سلايدر

احتجاجات الايرانيين.. خط أحمر على ترامب ووزير خارجيته

استمع

د. حذامى محجوب

أعلنت الحكومة الإيرانية يوم الجمعة عن ارتفاع بنسبة 50٪ على الأقل من سعر البنزين ، مما تسبب في موجة من الاستياء والاحتقان.
يحتج الإيرانيون على ارتفاع أسعار الوقود، وقد خرج الإيرانيون يوم السبت 16 نوفمبر مرة أخرى إلى الشوارع في عدة مدن ، بعد يوم من إعلان الحكومة المفاجئ عن ارتفاع سعر البنزين.

وقد تم تقديم هذا الإصلاح كإجراء سيتم بمقتضاه توزيع عائداته على العائلات المعوزة التي تعاني من المشاكل المادية ، ويتم هذا الإجراء في بلد يزخر بالنفط ولكن اقتصاده مختنق بسبب العقوبات الأمريكية – ولكن ينبغي عليه أن يتعاقد بنسبة 9٪ في عام 2019 ، وفقًا لصندوق النقد الدولي. لكن هذا القرار أثار على الفور الانقسامات ، وخاصة على الشبكات الاجتماعية وداخل الطبقة السياسية ، التي انتقدت توقيت الحكومة ،الذي جاء قبل بضعة أشهر من الانتخابات التشريعية المقررة في فبراير.

فبعد ساعات قليلة من الإعلان عن ارتفاع الأسعار ، نزل الإيرانيون ليلة الجمعة إلى الشوارع في عشرات المدن ، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية – IRNA ، والتي تشير إلى بعض التجمعات المحدودة “، ما عدا في سرجان ، في الوسط ، حيث كانت المظاهرات” مهمة “.
وقال محمد محمود عبادي القائم بأعمال حاكم المدينة ، أن شخصًا قد قتل “وأصيب العديد من المدنيين يوم الجمعة في سرجان ، دون أن يتمكن من تحديد سبب الوفاة.
لليوم الثاني ، تظاهر الإيرانيون يوم السبت وانتشرت الاحتجاجات وامتدت إلى مدن جديدة ، وفقًا لإيرنا. وأضافت الوكالة أن “بعض السائقين قد أغلقوا محركات سياراتهم في وسط الطريق ، مما تسبب في انسدادات في حركة المرور” في عدة أماكن.

وكان الرئيس حسن روحاني قد حاول بالفعل في ديسمبر 2018 رفع أسعار البنزين ، لكن تم تجميد هذا الإجراء في البرلمان ، بعد أن اهتزت البلاد بسبب الاحتجاجات غير المسبوقة التي نتجت عن إجراءات التقشف.

أعلنت الحكومة الإيرانية عن زيادة بنسبة 50٪ على الأقل في سعر البنزين ، الذي كان محددًا في السابق بـ 10،000 ريال ، . سيكون الآن 15000 ريال بحد أقصى 60 لترًا شهريًا. سيكلف كل لتر إضافي 30،000 ريال.والجدير بالذكر أن هذا السعر ضعيف وأن
إيران هي واحدة من البلدان في العالم الذي يحظى فيها البنزين بدعم كبير ، ولأن سعره منخفض فان استهلاك الوقود مرتفع في إيران ، حيث يتم استهلاك 90 مليون لتر يوميًا لـ 80 مليون شخص.
لذلك اعتبر الرئيس حسن روحاني أنه يجب توزيع فوائد ارتفاع أسعار النفط على الإيرانيين الذين “يتعرضون لمشاكل اقتصادية ، وهم ما يقارب عن 75 ٪ من السكان . ومن المتوقع أن ينتج عن هذا الإجراء 300 تريليون ريال سنويًا ، وفقًا لما ذكره رئيس التخطيط والميزانية محمد باقر نوباخت.
وستذهب المبالغ المدفوعة لحوالي 60 مليون إيراني من 550،000 ريال للأزواج إلى مليوني ريال للعائلات التي تضم خمسة أشخاص أو أكثر. وسيتم دفع القسط الأول في غضون عشرة أيام ، وفقًا لنوباخت. “لن يذهب ريال واحد إلى الخزينة” ، حسب تصريح آخر للرئيس روحاني.

تهريب قوي

وفقًا للسيد نوباخت ، فقد قرر المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي ، الذي يتكون من الرئيس ورئيس البرلمان ووزير العدل بعد أن تبين أن انخفاض أسعار الوقود قد أدى إلى تهريب كثيف ، تقدره إيرنا بما يتراوح بين 10 ملايين و 20 مليون لتر يوميًا ، معظمها تهرب الى باكستان المجاورة باعتبار أن سعر الوقود فيها أكثر تكلفة.
وصرح روحاني يوم الجمعة إنه قاوم دعوات الحكومة لرفع أسعار النفط إلى دول أخرى في المنطقة ،معلّلا بأن ذلك سيزيد من التضخم ، الذي هو مرتفع للغاية.
كما أن التهريب قد زاد أيضًا بسبب سقوط الريال في سوق العملات الأجنبية ، والناتج جزئيًا عن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة من سنة 2018 ، بعد تنكرها وانسحابها من الاتفاق النووي لسنة 2015.

إن ما يحصل في إيران من احتقان بسبب أسعار البنزين والذي هلّلت له الإدارة الأمريكية على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو يعدّ تدخلًا في الشؤون الداخلية للإيرانيين خاصة وأن بلاده هي وراء تدهور الاقتصاد في ايران وتفقير الايرانيين بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى