سلايدرسياسة

بمشاركة السفير.. “الدبلوماسى” يرصد طقوس الشاى اليابانى 2020

استمع

أشرف أبو عريف

ألقى السفير نوكي ماساكى كلمة في حفل تسليم شهادة التقدير الممنوحة من وزير خارجية اليابان وحفل الشاي الياباني (هاتسوجاما) ابتهاجا ببداية العام الاول من العصر الجديد “ريوا” ، ( التناغم الجميل). وأُقيم الحفل أمس 18 يناير 2020  بمنزل السفير الياباني بالقاهرة.. وجاءت كلمة السفير على النحو التالى:

السيدات و السادة الحضور الكرام

السلام عليكم

اشكركم علي تشريفكم لنا اليوم بحضور حفل الشاي الياباني الاول في السنة الجديدة بمنزل السفير.

HATSUGAMA.. هو حفل الشاي ياباني خاص بالاحتفال ببداية العام الجديد ولكنة يقام هذة المرة احتفالا ببداية العام الاول من العصر الجديد Reiwa الذي بدأ مع تولي الامبراطور الجديد لذلك لة معني خاص.

وبهذة المناسبة، يسعدني كثيرا ان اقوم بتسليم شهادة التقدير الممنوحة من وزير الخارجية اليابان الي استاذ طارق السيد تقديرا لجهودة في تعريف المصريين بطقوس تقديم الشاي الياباني.

“sado” وفي تعزيز التفاهم المتبادل و تقوية علاقات بين اليابان ومصر من خلال ذلك بعد ان درس الاستاذ طارق طقوس تقديم الشاي الياباني “sado” لمدة عامين حتي عام 1988 ، بمدرسة “urasenke “المتخصصة حصل علي ترخيص تقديم طقوس الشاي الياباني علي طريقة مدرسة“urasenke” في عام 2001 ثم كرس نفسة بداية من عام 2011 لتقديم التدريب الخاص بتقديم الشاي الياباني بمؤسسة اليابان بالنسبة لليابان فقد تم تغيير اسم العصر بداية من شهر مايو الماضي وبدء عهد جديد يسمي reiwa.

ومن بين معاني كلمة Reiwa ان تنمو الثقافة و تزدهر وسط مجتمع يعيش في الناس و ئام و مودة. وهناك ترابط كبير بين ذلك وبين الاجواء التي يتم فيها تقديم طقوس الشاي الياباني. فطريقة تقديم الشاي الياباني تبدو وكأنه مجرد طقوس ولكن وراء تلك الطقوس ، تكمن مشاعر الاهتمام بالضيف و احترام الاخر و الاجتهاد في حسن ضيافتة.

وخلال حفل الشاي الياباني ، يهتم المضسف بالضيوف ، و يبدو ذلك واضحا من خلال الاعداد الجيد لجميع الادوات المستخدمة ويجمع طقس تقديم الشاي الياباني بين الضيف و المضيف ، و ايضا بين الضيوف و بعضةم ، بحيث ينتاب الجميع شعور واحد وهو السكينة و الاحترام المتبادل.

و في اطار تقديس مشاعر الاهتمام بالاخر او الضيف، فان طقوس تقديم الشاي الياباني لا تقتصر فقط علي الاستمتاع بتناول الشاي، و لكن تم دمج عدة ثقافات مختلفة و تطورت في شكل فن شامل، من بينهم تهيئة اجواء تقديم الشاي مثل غرفة الشاي و الحديقة اليابانية المحيطة بها ، و تجهيز اواني وفناجين الشاي و الزهور و اللوحات التي تزين غرفة الشاي بحسب اختلاف الموسم، و ايضا الحلوي اليابانية الخاصة بحفل الشاي و الاداب و الطقوس الخاصة بحسن ضيافة الضيوف.

بعد قليل، ستتمكنون جميعا من مشاةدة طقوس تقديم الشاي الياباني من مضيفكم اليوم و ةو الاستاذ طارق ،و تجربة اجواء حفل تقديم الشاي الياباني.

واتمني ان تستمتعوا بالثقافة اليابانية التقليدية من خلال التجربة المباشرة بانفسكم اليوم.

و في نهاية كلمتي ، اتقدم مرة اخري بخالص التهاني للاستاذ طارق لحصولة علي شهادة التقدير مع بداية هذة الحقبة الجديدة فى اليابان، مع تمنياتي بأن يسود عصر تحقق في الامنيات المتضمنة في معني كلمة ،Reiwa و هي التناغم الجميل.

اشكركم علي حسن الاستماع.

A maiko girl or young geisha serves a bowl of green tea as they hold a tea party in Kyoto, western Japan 25 November 2006. Maiko girls show off their Japanese traidtional dance performance and serve green teas to their customers. AFP PHOTO / Yoshikazu TSUNO
(Photo credit should read YOSHIKAZU TSUNO/AFP/Getty Images)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى