائق البلاستيكية، ولها فروع في مصر والمكسيك والإمارات وبولندا، وذلك بحضور منجي بدر رئيس المكتب التجاري بالسفارة المصرية في نيودلهي، حيث تم خلال اللقاء استعراض استثمارات الشركة في مصر والتي تقدر بنحو 185 مليون دولار في مجال تصنيع ورق التعبئة والتغليف، وتناول فرص زيادة استثمارات الشركة في مصر والتي تعد أكبر استثمارات للشركة خارج الهند.

     وقد أشاد المستثمر الهندي بجودة المناخ الاقتصادي في مصر، مثمنا كفاءة ومهارة وإخلاص العامل المصري، مما ساعد في عدم توقف مصنعه بمصر عن الإنتاج خلال السنوات الأربع الماضية، بل شهد مصنعه زيادة في الإنتاج وتمت توسعاته بنسبة 50% من مساحته الحالية، والتصدير منه إلى 36 دولة أوروبية وإفريقية، فضلا عن اعتزامه إقامة مصنع جديد في مصر عام 2015.

     من جانبه، قام السفير تاج الدين بعرض التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها مصر، مشيرا إلى المؤتمر الاقتصادي الدولي المقرر عقده بشرم الشيخ خلال الفترة 13 – 15 مارس 2015، ومعربا عن ترحيب مصر بالمستثمرين والعمل على زيادة حجم الاستثمارات الهندية في مصر إلى ملياري دولار في عام 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى