سلايدر

رئيس أوزبكستان يدعو رابطة CIS لتوسيع التعاون فى كافة المجالات

استمع

تقرير: أشرف أبو عريف

شارك رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزيوييف فى اجتماع رؤساء دول رابطة الدول المستقلة CIS عبر الفيديو.

القمة التي ترأسها رئيس جمهورية بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو حضرها رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء جمهورية أرمينيا نيكول باشينيان ورئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف. رئيس جمهورية قيرغيزستان صدير زاباروف ، رئيس وزراء جمهورية مولدوفا ناتاليا جافريليتا ، رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين ، رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمان ، رئيس تركمانستان قربانقولي بيردي محمدوف ، رئيس اللجنة التنفيذية – السكرتير التنفيذي لـ رابطة الدول المستقلة سيرجي ليبيديف.

بعد جدول الأعمال ، تبادل رؤساء الوفود وجهات النظر حول تطور وإنجازات التعاون المتعدد الأطراف على مدى 30 عامًا من نشاط المنظمة ، ونظروا في قضايا زيادة توسيع التفاعل في المجالات الاقتصادية والقانونية والثقافية والإنسانية ، وكذلك في مكافحة التحديات والتهديدات الحديثة للأمن والاستقرار في المنطقة.

في خطابه ، قدم رئيس الدولة رؤية للمجالات الرئيسية لتعزيز الشراكة داخل رابطة الدول المستقلة.

وسُلط الضوء على أهمية ضمان النمو الاقتصادي المستدام في بلدان رابطة الدول المستقلة.

في سياق عواقب الوباء ، لا تزال الديناميات الإيجابية للتعاون التجاري والاقتصادي قائمة. وهكذا ، منذ بداية هذا العام ، زاد حجم التجارة الثنائية بين أوزبكستان وشركاء رابطة الدول المستقلة بنحو الثلث. في الوقت نفسه ، لوحظ النمو الكمي والنوعي لمؤشرات دوران التجارة.

وفي الوقت نفسه ، تم التأكيد على الحاجة إلى التشغيل الكامل لمنطقة التجارة الحرة في فضاء الكومنولث دون استثناءات وقيود. في هذا الصدد ، يُقترح إعداد توصيات بشأن المزيد من تحرير السياسة التجارية في إطار الجمعية بناءً على تحليل شامل.

اقترح رئيس أوزبكستان تحديد تطوير التعاون الصناعي كقضية رئيسية في جدول الأعمال الاقتصادي في رابطة الدول المستقلة في عام 2022 لدعم المشاريع المشتركة بشكل شامل وإقامة اتصالات تجارية طويلة الأجل.

ويجري حاليا ، بمبادرة من الجانب الأوزبكي ، إعداد برنامج مناسب طويل الأجل للتعاون. في العام المقبل ، ستستضيف أوزبكستان منتدى ومعرضا للتعاون الصناعي للكومنولث.

ركز رئيس الدولة على الحاجة إلى زيادة تطوير نظام ممرات النقل الفعالة بين الأقاليم وعبر القارات ، بما في ذلك عن طريق خفض التعريفات الجمركية وتبسيط إجراءات نقل البضائع.

تؤيد أوزبكستان أيضًا الترويج النشط للبرامج المبتكرة المشتركة ودعم مشاريع بدء التشغيل التي يشارك فيها رواد الأعمال الشباب. تم طرح مبادرة لتطوير برنامج تعاون بين مجمعات التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات في دول الكومنولث.

وأشير أيضا إلى أهمية تعزيز أنشطة المجلس الاقتصادي لرابطة الدول المستقلة من خلال إشراك ممثلي دوائر الأعمال ومناطق البلدان في عمله.

بالإضافة إلى ذلك ، تم إيلاء اهتمام خاص لقضايا مواجهة تغير المناخ وتعزيز الأجندة الخضراء ، وتوحيد الجهود لضمان السلامة البيولوجية ، وتحسين سوق العمل ، فضلا عن استعادة التدفق السياحي المتبادل وتعزيز التبادل الثقافي الإنساني.

وفي حديثه عن الوضع في أفغانستان ، أكد رئيس أوزبكستان على ضرورة الاستمرار في تقديم المساعدة الإنسانية والاقتصادية للشعب الأفغاني.

كما أُشير إلى الحاجة إلى تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب والاتجار بالمخدرات.

وفي الختام ، أكد رئيس الدولة التزام أوزبكستان الراسخ بمواصلة الحوار البناء والتعاون الوثيق لتحقيق نتائج ملموسة من الشراكة لصالح الشعوب الصديقة لرابطة الدول المستقلة.

وعقب القمة ، تم اعتماد بيانات تتعلق بالذكرى الثلاثين لتأسيس المنظمة ، حول التعاون في مجالات السلامة الأحيائية والهجرة ، واتفاقية إنشاء مجلس رؤساء المحاكم العليا والعديد من الوثائق الهامة الأخرى حول مختلف مجالات التعاون متعدد الأطراف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى