رئيس التحريرسلايدر

فيديو – صُحبة..وأنا معهم فى بلاط صاحبة الجلالة “أذرتاج” 7 فبراير/ شباط 2020

استمع

بقلم: أشرف أبو عريف

على الضفة الأخرى من نهر “أذرتاج”، يتوجه أعضاء الوفد الإعلامى من شتى بقاع مشارق الأرض ومغاربها.. مفعمين بعبق نقاء الصُحبة بريادة السادة إيميل رحيموف وإيلدانيز موساييف وسائر فريق العمل.. هانئين بسحر الطبيعة البريئة التى كست الوجوه ببريق السحاب الوضاء.. مُرتوين بحبات المطر ذات الوقع الهيِّنْ بلطفِِ وحياء.

ثم كان بزوغ زهور صاحبة الجلالة “أذرتاج” بقيادة رئس التحرير أصلان أصلانوف والذى بدى ظل الرئيس حيدر علييف.. بصحبة الكُتَّاب والمحررين شيخ علييف وإلشان..إلخ.

وبترحاب يفيض بخلابة الوجدان، جاءت الكلمات على لسان رئيس التحرير صادقة ومعبرة.. تعانقت فيها النقاط بحروف الكلمات..فارتسمت المعانى على أَجْبِنَةِ الحضور إنبثق منها عطر تواصل الثقافات لخير الإنسانية فوق وتحت اليابسة.

لم يفت رئيس التحرير الإشادة بالسفير تورال رضاييف، سفير أذربيجان فى القاهرة، كأحد أبناء الوكالة الدولية للأنباء، مشيراََ لبراعته كصحفى ودبلوماسى من طراز خاص.

عن “أذرتاج”، ألقى الرئيس لمحات باتت فى الذهن أكثر خُلداََ على النحو التالى:

وكالة أنباء أذربيجان الحكومية الوطنية وتستقل بوجهها مصدرا وحيدا للأنباء الحكومية لوسائل الاعلام المحلية والدولية. تأسست الوكالة في 1 مارس 1920 عن طريق حكومة جمهورية أذربيجان الشعبية آنذاك، ثم واصلت نشاطها تحت مسميات مختلفة أثناء حكم الإتحاد السوفيتي. وقد أعادت الوكالة اسمها التاريخي بعد إعادة أذربيجان استقلالها. وسميت هذه الوكالة في 3 مارس 1995 بـ”وكالة الأنباء الحكومية التابعة لمجلس الوزراء”، واعتبارا من 17 يناير 2000 أطلق عليها “وكالة أنباء أذربيجان الحكومية”.

* على مدار الساعة!

تبث وكالة (أذرتاج) بجانب الأخبار الرسمية المعلومات والأخبار المهمة على مدار 24 ساعة يوميا باللغات الأذربيجانية والروسية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والعربية والصينية في مختلف الموضوعات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وفي مختلف مجالات العلم والتعليم والثقافة والصحة والرياضة والبيئة وغيرها من المجالات.

* ميكنة الوكالة!

ويعمل لدى الوكالة موقع خاص بتقديم أحدث الأخبار بالفيديو وبوابة الأطفال. وتقوم الوكالة إلى جانب المعلومات المصورة والمكتوبة بإعداد الأخبار بالفيديو عن الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والرياضية للبلد وتبثها عبر موقع الكتروني خاص بها وشبكات التواصل الاجتماعي. حيث تقوم خدمة الملتميديا والأخبار بالفيديو للوكالة بإعداد عدة مشاريع منها ” أتجول في أذربيجان” و”آثارأذربيجان التاريخية” و”مدن العالم”.

* اتفاقيات.. وتعاون!

وأبرمت وكالة أذرتاج اتفاقيات تعاون مع وكالات الأنباء العالمية مثل ITAR-TASS الروسية ووكالة الأناضول التركية و شينخوا الصينية وAGERPRESS الرومانية و Ukrinform الأوكرانية و BTA البلغارية و ANSA الإيطالية و İRNA الإيرانية و TANYUQ السيبرية و BELTA البيلاروسية وMoldpress المولدوفية و ATA الألبانية و MTI المجرية و MENA المصرية وPETRA الأردنية و ANTARA الاندونيسية و MONTSAME المنغولية ويونهاب الكورية الجنوبية و LETA اللاتفية و Kabar القيرغيزية و Kazinform الكازاخستانية و KUNA الكويتية وXovar الطاجكستانية و KYODO اليابانية و AGİ الإيطالية و BuaNews لجنوب أفريقيا و QNA القطرية و PAP البولندية و ELTA الليتوانية و TELAM الأرجنتينية.

* ونواصل المزيد!

وبالإضافة إلى ذلك ، تم في الثالث من شهر أكتوبر/ تشرين الأول توقيع اتفاقيتي تعاون بين وكالة (أذرتاج) ووكالتي الأنباء الفيتنامية(VNA) و”برناما” الوطنية الماليزية وتوقيع مذكرتي تفاهم في مجال التعاون وتبادل المعلومات بين أذرتاج ووكالة أنباء الإمارات العربية المتحدة (WAM) ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) وذلك في إطار منتدى باكو الإنساني الدولي الرابع الذي استضافته العاصمة باكو. كما تم في إطار المنتدى تجديد اتفاقية تعاون مع وكالة “كازإنفورم” الكازاخستانية.

* العضوية والزمالة!

وقد انضمت الوكالة إلى عضوية مجمع وكالات أنباء دول آسيا والمحيط الهادي (OANA) في عام 2004 م، وإلى عضوية تحالف وكالات أنباء أوروبا (EANA) عام 2008 م. وهي أيضا من مؤسسي كل من جمعية وكالات الأنباء الوطنية للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة (ANİA)، واتحاد وكالات أنباء الدول الناطقة بالتركية (TKA)، وجمعية وكالات الأنباء الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي لحوض البحر الأسود. وتتواجد الوكالة على ساحة الأحداث بكثافة وفعالية عبر مكاتبها ومراسليها في الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا العظمى، وفرنسا، وألمانيا، والنمسا، بلدان حوض البلطيق، وهنغاريا، وروسيا، وأوكرانيا، ومصر، وتركيا، وجورجيا، وإيران، أوزبكستان، وتركمانستان، والصين، واليابان، إسبانيا، ورومانيا، وإيطاليا والسويد، وجميع مناطق أذربيجان.

* أوانا!

إن إصدار قرارين حول عقد الجمعية العامة السادسة عشر لمنظمة وكالات أنباء بلدان آسيا والمحيط الهادئ (أوانا) والمؤتمر العالمي الخامس لوكالات الأنباء في أذربيجان عام 2016 أتى نتيجة نشاط الوكالة الواسع على الصعيد الإعلامي العالمي. فتتولى وكالة أذرتاج رئاسة منظمة الأوانا والمؤتمر العالمي لوكالات الأنباء خلال سنوات 2016-2019.

وانعقد في الثاني من يونيو/حزيران بباكو اجتماع المجلس العالمي لوكالات الأنباء بتنظيم من وكالة أنباء أذربيجان الحكومية (أذرتاج). وجاء هذا الاجتماع تحضيرا للمؤتمر العالمي الخامس لوكالات الأنباء الذي استضافته وكالة (أذرتاج) عام 2016م.

* المستديرة!

وتقيم أذرتاج “موائد مستديرة” حول القضايا الإعلامية في إطار منتدى باكو الإنساني الدولي منذ أربع سنوات على التوالي. ويشارك في جلسات “المائدة المستديرة” شخصيات سياسية واجتماعية وثقافية من مختلف بلدان العالم ومدراء المنظمات الإعلامية الشهيرة والخبراء.

وعن رئيس التحرير أصلان أصلانوف، أتحدث كشاهد على العصر:

يُحكى أن السيد/ آصلان أحمد اوغلو آصلانوف – صحفي قدير، رئيس مجلس إدارة وكالة أنباء أذربيجان الحكومية ” أذرتاج “. حصل في عام 2000م على لقب “خادم قدير للثقافة”، وفي عام 2005م على وسام “الترقي”، وفي عام 2010م على وسام “خدمة الوطن”.

كما تم عام 2011م منحه وسام “الشهرة” تقديرا لجهوده في الحياة الاجتماعية والسياسية بأذربيجان، ووسام “الصداقة” الروسي. وحصل على جائزة “حسن بك زردابي” في مجال الصحافة، وجائزة “القلم الذهبي”، وجائزة “الإعلام الراقي”. تم تعيينه رئيسا لمجلس إدارة وكالة أنباء أذربيجان الرسمية (أذرتاج) بقرار رئاسي أصدره رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف في 15 مارس عام 2018.

ولد آصلان بن أحمد آصلانوف في عام 1951م بمحافظة جبرائيل بأذربيجان. تخرج في كلية الصحافة بجامعة باكو الحكومية عام 1975م. واشتغل بمجال الصحافة منذ أكثر من ثلاثين عاما. عمل بصحف محافظات آغجابادي، زرداب، إيميشلي في الفترة بين عامي 1975-1990م، وبجريدة “الشعب” بداية من ديسمبر/ كانون الأول 1990م 1990 وحتى نوفمبر/ تشرين الثاني 1992م. ومنذ عام 1992م بدأ العمل في وكالة “أذرتاج” كمراسل، ثم تدرج في الوظائف كنائب لرئيس التحرير، ثم رئيسا للتحرير.

وعين في عام 1997م نائبا لمدير عام وكالة “أذرتاج” بقرار جمهوري من رئيس جمهورية أذربيجان آنذاك حيدر علييف. كما عين في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2002م مديرا عامًا لوكالة “أذرتاج” بقرار جمهوري أيضا من رئيس جمهورية أذربيجان آنذاك حيدر علييف. وقد شارك كمراسل خاص لوكالة “أذرتاج” في معظم رحلات الرئيس الأذربيجاني حيدر علييف الخارجية فيما بين 1993-2002م.

وهو عضو في اتحاد الصحفيين الأذربيجانيين منذ عام 1979م. وانه عضو في مكتب مجمع وكالات أنباء دول آسيا والمحيط الهادي (الأوانا) منذ عام 2007م. كما أنه عضو منذ عام 2004م في كل من اللجنة الحكومية للأسرى واللاجئين والمفقودين الأذربيجانيين، ومجلس تنسيق أذربيجانيي العالم منذ عام 2006، ولجنة المصطلحات التابعة لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية منذ عام 2009م، وجمعية الفلسفة الروسية التابعة لأكاديمية العلوم الوطنية الروسية منذ عام 2010م.

يترأس اتحاد وكالات أنباء الدول الناطقة بالتركية منذ عام 2008م. وتولى رئاسة اتحاد وكالات الأنباء الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي لحوض البحر الأسود خلال عامي 2011-2013. وانتخب عضو اللجنة الوطنية لجمهورية أذربيجان في اليونسكو بمرسوم رئيس جمهورية أذربيجان بتاريخ 10 مارس 2015م.

بعد المؤتمر الدولي الخامس لوكالات الأنباء والجمعية العمومية السادسة عشرة لمنظمة اتحاد وكالات انباء بلدان آسيا والمحيط الهادئ (اوانا)، المنعقدين في الفترة ما بين 15-18 نوفمبر عام 2016 بباكو برعاية مؤسسة حيدر علييف ووكالة أذرتاج، تولى أصلان أصلانوف رئاسة كلتا المنظمتين.

متزوج وله ابن واحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى