سلايدرسياسة

نص خطاب الدكتور ظريف ضمن مؤتمر “رايسينيا” الدولي للحوار

استمع

ألقى وزير الخاريجة الايراني محمد جواد ظريف كلمة خلال اجتماع رايسينيا الدولي للحوار، وتطرق في خطابه إلى مجموعة من النقاط الحساسة حول منطقة آسيا والتحديات التي تواجه هذه المنطقة وسبل الحل للخروج من الازمات التي تواجه الجميع في جنوب ووسط وغرب آسيا.
وقال ظريف خلال كلمته أن ايران “تمد مرة أخرى يد الصداقة نحو دول الجوار في منطقة الخليج الفارسي”، وذلك “لكي نتقدم معا في هذا المسار”، مضيفا: أن”الحوار الحقيقي يتطلب مكانة متكافئة واحتراما متبادلا بين الجانبين، وكذلك تحديد المصادر المنوعة للعلم والحكمة”.
وقدم شرحا مستفيضاً عن ركائز نظرية “المنطقة القوية”، موضحا: “إننا اليوم بدلا عن هيمنة رجال أقوياء، بحاجة إلى بناء منطقة قوية”.
وفيمايلي تفاصيل الخطاب بالكامل:
بسم الله الرحمن الرحيم
مساء الخير سيداتي و سادتي
إنه لمن دواعي سروري أن أشارك اجتماع رايسينيا الدولي للحوار
اسمحوا لي أن أشكر شعب وحكومة الهند والقائمين على هذا المؤتمر على حسن ضيافتهم وترتيباتهم الممتازة وعلى إتاحة هذه الفرصة لي للحديث حول موضوع “إعادة ترتيب العالم”.
نعتقد أن هذين المفهومين المحوريين – الحوار وإعادة الترتيب العالمي – مناسبان جداً لوضعنا المعاصر ويستحقان اهتماماً جاداً.
أولا، الحوار. يتطلب الحوار تعريف الاستعداد للاستماع وإعادة النظر في التقييمات، على النحو المحدد في جدول الأعمال العالمي للحوار بين الحضارات الذي تم تبنيه بالإجماع من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أسابيع قليلة من مأساة الحادي عشر من سبتمبر عام 2001، فإن الحوار “يقوم على الدمج، ورغبة جماعية في التعلم، وكشف وفحص الافتراضات، والتفكير المشترك في المعنى. والقيم الأساسية ودمج وجهات نظر متعددة. ”
في الواقع، يتطلب الحوار الحقيقي “المساواة والاحترام المتبادل”، وكذلك “الاعتراف بمصادر المعرفة المتنوعة” والحكمة. وينبغي أن يهدف إلى تحقيق “الإثراء المتبادل” و “تحديد أرضية مشتركة وتعزيزها … من أجل التصدي للتحديات المشتركة”.
في هذا السياق ، يصبح الحوار نموذجًا عالميًا جديدًا مقارنةً بنموذج الاستبعاد السائد.
على مدى قرون – حتى آلاف السنين – ينظر السياسيون إلى العلاقات ويحددونها من خلال نهج الصفرية، أي : أنه يجب أن يكون هناك رابحون وخاسرون في كل حالة وفي كل ظرف.
تم العثور على العديد من المعايير ، أو اخترعت ، لبناء “الطرف الآخر” ، وبعبارة أخرى ، الجانب الذي سيتم استبعاده. وقد اعتبر التنوع – سواء أكان جغرافيا وسياسياً وحضاريًا وثقافيًا ودينيًا وأنماط التحالفات العسكرية ومستوى التنمية الاقتصادية – تهديدًا وبالتالي يختلق مبررات للاستبعاد.
تم صناعة الأعداء على أساس الاختلافات الحقيقية أو المتصورة، ليس فقط بهدف استبعاد الآخر، ولكن في الواقع كأداة إدارية ملائمة. كانت الحاجة إلى وجود عدو كأداة إدارية منتشرة إلى حد كبير لدرجة أنه في بعض المراحل تم خلق الأعداء. صناعة الشيطنة تتطلب الجهل بـ “الآخر”، ولم تؤدي فقط إلى صناعة الأعداء ، بل خلقت حالة دائمة من المواجهة.
لقد حطمت حقائق عالمنا المعولم إمكانية تطبيق منظور الصفرية. إن نهجنا للتحديات التي تتراوح بين البيئة والاقتصاد العالمي والتجارة ونقل المعرفة والتكنولوجيا للقضاء على التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة وأسلحة الدمار الشامل يمكن أن يحقق نتائج “إيجابية” أو “سلبية”. إذا تناولنا هذه التحديات المشتركة بـ “عقلية المجموع الصفري” ، فسنخسر جميعًا وننتهي بنتائج “المجموع السلبي”.
في عصر عولمة المعلومات والعواطف، لا يمكن أن تكون هناك جزيرة للاستقرار أو الأمن أو الازدهار. لذلك ، يمثل “الحوار” كموضوع لهذا المؤتمر حركة ثورية، حيث تعد القيم الإنسانية المشتركة والضعف المشترك ، مقارنة بالأعداء الذاتيين أو الزائفين، أداة أفضل للحكم العالمي.
باختصار ، “الحوار يجلب معه قدمًا متساوًا … كما هي عملية نقبل بها ، بقدر ما نرغب في قبولها. ندرج ، بقدر ما نريد أن تدرج. نحن نستمع ، بقدر ما نريد أن نصغي إليه … الحوار يمكن أن يكون إطاراً يمنح فيه الأضعف امتيازاً للاستماع إليه ، وحيث يجد الأقوى أنه من الضروري تفسير قضيته للآخرين “.
اسمحوا لي الآن أن أنتقل إلى المفهوم المحوري الثاني: “إعادة ترتيب العالم”.
إن إعادة التجديد تعني ضمناً أننا نعيش حالياً في مرحلة انتقالية ، وهي مرحلة لا يوجد فيها هدوء في النظام العالمي الذي يرشد وينظم توقعاتنا. تنطوي هذه المرحلة الانتقالية على مخاطر سوء التقدير ، كما تعني الأهمية الأساسية لفهم الحقائق الناشئة التي يمكن أن تحدد الاختلافات بين ظهور البلدان والمناطق وتدهورها. هذا التركيز على التحدي الأساسي هو تصحيح الاضطرابات المعرفية.
اسمحوا لي أن أقدم إفادة. النظام العالمي الناشئ هو “ما بعد الغرب”. هذا ليس مهيناً للغرب، ولكن مجرد التعبير عن حقيقة أن الغرب يفقد في بنائه الجغرافي والسياسي ، احتكاره للتطورات الهامة التي تعني الأمن والازدهار العالميين.
من الواضح اليوم أنه على عكس أوائل القرن العشرين ، فإن جميع الأحداث المهمة لا تحدث في الغرب. وعلى عكس عقود قليلة مضت ، لم يعد الغرب يسيطر أو حتى يؤثر على كل التطورات الهامة. سأمر عبر العديد من التفاصيل والأمثلة، إن معناها الحقيقي والعملي لجيراننا المحبطين في غرب آسيا وآسيا الوسطى وآسيا هو أننا لا نستطيع أن نتوقع من الغرب أن يقدم كل الحلول وأننا لا نستطيع تحميل الغرب مسؤولية كل مشاكلنا والصعوبات التي نواجهها.
أصدقائي الكرام ،
بما أن المناطق الجغرافية ليست جامدة، ولكنها هياكل مرنة ، فإن هذه المنطقة ، سواء كانت في غرب آسيا أو آسيا الوسطى أو جنوب آسيا ، هي محور العديد من المشكلات العالمية ، وخاصة التطرف والإرهاب.
من السهل علينا في هذا الحي أن نلقي باللوم على الغرب باعتباره الجاني النهائي في مشاكلنا. وهناك العديد من الأمثلة التاريخية التي تثبت هذا الادعاء. وفي الوقت نفسه، كان من الملائم أكثر أن يلومنا الغرب – وخاصة المسلمين – على المشاكل التي تصل إلى حدوده. ربما يكون توجيه أصابع الاتهام في كلا الاتجاهين والقاء اللوم على بعضنا البعض- وحتى داخل منطقتنا – هو أسهل عملية انحراف للجميع. لكن الوضع خطير للغاية في لعبة اللوم. في حين أن هناك الكثير من التقصير وسط كل مايجري، نحن بحاجة إلى كسر عادة رمي الكرة في ملعب الآخر.
وكما أوضحت في افتتاح خطابي هنا ، فقد حان الوقت لأن تتخلى بلدان منطقتنا عن نوعين من الوهم: أنه يمكن شراء الأمن أو استيراده وأنه يمكن تحقيق الأمن على حساب انعدام الأمن لدى الآخرين. نحن بحاجة إلى التوقف عن إعادة إظهار شكاوينا ورواياتنا عن تاريخ الماضي والتحرك باتجاه إنشاء آلية إقليمية فعالة ومتوازية وواقعية.
لا يمكننا أن نتمنى اختفاء خلافاتنا ، ولا يمكننا إهمال القلق الذي تولده الاختلافات في الحجم ، أو الموارد البشرية والطبيعية. يمكننا أن نبدأ بـ “منتدى الحوار الإقليمي” ، لا سيما في منطقة الخليج الفارسي التي شهدت العديد من الحروب في العقود الأربعة الماضية. من عدوان صدام حسين على إيران وبعد ذلك ضد الكويت ، إلى العمليات الأمريكية وأخيرا إلى كابوس المساعدات الإنسانية في اليمن.
يجب أن يكون القبول في هذا المنتدى قائماً على قبول المبادئ والأهداف المشتركة المعترف بها بشكل عام ، لا سيما احترام السيادة والسلامة الإقليمية والاستقلال السياسي لجميع الدول ؛ وحرمة الحدود الدولية ؛ وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين ؛ والسلام وتسوية النزاعات ؛ عدم جواز التهديد أو استخدام القوة ، وتعزيز السلام والاستقرار والتقدم والازدهار في المنطقة.
يمكن لمنتدى كهذا أن يساعد على تعزيز التفاهم والتفاعل على مستوى الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني ، ويؤدي إلى اتفاق حول مجموعة واسعة من القضايا ، بما في ذلك تدابير بناء الثقة ومكافحة الإرهاب والتطرف والطائفية وضمان الحرية. الملاحة والتنقل الحر للنفط والموارد الأخرى ؛ وحماية البيئة ، وهو تحد وجودي وشيك ، خاصة بالنسبة لجيراننا في منطقة جنوب الخليج الفارسي.
نحن بحاجة إلى منطقة قوية بدلاً من هيمنة الرجال الأقوياء في المنطقة. من وجهة نظرنا تتميز منطقة قوية بالسمات التالية:
1- الاستقرار السياسي والإقليمي المحلي
2- الاعتماد على الجماهير كمصدر للشرعية والأمن والازدهار
3- تنسيق الهويات الوطنية والمواطنة الإقليمية
4- مشاركة جميع الدول الإقليمية ذات الصلة في ضمان السلام في المنطقة من خلال المؤسسات الإقليمية أو المنظمات أو الترتيبات الخاصة
5- المزيد من الثقة والمزيد من التجارة والمزيد من التفاعل بين البلدان في المنطقة ، مقارنة مع القوى الخارجية
6- العلاقات الاقتصادية والتفاعلات التي تركز على الناس ، مما يجعل أي اللجوء إلى الحرب مكلفة وغير مقبول
7- ثقافة إقليمية تضع الأمن القومي على قدم المساواة مع الأمن الإقليمي
8- بيئة إقليمية مستدامة
لقد أجبرنا في إيران على الدخول في موقع متميز يعتمد فقط على سكاننا كمصدر لأمننا وتقدمنا ، بينما نرحب بالفرصة للتقدم من خلال التعاون الإقليمي والعالمي.
كما تعلمنا أنه لا يمكننا تحقيق الأمن إلا في منطقة آمنة ، حيث يتمتع جيراننا أيضًا بالاستقرار الداخلي والخارجي.
إننا إذ نسترشد بالاعتدال ، ندرك أن حقبة الهيمنة العالمية والإقليمية قد ولت منذ زمن طويل وأن وجود منطقة أقوى في مصلحتنا ، لمصلحة المنطقة بأكملها ، وكذلك في مصلحة العالم بأسره.
وبالتالي ، فنحن مستعدون لإشراك جيراننا وكل المهتمين باستقرار هذه المنطقة المحورية – ولكن المتقلبة – القائمة على الامتثال الجماعي والجمعي للمبادئ والأهداف التالية:
1- المحافظة على السلامة الإقليمية واستقرار دول المنطقة من خلال تعزيز الحكم المحلي ومنع العدوان الخارجي.
2- تعزيز الحكم الرشيد في جميع أنحاء المنطقة
3- ممارسة ضبط النفس الاستراتيجي من قبل جميع الجهات الفاعلة الإقليمية
4- عدم انتشار الأسلحة النووية ، واستئصال أسلحة الدمار الشامل ، ومنع سباق التسلح التقليدي المكلِّف والمزعزع للاستقرار
5- تعزيز التوازن الإقليمي ورفض الهيمنة من قبل القوى الإقليمية أو فوق الإقليمية
6- تعزيز البراعة الاقتصادية الإقليمية والحكم الرشيد
7- الالتزام بالتعددية.
8- الربط والاستخدام الفعال لممرات العبور بين الشمال والجنوب وبين الشرق والغرب.
نحن نشارك مع الهند العديد من القواسم المشتركة لبلورة هذا النمط من الجيرة جنوب ووسط وغرب آسيا. كما نمد يد الصداقة إلى جيراننا في منطقة الخليج الفارسي مرة أخرى، من أجل التحرك في هذا الاتجاه.
شكرا لإصغائكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى