سلايدر

نادى الكشافة البحرية بالجيزة.. بين العمل التطوعى والخيرى

استمع

لقاء وحوار/ هشام صلاح

على شاطىء النيل الخالد بالجيزة حيث يقع النادى العريق جلست اتأمل روعة المكان والاشخاص والتى يربط بينهما تناغم عجيب ذلك التناغم الذى يتلخص فى جملة حب العطاء والاصالة جلست لاكتب تلك السطور وأجرى تلك الحوارات مع رواد وقادة الكشافة بالنادى، كان اللقاء الاول مع الاستاذ / محمود المغربى – المدير العام التنفيذى للنادى.

* حول التعريف بالنادى وأنشطته قال:

نادى الكشافة البحرية أحد الاندية التابعة لمديرية الشباب والرياضة والذى يضم الطلاب من مختلف المراحل بدءا من التعليم الابتدائى وحتى الجامعى بألقاب ومسميات الكشافة( أشبال – كشافة – ثانوى نتقدم – جوال) كذلك روابط وعشائرخريجى الجامعات..

* وعن دور النادى قال:

يقدم النادى العديد والعديد من الانشطة مثل ( الجديف والسباحة والغوص والانقاذ والشراع). هذا، إضافة الى تعليم المشتركين وتعويدهم على حياة الجوال وغرس قيم مثلى كحب العمل الجماعى – العمل التطوعى ومساعدة الغير – تقديم صور المساعدة المختلفة للمجتمع والوطن – تعويد الكشاف على الاعتماد على النفس – وحياة الخلاء.

* وفى يخص كيفيةو قيمة الاشتراك قال:

إن الاشتراك متاح لكل وجميع الاعمار من طلاب المدارس والجامعات وقيمة الاشتراك السنوى بالنادى هى – جنيهان فقط – يستطيع من خلالها الطالب الاستفادة بكل الانشطة التى تقدم.

* وعن الجهود الخيرية قال المغربى:

والحمد لله نظم النادى طوال شهر رمضان ومنذ سنوات مائدة الافطار والتى تضم يوميا من 200الى 150 طفل وطفلة ( أيتام – مكفوفين – ذو احتياجات خاصة) على مستوى محافظة الجيزة بمختلف مناطقها ويتم ذلك بالتعاون مع الجمعيات التى ترعى هؤلاء الابناء من خلال الكشوف التى تقدمها تلك الجمعيات لنا ويتم ذلك من خلال وجوه الخيروالتبرعات التى يقدمها مصريون عاشقون لوجوه الخير المختلفة إرضاءا لله و خدمة للوطن كذلك شاركت كشافة الجيزة فى حملات التطعيم ومساعدة المسنين والمسنات لتخليص بعد الاجراءات الحكومية كاستخراج بطاقة الرقم القومى إضافة لاقامة مشروع 0 المرحاض الصحى ) والذى تم من خلاله إقامة العديد منه بالقرى المصرية.

ثم دار الحديث بعد ذلك مع الاستاذ / أحمد عثمان – رئيس مجلس إدارة النادى والذى تحدث وبكل الحب والفخر بدور رجال الجوالة والكشافة والخدمات المجتمعية التى يقدمونها على المستوى المحلى بل والاقليمى

– عن تجربة شخصية عاشها تظهر دور رجال الجوالة والكشافة قال:

ظهر دورنا البارز والحيوى أثناء الازمة التى مرت بها دولة ليبيا الشقيقة حيث أقمنا عشير ة الجوالة معسكرا بالسلوم لاستقبال النازحين من مختلف الجنسيات وتقديم كل صور المساعدة لهم سوى من خلال ( الاقامة – الاتصال بذويهم – تخليص الاوراق الرسمية والتأشيرات )إلى غير ذلك الامر الذى جعل قواتنا المسلحة العظيمة تمد لنا يد المساعدة بتوفير الاحتياجات اللوجستية للنازحين تقديرا منها لدورنا وما نقوم به مما كان له أكبر الاثر فى انجاز مهمتنا بصورة رائعة.

* وحول المشاركات الدولية:

أضاف الاستاذ / محمد محسن – قائد بعثة الكشافة المشاركة فى المعسكر الدولى والذى من المقرر لها زيارة ايطاليا وفرنسا إن بعثة مصر تضم 35 مشاركا ولدا وفتاة ويعتبر هذا الحدث الدولى العالمى من أكبر التجمعات والتى يقام كل ثلات سنوات حيث يلتقى فيه كشافة ومرشدى العالم فى أهم حدث عالمى
انتهى اللقاء ولكن لم ينتهى العطاء ، فعطاء الكشافة البحرية بالجيزة يجرى ويفيض كجريان شريكهم فى الارض نيلنا العظيم فتحية تقدير واعتزاز لابطال الكشافة البحرية المصريين الاوفياء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى