سلايدر

«الزراعة» تُسجل 9 أصناف جديد للقمح والأرز والذرة والفول بمركز البحوث

استمع

الشروق – كشف تقرير مركز البحوث الزراعية، عن تسجيل 9 أصناف جديدة من الأرز والقمح والذرة والفول، ذات إنتاجية عالية ومبكرة النضج وقليلة استهلاك المياه خلال عام، موضحًا أنه تم تسجيل صنفين جديدين من الأرز هما (سخا 108 وسخا سوبر 300) وهجينين جديدين من الأرز عالية الإنتاجية (هجين مصرى 3، وهجين بسمتى مصر 1).

وقال التقرير، إنه تم أيضا تسجيل الهجين الفردى الأبيض من الذرة الشامية جيزة 180 عالي الإنتاجية بمتوسط 35 أردب للفدان، وتغطية المساحة المنزرعة بالذرة بنسبة 100% من الهجن عالية الإنتاجية والمقاومة للإجهادات الحيوية وغير الحيوية وتوفير التقاوى المطلوبة واستنباط هجن جديدة للأغراض الخاصة.

وأضاف التقرير، أنه جاري تسجيل ثلاثة أصناف قمح جديدة مبشرة تمتاز بتحمل الحرارة العالية وقلة المدخلات الزراعية” سخا 95، مصر 3، بنى سويف7″، ذات قدرة إنتاجية تصل إلى 30 أردبفدان، مضيفا: الى تسجيل صنفين جديدين من الفول البلدى وهما نوبارية 4 و 5 ذات إحتياجات مائية أقل.

وأشار تقرير البحوث الزراعية، إلى تسجيل 4 أصناف جديدة من الشعير منها جيزة 133، جيزة 134 من الشعير المغطى وجيزة 135، جيزة 136 من الشعير العارى وجارى الانتهاء من إجراءات تسجيل صنفين جديدين هم جيزه 137، جيزه 138 من الشعير المغطى.

وأكد التقرير، أنه تم استنباط عدد من أصناف القطن الجديدة المتميزة في صفات المحصول والجودة مبكرة النضج موفرة لمياه الري، حيث توفر ما لا يقل عن 20% من كميـة ميـاه الري وفترة بقاء المحصول في الأرض من 150 – 160 يوم من الزراعة، بالتالي يمكن زراعة المحاصيل الشتوية عقب القطن دون تأخير، وهذه الأصناف هي (جيزة 94 وجيزة 95 وجيزة 96)، حيث تم التوسع في زراعتها هذا الموسم 2019 في عدد من المحافظات الجديدة في زراعة القطن.

وأشار التقرير إلى تعريف حوالي 250 نوعا من النباتات الطبية والبرية من خلال استخدام الباركود للأحماض النووية وتوثيقهم وإيداعهم في البنك الدولي للجينات بإسم مصر، وتسجيل 3 أصناف بنجر سكر، والانتهاء من إجراءات تسجيل 15 صنفًا من بنجر السكر من الأصناف المستوردة تابعة لخمسة شركات أجنبية مقاومة للأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى