سلايدر

رغم كورونا.. إيران تزلزل أمريكا بإطلاقها القمر الصناعي العسكرى

استمع

حذامى محجوب

في ظل انشغال العالم بمقاومة وباء كورونا، وبعد اتهام الولايات المتحدة إيران ببث معلومات مضللة بشأن الفيروس، من ضمنها حاجتها إلى المصادر لمواجهة تفشي فيروس كورونا داخليا، وتزامنًا مع خسارة أمريكا أكثر من 50000 مواطن، يطلق الحرس الثوري الإيراني يوم 22 أبريل قمر صناعي عسكري، واعتبرت واشنطن أن هذه العملية هي تحدي صارخ لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأعلن الموقع الإلكتروني للحرس الثوري “سباه نيوز” بكل اعتزاز بأن”قوات حرس الثورة الإسلامية أطلقت بنجاح قمر صناعي عسكري للجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وأوضح الحرس الثوري أنه استخدم الصاروخ “قاصد” في إطلاق القمر الصناعي “نور 1″، لكنه لم يقدم تفاصيل عن التكنولوجيا المستخدمة، مؤكدا أن القمر الصناعي استقر في مداره حول الأرض على مسافة 425 كيلومترا.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني إن مهمة القمر الصناعي العسكري الجديد هي جمع المعلومات والصور.

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع الأميركية إن تقييمها قد توصل إلى أن تجربة إطلاق القمر الإيراني تمت بنجاح للمرة الأولى.

وسئل الرئيس دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي عقد في البيت الأبيض عن القمر الصناعي الإيراني، فقال ” اننا نتابع الأمر عن كثب”.

أما مايك بومبيو فقد بدا أكثر تشنجا مشيرا الى الايرانيين: “ها هم اليوم يطلقون الأقمار الصناعية، ويسيّرون السفن في الخليج العربي ويتحرشون بالسفن العسكرية الأميركية ويواصلون تمويل المليشيات الشيعية ويعملون لدعم حزب الله”، كما اعتبر بومبيو أن إطلاق القمر هو تحد لقرار أصدره مجلس الأمن الدولي سنة 2015، مشددا على أن إيران ستتحمل مسؤولية أفعالها.

ويدعو القرار إيران الامتناع لمدة ثماني سنوات عن العمل على تطوير صواريخ باليستية مصممة لحمل أسلحة نووية، وذلك بعد الاتفاق النووي.

ولكن ألم تتبرأ الادارة الأمريكية من هذا الاتفاق النووي ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى