سلايدر

اتحاد المستثمرات العرب يقوم بجولة تجارية وسياحية الى اليابان .. الربع الأخير من 2018

استمع

ناهد طاهر

  • زيارة وفد من سيدات ورجال الاعمال   إلى العراق..نهاية العام..
  • سفير العراق: الحكومة تدرس طلب فتح مركز تجاري مصري دائم في بغداد..
  • وصرف مستحقات المصريين المتقاعدين ..خلال 10 أيام..
  • وتفعيل الأنشطة المصرفية لمصرف الرافدين/ فرع القاهرة..
  • 1100 فرصة استثمارية فى العراق أمام الشركات المصرية والعربية..

أعلنت  د. هدى يسى عضو المجلس المصري للشئون الخارجية  ورئيس إتحاد المستثمرات العرب  الاتفاق على زيارة وفد من سيدات ورجال الاعمال   إلى العراق بالتعاون مع الحكومة العراقية وإقامة مؤتمر  نهاية العام الجارى  للتعرف على الفرص الاستثمارية فى العراق  على أرض الواقع.

كما اعلنت د. هدى خلال اجتماع ومؤتمر صحفى حول” الإستثمار العربي الإفريقي المشترك فى ظل التنمية المستدامة ” انه سيقوم  ايضا وفد من  إتحاد المستثمرات العرب ونقابة المستثمرين الصناعيين  بالتعاون مع  جمعية الصداقة المصرية اليابانية  والشركة السياحية اليابانية  بجولة  تجارية وسياحية الى اليابان  خلال الربع الأخير من العام الجارى 2018.

وأشارت  إلى أن الجولة تستمر على مدى 6 أيام وتشمل عقد عدد من اللقاءات مع  رجال وسيدات الأعمال فى اليابان وتنظيم ندوة للتعرف على   المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر  باليابان وسبل التعاون ونقل التكنولوجيا اليابانية للصناعات المصرية، كما تتضمن الجولة زيارة ميدانية لبعض المصانع المتخصصة وتتولى الشركة اليابانية السياحية تنظيم برنامج سياحى للوفد للتعرف على المزارات السياحية المختلفة باليابان.

وشارك فى المؤتمر الصحفى  نخبة كبيرة من ممثلى القوات المسلحة ورئيس الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء  و الوزارات والسفارات والمسؤولين ووسائل الإعلام.

واكدت هدى يسى، ايمانها  الكبير بدور الاعلام الوطني في رصد التحديات التي تواجه الاستثمارات للمجتمعات العربية والافريقية  من خلال طرح الرؤى الهادفة والواقعية والتي كان لها الدور الاعظم في جذب رؤوس الاموال  المهاجرة الى اوطاننا العربية والافريقية.

واعلنت د. هدى انه فى ظل تلك التحديات تم تشكيل لجنة كبرى من ممثلي حوالى 25 دولة عربية. إفريقية. اجنبية  من بينهم مصر كندا. بلجيكا. لاتيفيا. كوريا الجنوبية. اليابان.المانيا.السويدالإمارات. الكويت.البحرين.السودان.العراق. الاردن. لبنان.  عمان .السعودية . نيجيريا .جيبوتى .

وتتولى اللجنة القيام بدراسة كافة المقترحات للتعاون العربي الافريقي   التى اقامها الاتحاد على مدى 10 دورات و سيتم رفعها لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي الداعم الاكبر للتعاون العربي الافريقي والعربي الدولى  وهذا ما شهدناه في الاربع سنوات الماضية مشيرة إلى افتتاح مكتب تنسيقى للاتحاد فى الكونغو ونيجيريا.

وأكدت بدء تفعيل بروتوكول التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع وتسويق منتجات الهيئة إلى الأسواق العربية كمرحلة أولى تليها الأسواق الإفريقية والأجنبية.

وأشارت إلى إقامة مصنع فى قطاع  ملابس الموضة بالتعاون مع المصمم المصرى  الشاب احمد فايز والقادرة على المنافسة العالمية .

وقالت د. هدى يسي،أنه تم الاتفاق على إقامة   أوسكار مسابقة عالمية سنويا لتنشيط السياحة المرتبطة بالبيئة”  السجادة الخضراء ” وجذبها للسوق السياحى المصر ى بمشاركة كبرى  الدول العربية والافريقية والاجنبية   لمصر.

وأشارت إلى المشاركة مع صندوق تحيا مصر فى تعمير سيناء ودعوة رجال وسيدات الأعمال فى مشروعات التنمية بأرض الفيروز.

كما قامت د. هدى بتقديم درع الاتحاد تكريما للدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى على رعايتها مؤتمر الاتحاد العربي الافريقي المشترك الذى عقد مؤخرا بجامعة الدول العربية وتسلم درع التكريم د. محمد يوسف بوزارة الاستثمار.

وفى كلمته اشاد السفير حبيب الصدر سفير العراق بالاستثمار في مصر، برئيسة اتحاد المستثمرات العرب د.  هدى يسي على نجاح مؤتمر التعاون العربي الافريقي وإعادة إعمار العراق رغم الظروف الصحية موضحا أنه لا امل  لشعوبنا في النهوض  والتنمية المستدامة من غير تحفيز مستمر لفرص الاستثمار.

وأعلن سفير العراق ان  الجهات العراقية المختصة ندرس  حاليا طلبا مصريا رسميا بفتح مركز تجاري مصري دائم في بغداد لعرض السلع والفرص الاستثمارية المصرية.

واضاف ان هناك عزم من الجهات المصرية لإنشاء منطقة لوجستية في ميناء (نويبع) لدعم احتياجات الشركات المصرية المساهمة في إعادة إعمار العراق.

وأشار السفير  إلى  أن حركة السياحة الوافدة من السوق العراقي إلى مصر تشهد تحسنا ملحوظاً خلال الربع الأول من العام الجاري إذ بلغ عدد السواح العراقيين (50) ألفا متوقعا أن يصل عددهم إلى (400) ألف سائح عراقي بنهاية 2018.
وأضاف أن هناك مشاركة (8) شركات مصرية في إعادة اعمار العراق وهي:(المقاولون العرب) (أوراسكوم) (بتروجت) فضلا عن ثلاث شركات بترول أخرى وشركتين متخصصتين في قطاع الكهرباء.

واعلن السفير انه  سيتم قريبا خلال 10 أيام  صرف مستحقات المصريين المتقاعدين فيما وعدت السلطات المصرية بتفعيل الأنشطة المصرفية لمصرف الرافدين/ فرع القاهرة لخدمة التبادلات التجارية بين البلدين.

وقال السفير أنه تم مؤخرا افتتاح (حقل السيبة الغازي) جنوب العراق بطاقة إنتاجية ستصل نهاية العام الجاري إلى     (100) مليون قدم مكعب يوميا وكان لشركة (بتروجت) المصرية حصة استثمارية في الحقل نسبتها (20%)     فضلا عن أن كوادرها الفنية قد أسهمت في تشييد معظم مرافق الحقل وأقسامه العملياتية.
وأشار إلى وصول شحنة النفط العراقية الثالثة إلى الموانئ المصرية ضمن الاتفاق النفطي السنوي لعام 2018 الذي يقضي بتزويد (مصر) بـ (12) مليون برميل سنوياً وبشروط سداد ميسرة.
كما تم توقيع عقد مؤخراً بين وزارة النفط العراقية/ الشركة العامة للمعدات الهندسية مع شركة (بتروجت) المصرية لبناء (الخزانات الإستراتيجية والمراجل والمبادلات الحرارية وأوعية الضغط وغيرها).

ومن جانبه اعلن حيدر نور ى،  المستشار الاقتصادى بسفارة العراق أن هناك 1100 فرصة استثمارية فى مختلف القطاعات الاقتصادية ودعى الشركات الاستثمارية اليها.مشيرا إلى دور الاتحاد فى الترويج للعلاقات العربية والأفريقية . مشيرا إلى أن مشروعات البنية التحتية تحتل أولوية الاستثمارات فى العراق.
وقال إن الفرص المطروحة تتضمن 180 مشروع فى الزراعة.80 فى الشباب والرياضة.26 قطاع الخدمات.73 قدرى السياحة. 46 الإسكان. 34 المستشفيات.9 مشاريع فى الغاز.44 فرصة فى التربية والتعليم.12 فرصة فى الكهرباء. 12 فى الكهرباء. 6 فرص 5ى الطاقة المتجددة.
أوضح تعديل قانون الاستثمار فى العر اق.

وقال د. طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية أن مؤتمرات  اتحاد المستثمرات العرب
على مدى 10 دورات  تهدف إلى  تقوية العلاقات بين الشعوب ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص وبالتالى  التعاون مع الحكومات
واشار الى ان السفير العراقى يعمل خارج الصندوق وغير تقليدى وبالتالى هناك عرض فرص حقيقية متاحة ولابد من انتهازها بدلا أن تتحول إلى فرص ضائعة وتكون من نصيب الدول الخارجية التى كانت سببا فى الدمار فى دولنا العربية ومنها العراق.مؤكدا على دور الحكومة فى استغلال تلك الفرص
وطالب بإلغاء القيود مع الدول العربية فى الانتقال  خاصة ين رجال الأعمال .وأكد أهمية استغلال الموارد المتاحة فى الأسواق الإفريقية.

وفى كلمة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر  قام محمد عبد الملك رئيس قطاع التقييم ومتابعة التنفيذ بالجهاز بطرح أليات عمل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لتكون بمثابة سبل تعاون مشتركة بين الجهاز والاتحاد

واوضح ان الجهاز يولى اهمية خاصة للمرأة وقام بإنشاء وحدة متخصصة تعنى بقضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة، مشيرا الى أن نسبة المشروعات التي أتيحت للمرأة خلال الفترات السابقة بلغت 44% من إجمالي ما أتاحه الجهاز لقطاع المشروعات.

واشار الى ان  الجهاز  استطاع خلال 11 شهر أي منذ إنشائه حتى نهاية شهر فبراير الماضي تمويل عدد 233 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر بما قيمته 4.7 مليار جم وفرت 325 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى تمويل مشروعات بنية أساسية كثيفة العمالة ومشروعات تنمية مجتمع بقيمة 204 مليون جنيه

وقال  أن الصندوق الاجتماعي للتنمية قام  بتمويل عدد 2.5 مليون مشروع صغير ومتناهي الصغر منذ إنشاءه عام 1992 وحتى تحويله إلى جهاز تنمية المشروعات بتمويل قدره 29.8 مليار جم،

كما قام الجهاز من خلال وحدات الشباك الواحد الخاصة به في كافة محافظات الجمهورية بمساعدة أصحاب المشروعات الجديدة في استصدار المستندات القانونية اللازمة لمشروعاتهم، حيث تم استصدار 12 ألف رخصة تشغيل نهائية، وفي مجال التدريب وريادة الأعمال تم تنفيذ 200 دورة تدريبية لرواد الأعمال نتج عنها تخريج 5000 متدرب، ولأهداف تسويق منتجات المشروعات أقام الجهاز 135 معرض مركزي ومحلي وخارج مصر اشترك فيها عدد 2550 عارض من أصحاب المشروعات الصغيرة.

ونيابة عن محمد شهاب ، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة  اعلنت سماح صالح ،رئيس وحدة التنمية المستدامة بالجهاز و رئيس وحدة المرأة بوزارة البيئة، إستعداد وزارة البيئة للتعاون وتبادل الخبرات مع كافة الجهات الوطنية والإقليمية والدولية وتقديم كافة أشكال الدعم لكل من القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ليتمكنوا من المساهمة في تحقيق تطور حقيقي نحو التنمية المستدامة.
وللمساهمة فى تطوير القدرات البشرية لتتواكب مع متطلبات السوق والمتغيرات العالمية للتمكن من  تنوع  مصادر إنتاجنا وعناصر إقتصادياتنا .

وأكدت مشاركة الوزارة والجهاز فى مبادرة الاتحاد نحو المسابقة العالمية للسياحة الخضراء والبيئة.
وأشادت   سماح،  بالجهد المميز والجاد من إتحاد المستثمرات العرب للمساهمة في دعم قدرة المنطقة العربية على تحقيق أهدافها.
وأشارت إلى الانتهاء من تحديت استراتيجية التنمية المستدامة 2030 فى شهر مايو المقبل.

وفى كلمتها قالت د. مريم  الإمام ، ممثل السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية.
إن اتحاد المستثمرات العرب متميز بفكره ونظرته المستقبلية والتوجه نحو أفريقيا إلى جانب تعدد أنشطته ومؤتمراته.
وقالت إن هناك عدد كبير من الشركات العربية المشتركة المؤسسة تبع المجلس وهناك 4 شركات حاليا تحت التأسيس فى المجال الغذائى والزراعي.Outlook for Android

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى