سلايدر

فوز ساحق للمحافظين في الانتخابات التشريعية في إيران

استمع

د. حذامى محجوب

بلغت نسبة المشاركة في إيران 42.57 ٪ على الصعيد الوطني ، وهي أدنى نسبة تصويت منذ الثورة الإسلامية سنة 1979.
195 مقعد للمحافظين مقابل 18 مقعد لصالح الاصلاحيين حسب الاعلان عن النتائج الأولية
وقد أظهرت هذه النتائج بأن الشعب الايراني مستاء من آداء الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي ربما يحملونه مسؤولية الأزمة الاقتصادية وتبعاتها .
وقد أصدرت وزارة الداخلية الايرانية النتائج لأكثر من 95 % من الدوائر الانتخابية في فترة ما بعد الظهر، مع إعطاء أسماء النواب المنتخبين في الجولة الأولى، دون تحديد لانتمائهم السياسي. وتعكس هذه النتائج انتصارًا لا جدال فيه لـ “الأصوليين”، وهي تسمية تجمع كل اتجاهات المعسكر المحافظ، حتى الأكثر تشددًا ، وفقًا للعديد من وسائل الإعلام في هذه الحركة.
وقد أعلن وزير الداخلية عبد الرحمن رحماني فضلي ، أن نسبة المشاركة بلغت 42.57٪ ، وهو أدنى مستوى تم تسجيله في الانتخابات التشريعية منذ الثورة الإسلامية سنة 1979.
وكان العديد من المراقبين قد توقعوا امتناعًا كبيرًا عن التصويت بعد استبعاد الهيئة الانتخابية للمرشحين الإصلاحيين والمعتدلين ، مما حصر الصراع عملياً في منافسة بين المحافظين والمحافظين المتشددين. ويحتوي البرلمان على 290 مقعدًا. وقد تم انتخاب سبعة عشر امرأة ، كما هو الحال في البرلمان المنتهية ولايته ، وتأهلت أخرى للجولة الثانية وفقًا لوكالة فارس ، وسيتم هذا في 17 أبريل في 11 دائرة على الأقل.
انها صفعة جديدة لترامب ،كما يتعرض الرئيس حسن روحاني لانتقادات كبيرة من المعسكر المحافظ بسبب سياسة الانفتاح التي انتهجها عن طريق الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم في فيينا سنة 2015. لكن قرار رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب بإدانة هذا الاتفاق وإعادة فرض العقوبات على طهران ، نتج عنها ، في إيران ، أزمة اقتصادية عنيفة تتخبط فيها البلاد .
“ان انتصار المرشحين المناهضين لأمريكا ، هي صفعة أخرى في وجه ترامب” ، هذا ماقالته صحيفة “كيهان” المحافظة صباح يوم الأحد ، وقد تم إجراء استطلاع يوم الجمعة بعد يومين من الإعلان عن الفيروس الجديد في إيران ، حيث تسبب وباء Covid-19 في مقتل ثمانية أشخاص من عدد43 من المصابين ، وفقًا لآخر الأرقام الرسمية.
وقال الوزير رحماني فضلي ، لقد أجرينا هذه الانتخابات عندما وقعت حوادث مختلفة في البلاد ، وفي ظل هذه الظروف ، “يبدو الإقبال مقبولًا تمامًا لنا”. وقال “كان لدينا ظروف سيئة ، كان هناك مرض فيروس كورونا ، وحادثة سقوط الطائرة ، وكذلك حوادث يناير ونوفمبر”. وأشار الوزير إلى الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها القوات المسلحة الإيرانية بالقرب من طهران في أوائل يناير وكذلك المظاهرات المناهضة للسلطة التي تسببت فيها هذه الدراما ، بعد أقل من شهرين من موجة الاحتجاجات التي نجمت عن ارتفاع أسعار البنزين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى