سلايدر

أبو شقة يعلن خطة «تشريعية النواب» في دور الانعقاد الجديد

استمع

الشروق – أعلن بهاء الدين أبو شقة، رئيس لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الخامس، والأخير، من الفصل التشريعي الأول في مجال الرقابة.

وقال أبو شقة في اجتماع اللجنة، اليوم الثلاثاء، إن الخطة تشمل: تقصي أثار تطبيق القوانين التي تمس مصالح المواطنين الأساسية، وخاصة فيما يتعلق بمشروعات القوانين التي تدخل في نطاق اختصاص اللجنة ودراسة الأثر التشريعى لها والتأكد من مدى اتفاق القرارات المنفذة لها مع أهداف القانون، وكذلك متابعة – في حدود اختصاص اللجنة – بيانات الوزراء في المجلس أو أمام اللجنة أو فى الصحف ووسائل الإعلام من وعود وبرامج والتوصيات التي صدرت عنها أو عن المجلس.

كما تشمل خطة اللجنة التشريعية وفق أبو شقة: دراسة وإبداء الرأي بشأن تقارير أجهزة الرقابة البرلمانية المحالة إليها من المجلس، وبحث وإعداد تقارير عن وسائل وإجراءات الرقابة المحالة إليها من المجلس، والعمل على تطوير نظم الخدمات القانونية والقضائية والعمل على تحسينها.

وقال رئيس اللجنة إن الخطة تشمل كذلك دراسة كل ما يتم إحالته إليها – بطبيعة الحال – من مشروعات القوانين والاقتراحات بقوانين أو القرارات بقوانين وطلبات الإحاطة أو غيرها من التي تدخل في اختصاص اللجنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى