سلايدرسياسة

وفاة رمز المقاومة فى أمريكا.. جون لويس

استمع

تونس – د. حذامى محجوب

توفي جون لويس وهو رمز لحركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة.توفي الممثل للحزب الديموقراطي في مجلس النواب ،رفيق درب مارتن لوثر كنغ ، يوم الجمعة 17 يوليو عن عمر يناهز 80 سنةاثر معاناة مع سرطان البنكرياس.
توفي جون لويس ، وهو ناشط بارز في مجال اللاعنف والحقوق المدنية في الولايات المتحدة ،، بعد ان قضى مدة طويلة في الكونغرس ،.
أعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وفاته مصرحة في بيان بانه “أحد أعظم الأبطال في التاريخ الأمريكي”
كان جون لويس عملاقًا في حركة الحقوق المدنية ، هذه الحركة التي غيرت بفضل ايمانه وشجاعته أمتنا. (…) نرجو أن تكون ذاكرته مصدر إلهام حتى نعمل جميعًا على مواجهة الظلم ، “المتسبب في العديد من المشاكل ، مشاكل باتت تبدو كأنها ضرورية”. ”
انه فعلا “رمز ”
وقد أشادت رئاسة الولايات المتحدة بجون لويس ، اعتبرته “أيقونة” النضال ،أيقونة ستترك “إرثًا عميق ومتواصلا “. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ، كايلي ماكناني ، إن السيد لويس “كان رمزًا لحركة الحقوق المدنية ويترك لنا إرثًا دائمًا لن يُنسى أبدًا” ، مشيرة إلى “المساهمات المذهلة التي قدمها الى بلده “.
وأعلن الرئيس دونالد ترامب عن “حزنه” لوفاة “بطل الحقوق المدنية” هذا في رسالة مقتضبة رغم ان هذا الشخص قد قاطع تنصيبه في يناير 2017. وقد أمر الرئيس بتنكيس الأعلام في جميع المباني العامة ، بما في ذلك البيت الأبيض.
وصرح باراك اوباما أنه “قلة منا تعيش لرؤية تراثنا يتطور بطريقة رائعة وذات مغزى. ” وأفاد الرئيس السابق باراك أوباما قائلا “لقد قام بذلك جون لويس”. وأضاف أن السيد لويس “أحب بلاده كثيرا لدرجة أنه خاطر بحياته من أجلها”.
وفِي تدوينة على تويتر نوه الرئيس الفرنسي ماكرون بحياة الكفاح التي عاشها جون لويس من أجل الحقوق المدنية. حياة اعتبرها من أجمل ما يمكن ان يعاش باعتبارها مسيرة نضال من أجل عالم أكثر عدالة. لقد تم الحصول على الكثير من المكاسب بفضله. كان جون لويس فعلا بطلاً. “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى