سلايدر

«اجتماعات التوافق» فى قمة الـ«٧ الكبار»

استمع

المصري اليوم – واصل الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، عقد اجتماعات مع قادة الدول الصناعية الـ٧ على هامش أعمال قمة «G٧» والتى تستضيفها فرنسا، واختتمت أعمالها أمس، مع مثول الجريدة للطبع، حيث التقى الرئيس مع نظيريه الأمريكى والفرنسى، ورئيس وزراء بريطانيا.

وتوافق الرئيس السيسى مع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، على أهمية التوصل لحلول سياسية لأزمات ليبيا وسوريا، وتناولا تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، من بينها القضية الفلسطينية، حيث أكد دعم مصر للجهود المخلصة بهدف إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، على أساس الشرعية الدولية.

من جانبه، أعرب الرئيس الأمريكى عن دعم بلاده الكامل للجهود المصرية فى مكافحة الإرهاب، فيما شدد الرئيس السيسى على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى لتقويض هذا الخطر ومنع وصول الدعم للتنظيمات الإرهابية، وعلى قوة وعمق العلاقات الاستراتيجية التى تربط بين مصر والولايات المتحدة. والتقى الرئيس السيسى، أيضاً، رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، حيث توافقا وتطلعا لأن تشهد الفترة المقبلة خطوات فعالة لتطوير العلاقات الثنائية. كما التقى الرئيس السيسى نظيره الفرنسى، إيمانويل ماكرون، وتوافقا حول السعى لتسوية الأوضاع فى ليبيا، بما يسهم فى القضاء على الإرهاب. أكد الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، أن النقاشات فى قمة الدول السبع كانت مثمرة بشأن العديد من القضايا، معلنًا أن الولايات المتحدة ستستضيف القمة العام المقبل.

وأوضح ماكرون، خلال اجتماعه ونظيره الأمريكى ترامب، فى باريس، أمس، أنه يؤيد عقد قمة بين ترامب والرئيس الإيرانى، حسن روحانى، لبحث حل الأزمة مع إيران ووقف التصعيد، مطالبا إيران باحترام التزاماتها النووية.

وأوضح ترامب أن ماكرون أبلغه بكل الخطوات التى اتخذها قبل مجىء وزير خارجية إيران إلى القمة، مطالبًا بمنع إيران من الحصول على النووى، لأنها، وفقًا له، الدولة الأولى الراعية للإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى