سلايدر

رئيس مجموعة البنك الدولى: الاصلاحات الاقتصادية المصرية جذبت المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

استمع

ناهد طاهر

  • شركات أمريكية تعرب لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عن رغبتها فى ضخ استثمارات جديدة وتشيد بتحسين بيئة الاعمال فى مصر..

أشاد /رئيس مجموعة البنك الدولى، جيم كيم، بالاصلاحات الاقتصادية المصرية، واستقطاب وجذب مصر المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وذلك خلال الاحتفالية بمرور 30 عاما على تأسيس الوكالة الدولية لضمان الاستثمار ، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي،الدكتورة سحر نصر، و / نائب الرئيس التنفيذى لوكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف “ميجا”كيكو هوندا، والذي أقيم خلال اجتماعات فصل الربيع السنوية للبنك الدولي بواشنطن.
وأكد وجود عدة تجارب ناجحة للإصلاح الاقتصادي منها مصر وأن الاستثمار في البنية الأساسية من أسباب النجاح
واشاد رئيس البنك الدولي ببرنامج الاصلاح الاقتصادي المصري والمشروعات التي تقيمها مصر والخطوات الجريئة التي اتخذتها الحكومة في هذا الشأن ومنها مشروع محطة الطاقة الشمسية في بنبان باسوان والذى اشتركت فيها ميجا.

وأكدت سحر نصر ، حرص الحكومة على مشاركة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي الشامل، والإلتزام بمواصلة تعزيز الشراكة المثمرة مع الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، وتشجيعها على توسيع نطاق المشاركة في قطاعات أكثر في الاقتصاد المصرى خاصة في مجال الطاقة المتجددة.

كما شاركت الوزيرة فى جلسة رئيسية تحت عنوان ” كيفية تمكين ريادة الاعمال للمرأة، بحضور
/ المديرة التنفيذية للبنك الدولى كريستالينا جورجييفا، ، و ، وزيرة التجارة والتعاون الانمائى بهولندا،سيغريد كاغ

وعقب ذلك، شاركت الوزيرة فى جلسة” أهداف التنمية المستدامة والبيانات المتاحة”، بحضور النائب الأول لرئيس مجموعة البنك الدولي،الدكتور محمود محي الدين،
وأشارت الوزيرة إلى أن وجود البيانات الدقيقة تعد امر هام لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، موضحة أن البيانات ليست مهمة فقط لقياس التقدم، ولكن أيضا من اجل صناعة السياسات، ومعرفة التحديات لضمان أن يتم الاستخدام الامثل للموارد، وان اتاحة الوصول للمعلومات التزام دستوري تعمل الدولة على تحقيقه بعد تأمين وحماية خصوصية بيانات المواطنين وكيفية الإفصاح عنها والاطلاع عليها.

ودعت الوزيرة، الشركاء في التنمية للتعاون مع مصر فى هذا المجال.

وشاركت فى الجلسة الخاصة بـ” إدارة التحولات الديموغرافية لتعظيم رأس المال البشري والنمو الاقتصادى”.

كما التقت الدكتورة سحر نصر، ، بعدد من كبريات الشركات الأمريكية المستثمرة والراغبة فى الاستثمار فى مصر، وذلك بمقر غرفة التجارة الأمريكية.

وأشارت إلى ، إن الحكومة تولى أهمية لمساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية من خلال المشاركة في تنفيذ المشروعات القومية الكبرى، وعلى رأسها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس الذي يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الإمكانات الهائلة لتلك المنطقة الواعدة باعتبارها معبرا بين الشرق والغرب، إضافة إلى إنشاء عدد من المدن الجديدة، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، إضافة إلى توفير خلق بيئة تشريعية جاذبة للقطاع الخاص من أجل الاستثمار، وهذا ما تم من خلال قانون الاستثمار والقوانين المكملة له، وتطوير البنية الأساسية من طرق وكهرباء ومياه وطاقة وربطها بالمواطن.

وأشادت الوزيرة، بقيام عدد من الشركات الامريكية فى توسيع نشاطها فى مصر وضخ استثمارات جديدة مثل شركات مارس، وجنرال إليكتريك، وهانيويل، وكيلوجز.

وخلال اللقاء، اعربت شركات أمريكية عن رغبتها فى ضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، مشيدين بالخطوات التى اتخذتها مصر لتحسين بيئة الاعمال خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى