سلايدرسياسة

بتمويل يابانى.. سفير اليابان ووزير التربية والتعليم يفتتحان مدرسة إبتدائى في إمبابة

استمع

مهند أبو عريف

في يوم الأحد، الموافق ۳ فبراير ۲۰۱۹، قام السيد كوتارو سوزوكي– وزير ونائب رئيس البعثة بسفارة اليابان في مصر– بحضور مراسم إفتتاح “مشروع تحسين التعليم الحكومى بالمدارس الإبتدائية في منطقة إمبابة بمحافظة الجيزة” والذى أقيم في مدرسة العروبة الابتدائية.

تم دعم هذا المشروع فى إطار برنامج المنح اليابانية وقد بلغت قيمة المنحة المقدمة 270,035 دولار أمريكي. وقد قام بحضورالحفل معالي وزيرة التضامن الإجتماعي أستاذة غادة والي، ومعالي وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، ومعالي محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، والدكتور حسام بدراوي رئيس مجلس إدارة جمعية تكاتف للتنمية.

هذا وقد أحدث هذا المشروع فارق مُهِم فى البيئة التعليمية المحيطة بكلاً من الطلاب والمعلمين، فمن خلال هذا المشروع تم تجديد مباني المدرسة بما فى ذلك الفصول الدراسية والتى تم تجهيزها بالأدوات التعليمية اللازمة لإتاحة تعليم عالى الجودة. كما أن المشروع ركز على تعزيز التفاعل بين الطلاب والمعلمين وتنمية الإبداع بالإضافة إلى تطوير المهارات الحياتية من خلال تقديم عدة أنشطة إضافية بخلاف المناهج الدراسية وتدريبات مختلفة.

خلال الحفل، أعرب الوزير ونائب رئيس البعثة السيد سوزوكي عن احترامه لجمعية تكاتف للتنمية لجهودها المستمرة  وإلتزامها بتحسين البيئة التعليمية في مصر. كما أنه شدد على أن التعليم هو أحد مجالات التعاون ذات الأولوية بين اليابان ومصر، وأعرب عن إلتزام اليابان بدعم الجهود المحلية والشعبية بما يتماشى مع الإصلاحات التعليمية التى تقوم بها الحكومة المصرية على الصعيد الوطني.

على الصعيد الاخر، صرح كلا الوزيرين ومحافظ الجيزة عن تقديرهم للمبادرات التى يقوم بها كلاً من جمعية تكاتف للتنمية والحكومة اليابانية من أجل تحسين جودة التعليم في مصر، كما أنهم أتفقوا على ضرورة وأهمية عمل الحكومة والمجتمع المدني معاً من أجل تنمية البلاد.

هذا وقد قُدمت هذة المنحة فى إطار مساعدات الحكومة اليابانية “برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي” و الذى يقدم الدعم المباشرللجمعيات الغير هادفة للربح بما فى ذلك المنظمات الأهلية في مجالات مثل الصحية والرعاية الإجتماعية والتعليم والبيئة والتدريب المهني لتمكين المرأة إجتماعياً وإقتصادياً. منذ عام 1994،  قامت اليابان بدعم 166 مشروعاً فى مصر من خلال هذا البرنامج للمنح.

* لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لسفارة اليابان فى مصر على الرابط التالي: https://www.eg.emb-japan.go.jp/e/assistance/grass_roots/index.htm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى