سلايدر

مؤتمر بروكسل لدعم سوريا:  ألمانيا ستقدم مساعدة إنسانية تبلغ 44, 1 مليار يورو

استمع

مهند أبو عريف

تحت الرئاسة المشتركة من جانب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يعقد المؤتمر الثالث لدعم مستقبل سوريا والمنطقة في بروكسل (“Supporting the future of Syria and the region. Brussels III Conference”) . صرَّح وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس بهذه المناسبة في 14/ 3 بما يلي:

“بعد ثمانية أعوام من الحرب لم يعد بعد الوضع في سوريا يحتل العناوين الرئيسة اليومية – غير أن معاناة الناس لا تزال مستمرة على أشُدِها. ولا سيما التطورات في إدلب تسبب لنا قلقاً شديداً. يجب بشكل حتمي العمل على الحيلولة دون عودة اشتعال أعمال القتال.

طالما أن شروط العودة الطوعية بأمن وكرامة غير موجودة في سوريا، فيجب على العالم عدم ترك الناس هناك وفي دول الجوار وحدهم. ولذا الغرض تخصص ألمانيا في مؤتمر بروكسل لدعم سوريا لهذا العام إجمالي مبلغ 44, 1 مليار يورو.

نحن نربط بين انخراطنا بصفتنا ثاني أكبر مانح في المجال الإنساني والمطالبة باحترام المبادئ الإنسانية. يجب على جميع أطراف النزاع ضمان وصول المساعدات الإنسانية كاملة إلى جميع قطاعات السكان والامتثال لقواعد القانون الإنساني الدولي. يجب حماية النازحين من الاضطهاد والحفاظ على حقوقهم الأساسية وحقهم في الملكية. ولذلك فإن تعزيز القانون الدولي الإنساني هو أحد مقاصدنا الأساسية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

نحن نتمسك في الوقت نفسه بقناعتنا بأنه لن يكون هناك استقرار وسلام دائمان في سوريا إلا من خلال حل سياسي عن طريق التفاوض. في هذا الخصوص نؤيد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، جيير بيدرسن، بكل ما أوتينا من قوة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى