سياسة

أكد أن ” في الحركة بركة ” مثلما يقول المصريون..  سفير أوكرانيا يستعرض جوانب التعاون المصري الأوكراني

استمع

ربيع شاهين – اشرف ابو عريف

استهل سفير أوكرانيا بالقاهرة احتفالية للسفارة بالعيد الوطني رقم 28 بسؤال ” أليس في الحركة بركة “كما يقول الشعب المصري الصديق؟ وقال السفير”يفهين ميكيتينكو” في كلمته : في رأيي هناك حكمة كبيرة في هذا المثل القصير.

لقد مر 28 عاما منذ أن صارت دولتي تقطع شوطها ولا تزال تتحرك في طريقها الوعر والشائك من النظام الشيوعي الشمولي وعبر الرأسمالية المتوحشة والارتباك الاجتماعي إلى اقتصاد السوق المفتوح ساعية لبناء دولة ديمقراطية ذات المجتمع المدني الحر والمثقف والمتمتع بالحكم الذاتي.

هذا الصيف، وبعد الانتخابات الحرة والديمقراطية، اختار الشعب الأوكراني رئيسا جديدا، السيد فولوديمير زيلينسكي، وبرلمانا جديدا. كما حصلت أوكرانيا على حكومة جديدة أيضا.

في الحركة بركة

وتابع السفير حديثه قائلا : وتتحرك مصر، وهي شريك أوكرانيا وصديقنا الكبير. تتحرك مصر وإصلاحاتها جادة وملحوظة وسريعة. ولقد حققت مصر انجازات لافتة تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومته.

ونؤمن أن السنة القادمة ستبارك بلدينا بزيارات رسمية عالية المستوى. فنبذل قصارى جهودنا لحفاظها. إن التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا يتحرك تحركا سريعا فمن المتوقع أن يرتفع بشكل ملحوظ بحلول نهاية العام.

فخلال الأشهر الثمانية من العام الجاري، حققنا بالفعل رقما قياسيا حيث تتجاوز التجارة المتبادلة بين مصر وأوكرانيا 1,5 مليار دولار أمريكي. إنه رقم يبدو واعدا ولكنه لا يزال بعيدا عن طموحات وإمكانيات كلا الجانبين.

أود أن أعبر عن اقتناعي بأن تطور التعاون الأوكراني المصري في قطاع الطاقة يمكنه أن يلعب دورا مهما في الحفاظ على أمن الطاقة في مصر والدول الأوروبية. فقد استثمرت أوكرانيا خلال السنوات العشر الماضية أكثر من 400 مليون دولار أمريكي في هذا المجال في مصر.

إن أوكرانيا، كما تعرفون، هي سلة الخبز لأوروبا وهي جاهزة وقادرة على ضمان الأمن الغذائي في مصر بطريقة فعالة جدا وفي أطر زمنية محدودة للغاية.

ونرحب بالشركات المصرية المشاركة في المشاريع الاستثمارية في أوكرانيا في مجالات مختلفة مثل الطاقة والضيافة والاتصالات.

وواصل السفير الأوكراني حديثه قائلا : من المهم الإشارة إلى أن العلاقات الإنسانية بين أوكرانيا ومصر تتطور كذلك حيث يدرس في الجامعات الأوكرانية حاليا أكثر من 3000 طالب وطالبة من مصر.

وتأتي أوكرانيا في المرتبة الثانية (بعد ألمانيا) من حيث عدد السياح الذين يزورون مصر. وفي العام الماضي زارها أكثر من 1,2 مليون مواطن أوكراني.

وختم السفير يفهين ميكيتينكو كلمته بقوله: عاشت الصداقة المصرية الأوكرانية.. المجد لمصر.. والمجد لأوكرانيا!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى