إقتصاد

بدر يُشدد على مركزية قرار منع الانتشار النووى فى الشرق الأوسط

استمع

السفير-هشام-بدر-وكالة-الاخبار-المصرية

مهند أبو عريف

في إطار استمرار الجهود المصرية لتعزيز منظومة نزع السلاح النووي ومنع الانتشار، شارك السيد السفير هشام بدر، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي في المؤتمر الدولي الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة لشئون نزع السلاح في هيروشيما باليابان خلال الفترة من 26 إلى 28 أغسطس 2015. هذا، وقد عقد المؤتمر تحت عنوان “أفق الوفاء بهدف إخلاء العالم من الأسلحة النووية عقب مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي 2015 بمناسبة مرور 70 عاماً على انتهاء الحرب العالمية الثانية”.

تناولت كلمة السفير هشام بدر ثوابت الرؤية المصرية حيال جهود نزع السلاح النووي، حيث استعرض محاور الطرح الذي قدمته مصر والمجموعة العربية ومجموعة عدم الانحياز في مؤتمر المراجعة الأخير للبناء على مقررات مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي عام 2010.

وشدد السفير هشام بدر على مركزية قرار مؤتمر 1995 الخاص بإنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط، والذي سيظل يمثل المرجعية الرئيسية لأفق التحرك عقب مؤتمر المراجعة الأخير. وأضاف أنه على الرغم من تعدد المبادرات والمقترحات الدولية والإقليمية، إلا أن غياب الإرادة السياسية هو السبب الرئيسي لعدم تنفيذ القرار حتى الآن، وهو الأمر الذي يجب معالجته بكل جدية من أجل تعزيز الأمن الدولي والإقليمي.  

تضمنت كلمة السفير هشام بدر التأكيد على أن الرؤية المصرية إنما تنطلق من تمسكها بمحورية معاهدة منع الانتشار النووي ذاتها باعتبار أن تنفيذ مقرراتها يمثل عاملاً حاكماً لتخفيف حدة التوتر وتعزيز الأمن والاستقرار على المستويين الدولي والإقليمي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى