سلايدر

وزيرة الهجرة تشهد احتفالية القنصلية المصرية في مونتريال بالعيد القومي وتلتقي أبناء الجالية المصرية

السفيرة نبيلة مكرم تجري حواراً مفتوحاً مع أبناء الجالية بشأن الاستثمار في مصر والتعليم والبحث العلمي والشباب ومكافحة الفساد

استمع

مهند أبو عريف

شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئونالمصريين بالخارج، في الاحتفالالذي أقامه السفير حسام محرمالقنصل العام المصري بمونتريال،بمناسبة العيد القومي لمصر، بحضورالدكتور صابر سليمان مساعد وزيرةالهجرة لشئون التطوير المؤسسي،والسفير أحمد أبو زيد سفير مصربكندا، فضلا عن لفيف من أعضاءالجالية المصرية في كندا.

وقد بدأت احتفالية العيد القوميبالقنصلية المصرية في مونتريالبالسلام الوطني لمصر والسلامالوطني لكند، واستهلت وزيرةالهجرة كلمتها خلال الحفل بالتأكيدعلى أنها حرصت على التواجد فيكندا للمشاركة في فعاليات شهرالحضارة المصرية الذي وافق عليهبرلمان مقاطعة أونتاريو، ولمشاهدةرفع العلم المصري وللمرة الأولى علىبرلمان المقاطعة وسماع السلامالوطني للبلدين معًا، مؤكدة أن هذايعكس الدور العظيم الذي قامت بهالجالية المصرية في كندا في تحقيقهذا الإنجاز الكبير، لإظهار الدورالمحوري لمصر أمام العالم ومقدراتهاالتاريخية والثقافية.

وأجرت السفيرة نبيلة مكرم حوارًامفتوحًا مع الحاضرين من أبناءالجالية المصرية من مختلف الفئاتوالتخصصات والمشاركين فيالاحتفال بالعيد القومي لمصر،واستمعت إلى أسئلتهمواستفساراتهم، وثمنت دورهموجهودهم ونشاطهم العلمي والعملي،مؤكدة أن جميع مؤتمرات “مصرتستطيع” التي نظمتها الوزارةواستضافت خلالها عددًا من علماءمصر في الخارج كان دائما يوجدممثل عن دولة كندا.

وفيما يتعلق بأسئلة المستثمرينورجال الأعمال عن الاستثمار فيمصر، أوضحت وزيرة الهجرة أنالوزارة تقوم الآن على الإعداد لمؤتمر”مصر تستطيع بالتنمية والاستثمار”لعرض الصورة الحقيقية عن الفرصالاستثمارية في مصر للمواطنين فيالخارج، وتصحيح أي ادعاءاتمغلوطة عن الاستثمار في مصر.

وعن دور أجهزة الدولة المصرية،أشادت الوزيرة بجهود الأجهزةالرقابية المصرية في مكافحة الفسادوكشفه والتخلص منه، مؤكدة أنالدولة لا تغض بصرها عن أي مسئوليثبت عليه أنه متورط في أحدقضايا الفساد، فالدولة  تناشدالإصلاح والارتقاء بشعبها لمصافالدول المتقدمة ولن تسمح بوجودأي مظهر من مظاهر الفساد الذي منشأنه إعادة مصر لسنوات إلى الوراء.

وعن أبناء مصر من الشباب فيالخارج، أكدت السفيرة نبيلة مكرمأن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًابالشباب في الداخل والخارج، لذلكتهتم وزارة الهجرة بالشباب من أبناءالجيلين الثاني والثالث، وأيضًاالطلاب المصريين بالخارج وتنظيمرحلات لهم إلى مصر للتعرف علىحضارتهم وتاريخهم، مشددة علىدور الشباب في الرد على الأخبارالسلبية والمحبطة، والشائعات التيتثار حول الدولة المصرية، والقيامبدور توعوي بين زملائهم وأقرانهمللتعريف بحجم الإنجازات التي تقومبها الدولة المصرية والمشروعاتالقومية المختلفة على أرض الوطن.

كما طرح بعض الحاضرين، منالطلبة والمعلمين وأساتذة الجامعات،عدة أسئلة حول معادلة الشهاداتالجامعية المصرية، وتطوير مناهجالتعليم قبل الجامعي، وكذلكإمكانية المشاركة المجتمعية لتمويلالبحث العلمي.

وحول تحريف بعض تصريحاتهاوتفسيرها على غير المقصود به،أكدت الوزيرة أن الشعب المصريعلى قلب رجل واحد، وأن الدولةترعى أبناءها ولا تهددهم وتساندهموتلبي احتياجاتهم وترد علىاستفساراتهم، وذلك ما تحرص عليهالوزارة دائمًا.

 وتجدر الإشارة إلى أن الاحتفالبشهر الحضارة المصرية شمل علىالعديد من الأنشطة التي من شأنهانشر الثقافة والفنون المصريةالمتعددة، وذلك برعاية رئيسمجلس الوزراء الدكتور المهندسمصطفى مدبولي، من أجل إثراء هذاالحدث الفريد من نوعه والتعريفبمقدرات مصر الثقافية الكبيرةوالممتدة عبر العصور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى