سياسة

عيد ” الهند ”  القومى على ضفاف النيل

استمع

 indiaaaaaa

 إبراهيم عوف

احتفلت سفارة الهند بالقاهرة بالعيد السادس و الستين لإعلان جمهورية الهند من خلال تنظيم حفل استقبال ضخم في فندق سميراميس انتركونتيننتال. حضر الاحتفالية العديد من كبار الشخصيات من بينهم وزيرة التضامن الاجتماعي د/غادة والي ، و وزير التموين و التجارة الداخلية ، ود/ خالد حنفي ، و رئيس الوزراء الأسبق د/ عصام شرف ، و نائب رئيس الوزراء الأسبق د/ يحيى الجمل.

من جانبه، نقل السفير ياسر مراد مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية تحيات كل من رئيس الوزراء المهندس/إبراهيم محلب  و وزير الخارجية المصري السيد/ سامح شكري للجانب الهندي في هذه المناسبة. كما نقل ممثلا فضيلة شيخ الأزهر و قداسة البابا تواضروس الثاني خالص تحياتهما بهذه المناسبة. كما حضر الاحتفالية عدد كبير من أبرز الشخصيات في مجالات الفن و الثقافة و الإعلام.

و في كلمته للترحيب بالحضور الكريم، تحدث السفير نافديب سوري عن إقرار الدستور الهندي في عام 1950 و الذي أصبحت الهند بموجبه جمهورية ديمقراطية ذات سيادة بعد أن كانت قد حصلت على استقلالها في 1947. كما ذكر السفير سوري : “أنه في تلك المناسبة نتذكر بكل عرفان و تقدير حكمة أعضاء اللجنة التأسيسية للدستور الهندي الذين تعاملوا مع العديد من التحديات الجسام حتى استطاعوا في النهاية أن ينجزوا هذه الوثيقة الخالدة التي حافظت على مؤسسات الديمقراطية في البلاد.” وذكر السفير سوري ترجمة النص الكامل للدستور الهندي باللغة العربية و نشره و ذلك بالتعاون بين سفارة الهند بالقاهرة و المؤسسة الدولية للديمقراطية و الانتخابات، مشيرا للاستفادة الكبرى التي حققتها تلك المبادرة بالفعل في المنطقة العربية. و استعرض السفير سوري الدفعة القوية التي شهدتها العلاقات الهندية-المصري، ولاسيما في ظل مناخ الاستقرار الكبير الذي تنعم به مصر بعد انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم عقد جولة مشاورات بين وزارتي خارجية البلدين بالإضافة إلى اجتماعات اللجان المشتركة المعنية بمجالات التجارة و العلوم و التكنولوجيا. و أوضح السفير أن الهند تتطلع للمشاركة في مؤتمر الاستثمار في شرم الشيخ. كما أشار إلى أنه سيتم قريبا الإعلان عن تفاصيل برنامج الدورة الثالثة لمهرجان الهند على ضفاف النيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى