سلايدرسياسة

أمام منظمة المؤتمر الإسلامي .. وزير خارجية أذربيجان: ندعم استقلال الشعب الفلسطينى ونرفض ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967

استمع

أشرف أبو عريف

جدة .. المملكة العربية السعودية .. 10 يونيو – في الاجتماع غير العادي الافتراضي المفتوح للجنة التنفيذية لمنظمة المؤتمر الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية ، رفض معالى السيد إلمار مامادياروف وزير خارجية جمهورية أذربيجان رفضا قاطعا في فى بيان له التهديدات التي وجهتها حكومة الاحتلال الإسرائيلي لضم أجزاء من دولة فلسطين المحتلة عام 1967 على النحو التالي:

السيد الرئيس،

السيد الأمين العام،

أصحاب السعادة ، السيدات والسادة،

ونحن نجتمع لمعالجة التطورات الحاسمة التي تؤثر على الأرض الفلسطينية المحتلة ، أود أن أؤكد من جديد دعم أذربيجان الكامل لشعب فلسطين الشقيق في جهوده لتحقيق الدولة والسلام والاستقرار والتنمية المستدامة كما ذُكر مرارًا وتكرارًا في مختلف المحافل الدولية ، فإن أذربيجان تدعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني مع القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

وفي هذا الصدد ، نُعرب عن قلقنا إزاء التقارير المتعلقة بالإجراءات المحتملة التي تهدف إلى ضم أجزاء من الضفة الغربية. ومن المهم أن يتفق الطرفان على جميع الإجراءات التي قد تؤثر على عملية التسوية. لذلك ندعو الأطراف إلى الامتناع عن اتخاذ خطوات من جانب واحد في انتهاك للقانون الدولي قد تضر بمفاوضات السلام.

إن أذربيجان ، بصفتها الرئيس الحالي لحركة عدم الانحياز، ملتزمة بتعزيز الجهود الرامية إلى إعمال الحقوق غير القابلة للتصرف والتطلعات الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني ، بما في ذلك تقرير المصير والحرية في دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس الشرقية. ونكرر دعمنا للجهود المبذولة للتوصل إلى حل عادل ودائم وسلمي لقضية فلسطين من جميع جوانبها، بما في ذلك للاجئين الفلسطينيين بما يتماشى مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

السيد الرئيس ،

والواقع أن العالم يعاني بشدة من الوباء ، والتعامل مع آثاره يتطلب تعاوناً دولياً ومساعدة مكثفة بين البلدان والمنظمات الدولية. وفي هذا الصدد ، قدمت جمهورية أذربيجان مساعدات إنسانية لعدد من البلدان.

الزملاء الموقرون ،

إن استخدام القوة لإستعمار الأراضي غير مقبول بموجب القانون الدولي، وتتحمل جميع الدول عدم الاعتراف بالوضع القانوني الناتج عن احتلال الأراضى الفلسطينية. إن أذربيجان ، التي لا تزال تعاني من احتلال أراضيها المعترف بها دولياً لما يقرب من ثلاثة عقود ، تتعاطف تماماً مع مشاعر الشعب الفلسطيني.

أشكرك سيدي الرئيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى