رأىسلايدر

من يحكم بريطانيا.. وهل ترامب وراء استقالة سفير بريطانيا فى واشطن؟!

استمع

د. حذامى محجوب

إن الأزمة الدبلوماسية بين واشنطن ولندن تدل بكل وضوح على تحالف وتقارب واضح بين ترامب وجونسون. إن الخلط بين خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتشويه سمعة السفير البريطاني في واشنطن هدفه الوحيد هو اقتراب الرئيس الأمريكي من رئيس وزراء المملكة المتحدة القادم .

ان التسريبات التي حصلت في الصحافة والتي تهدف إلى تشويه السفير البريطاني لدى واشنطن ، كيم داروتش المؤيد للاتحاد الأروبي ، لا يمكن أن تقع في لحظة أكثر مواتية لمؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأروبي . ان هذه التسريبات تسلط الضوء على توافق الأفكار المناهضة لأوروبا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع أفكار بوريس جونسون ، رئيس الوزراء القادم المحتمل للمملكة المتحدة،كما أنها تؤكد تدهور الأخلاق السياسية المرتبطة بمأزق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتوترات التي ولدتها.

في يوم الأحد 7 يوليو ، نشرت صحيفة Mail on Sunday مقتطفات من البرقيات الدبلوماسية السرية التي أرسلها السيد Darroch إلى لندن منذ سنة 2017 ، والتي وصف فيها حكومة ترامب بأنها “غير كفؤة” و “مختلة”. وقد أكد السفير حقيقة الصراعات الداخلية في البيت الأبيض وسلط الضوء على الالتباس الذي ساد في الإدارة الأمريكية بعد القرار الذي اتخذه السيد ترامب الذي نعته بالمتطرف والذي بمقتضاه قام بإلغاء ضربة عسكرية ضد إيران. وقد كتب السيد دروش “لا نعتقد حقًا أن هذه الإدارة” ستصبح أكثر عقلانية، وأقل اختلالًا في أداءها ،أوأقل انقسامًا وأقل خراقة وأكثر دبلوماسية. “

شدد دونالد ترامب اللهجة ، واصفا السفير البريطاني بأنه “مجنون” و “أحمق وأبله مغرور” ومباشرة في اليوم التالي لهذا النشر ، أعلن الرئيس الأمريكي على تويتر أن الولايات المتحدة “لم تعد تتعامل” مع السفير البريطاني. وصرح دونالد ترامب بأنه “لا يعرف” السيد داروش ، وقال إنه “لا يحظى بالتقدير في الولايات المتحدة”. وفي يوم الثلاثاء 9 يوليو ، واصل ترامب التصعيد: حيث وصف السفير البريطاني بأنه “مجنون” و “أحمق مغرور” ، ونصحه “بالتحدث إلى تيريزا ماي” حول “مفاوضاته الفاشلة.

بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وحث ترامب رئيسة الوزراء على المغادرة ، متهماً إياها بعدم اتباع نصيحته بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وخلقها ل “فوضى”.

في حين وصف داونينج ستريت هذه التسريبات بأنها “مؤسفة” وصرح بأن محتواها لا يعكس “متانة” العلاقات بين لندن وواشنطن ، و دافعت الحكومة عن سفيرها زاروني. وقد اعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة البريطانية أن “السيد كيم داروش لا يزال يحظى بالدعم الكامل من رئيسة الوزراء.” ورغم ذلك لم يحضر السفير اجتماع الثلاثاء بين ليام فوكس، وزير التجارة الخارجية البريطاني، وإيفانكا ترامب، ابنة ومستشارة الرئيس الأمريكي، والذي حاول فوكس خلاله تهدئة الوضع. وقد كان الوزير البريطاني في واشنطن من أجل محاولة إبرام اتفاقية تجارة حرة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، وهو وعد تعهد به المنادين بالخروج من الاتحاد الأوروبي ليعوض هذا العقد السوق الأوروبية المشتركة.

هذه الأزمة الدبلوماسية التي نشأت بين البلدين،الذين كان يفترض أن يتحدا ويرتبطا “بعلاقة خاصة” كشفت أن الاعتماد على واشنطن هو خطر فادح. وصرح وزير الخارجية الأسبق وليام هيج ،لبي بي سي يوم الثلاثاء بأنه “لا يمكن تغيير سفير بناء على طلب دولة أجنبية.” واعتبر بيتر ريكيتس السفير البريطاني السابق في باريس أن هذه التسريبات لا تقوض “العلاقات مع الولايات المتحدة فحسب، ولكن كذلك سمعة البريطانيين في الحفاظ على أسرارهم وحماسهم “الدبلوماسيي” لتبادل المعلومات المهمة لاتخاذ قرارات جيدة (…) “.

ويربط العديد من المراقبين التسريبات الدبلوماسية بالمناخ السياسي المريب المرتبط باستحالة تنفيذ قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد ثلاث سنوات من الاستفتاء الذي حسم ذلك.

وقد أجري تحقيق لمحاولة تحديد هوية مرتكبي هذه الفظائع التي يبدو أن توقيتها مقصود : وهو الإسراع في طرد سفير مدافع عن أوروبا وعن التعددية لتحل محله شخصية أكثر انسجاما ،بوريس جونسون – المفضل ليحل محل تيريزا مايو في 23 يوليو – خاصة وأنها شخصية متوافقة مع الرئيس الأمريكي. ان فترة داروش ، البالغ من العمر 65 عامًا ، والممثل السابق للمملكة المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي ، في واشنطن تنتهي في يناير 2020. “ان الخبر السار للمملكة المتحدة هي أنها ستحصل على رئيس حكومة جديد “. هذا ما قام بتغريده السيد ترامب على تويتر ،والذي يعتبر السيد جونسون” صديقًا “ويدعو إلى وصوله إلى السلطة.

ان هذه القضية ، التي شككت في الدبلوماسية البريطانية المعروفة بحرفيتها وقدرتها على ادارة الأزمات ، قد هزت وزارة الخارجية. “ان البلاد تشهد لحظة هشاشة واضطراب. ” ونقل الجارديان توم عن فليتشر ، السفير البريطاني السابق في لبنان ، إنه من غير المسؤول تقويض أساس القوة البريطانية”. ففي يناير 2017 ، أجبرت التسريبات إيفان روجرز ، السفير البريطاني لدى الاتحاد الأوروبي ، على الاستقالة وهو كذلك مؤيد لأوروبا ، وقد حذر السيد روجرز السيدة ماي من مخاطر سياستها.

وتكرر هذه الفضيحة مع واشنطن زعزعة استقرار الخدمة المدنية العليا التي رافقت الحرب “الشبه” الدينية على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقد أطلق على مارك كارني محافظ بنك إنجلترا لقب “المخرب” من قبل مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بسبب تحذيراته من تدهور الاقتصاد. وفي بداية شهر مايو ،جرت محادثات سرية داخل مجلس الأمن القومي السري حول مخاطر إشراك شركة Huawei الصينية في تغطية UK 5G وقد تسربت إلى الصحافة ، مما أجبر وزير الدفاع Gavin Williamson ، المتهم بذلك على الاستقالة. وتجدر الإشارة ان هذا الأخير هو اليوم واحد من قادة حملة السيد جونسون لداوننج ستريت.

ان تسرب المايل في السانداي يلقي الأضواء على الزعيم اليميني المتطرف نايجل فرج.

ومن المحتمل أن تخدم هذه الزوبعة على السفير داروش رئيس الوزراء القادم – في ضوء استطلاعات الرأي ، وبالتأكيد السيد جونسون – لاختياره كبديل . فقد كان حتى الآن ، اسم مارك سيدويل ، الأمين العام الحالي للحكومة هو الاسم المرشح والمتداول .لكن تسرب البريد ، الذي وقع نشره بتوقيع صحفية مقربة من آرون بانكس ، ممول الحملة المؤيدة لبريكسيت للزعيم اليميني المتطرف نايجل فرج ، يسلط الضوء على هذا الأخير. خاصة وأن دونالد ترامب كان قد استقبل بمجرد انتخابه في نوفمبر 2016 ، السيد ناجيل فرج. وقد صرح ترامب على تويتر بأن “كثير من الناس يرغبون في رؤية نايجل فاراج سفيرا لبريطانيا لدى الولايات المتحدة.” وأضاف بأنه “سوف يقوم بعمل رائع! “.ومع ذلك لم يرفض الاقتراح باستبدال كيم داروش ، الذي تم تعيينه سفيراً في واشنطن في يناير 2016. لقد تجاهلت لندن اقتراح الرئيس الأمريكي آنذاك. كل هذا يذكرنا بما قاله السفير الفرنسي السابق لدى الولايات المتحدةجيرار آرو في نهاية مهمته في واشنطن، الذي شبه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بلويس الرابع عشر الذي كان “ملكا متقلبا في طباعه إلى حد ما، لا يمكن التكهن بتصرفاته ومضلَّلا لكنه يريد مع ذلك اتخاذ كل القرارات”، على حد تعبيره.

وبعد كل هذه التصريحات النارية ، ورغم دعم الحكومة البريطانية لسفيرها لدى الولايات المتحدة ،فان السفير كيم داروتش يستقيل من منصبه اليوم 10يوليو.

والسؤال: من يحكم بريطانيا.. وهل ترامب وراء استقالة سفير بريطانيا فى واشطن؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى