سلايدر

تقرير إيه إم بيست الخاص: بيئة الأردن المليئة بالتحديات تُعيق النمو المدر للأرباح

استمع

أشرف أبو عريف – “ايتوس واير” = أشار تقرير جديد صادر عن “إيه إم بيست” إلى أنّ شركات التأمين العاملة في الأردن تُواجه ظروفاً مليئةً بالتحديات في السوق؛ إذ تعمل التنافسية على تقليص الهوامش الفنية مُقترنةً بالتعرض إلى المخاطر في الأنظمة السياسية ,الاقتصادية والمالية. بالإضافة إلى ذلك، ساهم العدد المرتفع للجهات الفاعلة والتركيز على قطاعي تأمين السيارات والتأمين الطبي في زيادة حدّة الضغوط التنافسية. واستنزفت التعريفات الجمركية التي فرضتها الحكومة على قطاع السيارات ربحية الاكتتاب على مرّ الأعوام الماضية.

ويُشير تقرير “بيئة الأردن المليئة بالتحديات تُعيق النمو المدر للأرباح” إلى أنّه من المرجح أن تزداد صرامة البيئة التنظيمية لشركات التأمين بشكلٍ أكبر في الأعوام المُقبلة؛ إذ من المتوقع أن يُصبح البنك المركزي الأردني الهيئة المسؤولة عن تنظيم والإشراف على قطاع التأمين.

وقال فيليبو نوفيلا، المحلل الاقتصادي، في محضر تعليقه على الأمر: “تتوقع ’إيه إم بيست‘ أن يقوم البنك المركزي على الأرجح بتشديد النظام التنظيمي والرقابي على سوق التأمين بما يتوافق مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات بغرض ضمان استقرار وسلامة القطاع وبهدف تمكينه من خدمة الاقتصاد على نحوٍ أفضل. وتمرّ البيئة التنظيمية الأردنية بمرحلة التطور، كما أنّ متطلبات رأس المال لشركات التأمين أخذةٌ في التطور أيضاً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى