سلايدر

د. رشوان يدعو كل الأجيال والتيارات والأطياف الصحفية لجمعة” لم الشمل ”

استمع

إبراهيم عوف

أكد الكاتب الصحفي د. ضياء رشوان، المرشح لمنصب نقيب الصحفيين، أنه غير مقيد بقائمة انتخابية، ودعا خلال لقائه مع عدد كبير من الصحفيين من مختلف المؤسسات القومية والحزبية والخاصة، بمواصلة العمل، لإنجاز المهمة الحقيقية للنقيب القادم لحل مشكلات مهنة الصحافة، التى لن تصلح معها أية حلول إلا الحلول الجماعية، قائلا إنه سيتقدم الصفوف فقط . وأن نجاح تلك المهمة سيتحقق باتحاد أعضاء النقابة.

وأكد رشوان أن يوم الجمعة المقبل سيكون تحت عنوان ”جمعة لم الشمل”، و أن نقابة الصحفيين تمثل جميع الأجيال ،والتياراتو السياسية، والأطياف الصحفية، وأوضح أن كل التيارات السياسية مقبول وجودها داخل النقابة عدا من يرون أن النظام الحالى غير شرعى ويسعون للانقلاب عليه بوسائل لا صلة للمهنة بها . وطالب بألا تقل نسبة الحضور فى الجمعية العمومية الثانية عن 75% باعتبار أن كثافة الحضور هو المفتاح لحل الأزمات والضغط للحصول على المكتسبات والمطالب المشروعة التى نسعى لتحقيقها.

من جهة آخري ، أوصت هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا، اليوم السبت، برفض الطعن المقدم من على أيوب المحامي، على الحكم الصادر برفض استبعاد ترشح ضياء رشوان من انتخابات نقابة الصحفيين، وأيدت الهيئة حقه في الترشح.
وذكرت هيئة المفوضين، أن ضياء رشوان يعمل صحفيًا، ولم يهجر القلم، ومازال بمركز الأهرام للدراسات، وعمله بالهيئة لا يتعارض مع عمله.

* كرامة المهنة!
كما أكد د. ضياء رشوان، المرشح على منصب نقيب الصحفيين، إن عضوية نقابة الصحفيين تقتصر على العاملين فى الصحف المطبوعة والمجلات والدوريات المطبوعة وفق قانون النقابة. وأنه لن يسمح بأن يتعطل صحفى عن العمل، وأن النقابة ستتخذ إجراءاتها للحفاظ على كرامة المهنة وهيبتها، وأن تكون النقابة هى الجهة التى تحاسب الصحفى عندما يخطئ. والعمل على إعادة ربط المواطن بالمهنة من خلال إنشاء مركز خدمات يتلقى شكاوى المواطنين فى حالة حدوث تجاوزات بحيث تتدخل النقابة لإعادة الحقوق لأصحابها، ومحاسبة المتجاوزين. وقال خلال المؤتمر الذى عقده فى مقره الانتخابي، إن هناك مشروع قانون سيتم تقديمه إلى مجلس النواب قريبا بشأن تحديد نسبة من الإعلانات فى الصحف لمصلحة النقابة. وأنه حصل على موافقة بتبنى اقتراحه بتحصيل رسم لمصلحة نقابة الصحفيين من حصيلة إعلانات المؤسسات الصحفية المصرية، بما يوفر للنقابة دخلا سنويا جيدا يمكنها من مواجهة التزاماتها تجاه أعضائها.

وأضاف.. أن رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب بهاء الدين أبو شقة تعهد بمساندة مشروع القانون داخل اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب. وطالب الصحف الخاصة التى تؤجر مقرات لها بأن تقوم بتأجير مساحات لمقراتها داخل مبنى النقابة بأسعار ستكون تنافسية .وفيما يتعلق بأكشاك الصحف التى ينص القانون على ملكيتها لنقابة الصحفيين، أوضح أن معظم تلك الأكشاك إما غير مستغلة أو لا تعمل أو مستولى عليها،مؤكدا أنه خاطب وزارة الإسكان لتخصيص عدد من نقاط التوزيع فى المدن الجديدة لمصلحة النقابة.

دعا د. شوان ملاك الصحف الخاصة إلي إنشاء رابطة أو مجموعة عمل تتحدث بصوت واحد مع النقابة بهدف الحفاظ على بقاء الصحف الخاصة واستمرارها فى تقديم دورها لخدمة المواطن والمجتمع مشيرا إلى أنه يسعى لعقد مؤتمر موسع مع الجماعة الصحفية، للبحث عن حلول لمشكلات المهنة، بحيث تكون عملية وقابلة للتنفيذ مع الجهات المسئولة والعاملين فى البوابات الإلكترونية التابعة للصحف الورقية يتم منحهم عضوية النقابة.

وقدم الكاتب الصحفى ضياء رشوان حلا لأزمة عدم قيد الصحفيين الإلكترونيين فى نقابة الصحفيين عن طريق وجود مادة فى الدستور تتحدث عن وجود الصحافة الإلكترونية، وبذلك يسمح لهم إنشاء نقابة خاصة بهم وبالفعل هناك نقابة للصحافة الإلكترونية تحت التأسيس، أما الحل الثانى هو الانتظار حتى يتم تعديل قانون نقابة الصحفيين والذى يتم عبر الجمعية العمومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى